سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٢/١١
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

المساق المجاني سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا هو عبارة عن مجموعة مكونة من ثلاثة مساقات متعاقبة تتشعب في تخصص البرمجة بلغة الجافا والجافا سكريبت، وتساعدك هذه السلسلة المقدَّمة من إدراك على تعلم لغة الجافا من الصفر حتى الاحتراف، حيث تتناول أساسيات لغة الجافا إلى جانب استخدامات لغة الجافا في إنشاء المواقع والبرامج والتطبيقات الإلكترونية المختلفة.

وستتعرف من خلال سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا على العديد من مصطلحات لغة الجافا، إضافة إلى أنواع لغات البرمجة المختلفة ومميزات لغة الجافا التي تعطيها أفضلية على باقي اللغات، حيث تُعَد لغة الجافا والجافا سكريبت من أشهر لغات البرمجة وأكثرها انتشاراً وذلك لسهولة التعامل معها وإمكانية توظيفها بالشكل المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة من التطبيق.

يبدأ المساق الأول من سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا بالحديث عن أمور بسيطة مرتبطة بأساسيات لغة الجافا، ومع تقدمك في المساقات ستجد أنها تبحر في قضايا أعمق مثل مفهوم الدوال الرياضية والدوال الشرطية وعملياتها، وأوامر لغة جافا المتعددة التي ستمكّنك من كتابة نص كود لبرنامج صغير بنفسك وباستخدام الجمل والعبارات المختلفة.

كما تُقدّم سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا للمتعلم شرحاً وافياً لأهم مصطلحات لغة الجافا، على سبيل المثال تشرح السلسلة أجزاء الكلاس (Class) وطريقة كتابته وكيفية التعامل مع بياناته، كما تشرح مفهوم متغيرات الدوال (Methods) وأنواعها وكيفية استدعائها من خلال أمثلة تطبيقية، ثم تشرح الفرق بين (Class) و(Method) بطريقة واضحة وسهلة للفهم وتنتهي بشرح (Constructor) و(Static) في الجافا.

وتركّز سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا على القواعد الأساسية التي ستمكّنك من كتابة نص كود كامل لبرنامج، كما ستتحدث عن مجالات استخدامات لغة الجافا وعن كيفية استدعاء الدوال وترتيب المصفوفات في الجافا والمصفوفات أحادية البعد والمصفوفات متعددة البعد. إضافة إلى شرح كيفية استخدام جملة (While) وجمل التحكّم وجمل الطباعة (Print) و(PrintIn).

كما تشرح سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا كيفية استخدام أوامر لغة جافا المختلفة مع بعضها البعض مثل استخدام الجمل الشرطية مع جمل التكرار واستخدام الأمر (Break) مع جمل أو حلقات التكرار وجمل التكرار المركّبة وجمل التكرار المتداخلة (While) المستخدمة كثيراً في لغة الجافا سكريبت، بالإضافة إلى شرح الأمر (Continue).

من مميزات لغة الجافا التي ستتعلمها في سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا، هي إمكانية نقل أي برنامج مكتوب بهذه اللغة إلى جهاز حاسوب آخر وتشغيله دون مشاكل حتى مع اختلاف نظام التشغيل في الجهاز الثاني، كما تسمح اللغة بتشغيل البرامج المكتوبة بها عن بُعد من حواسيب أخرى وبشكل آمن.

تعلم لغة الجافا من الصفر حتى الاحتراف من خلال سلسلة تعلم البرمجة بلغة الجافا المقدَّمة من إدراك على ثلاثة مساقات، حيث توفر هذه الدورة المجانية للمتعلم فرصة لتعلم كيفية كتابة نص كود بطريقة سهلة.

المساقات

الدائمة

البرمجة بلغة الجافا ١

دورة البرمجة بلغة الجافا ١ تقدّم للمتعلم أساسيات البرمجة بلغة الجافا ومجالاتها ومميزاتها، سجّل الآن في هذا المساق المجاني من إدراك لتتعلّم كل ذلك وأكثر

الدائمة

البرمجة بلغة الجافا ٢

دورة البرمجة بلغة الجافا ٢ تقدّم للمتعلم جمل التكرار والنصوص والدوال في الجافا وأنواع المصفوفات وتمارين عليها، سجّل الآن في هذا المساق المجاني من إدراك

الدائمة

البرمجة بلغة الجافا ٣

دورة البرمجة بلغة الجافا ٣ تقدّم للمتعلم مفهوم متغيرات الدوال Methods وأنواعها واستدعائها، سجّل الآن في هذا المساق المجاني من إدراك لتتعلّم كل ذلك وأكثر

ستتعلم في هذا المساق

  • كيف يمكننا استخدامات لغة الجافا في العديد من المجالات في حياتنا
  • ما هي أساسيات لغة الجافا وكيف نتعامل معها
  • أكواد وأوامر لغة جافا
  • مميزات لغة الجافا واختلافها عن اللغات الأخرى
  • مصطلحات لغة الجافا والجافا سكريبت

فريق المساق

الدكتور جهاد السعدي
الدكتور جهاد السعدي

عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن. حصل الدكتور جهاد على شهادة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة جلاسكو البريطانية عام ٢٠٠٢ وبدأ عمله في الجامعة العربية المفتوحة كرئيس لقسم الحاسوب. يشغل الدكتور جهاد حالياً منصب مساعد مدير الجامعة للشؤون الاكاديمية.

عثمان ولويل
عثمان ولويل

يحمل عثمان شهادة الدبلوم في تكنولوجيا المعلومات من جامعة البلقاء التطبيقية، وبدأ عمله في الجامعة العربية المفتوحة عام ٢٠٠٥ بوظيفة مشرف مختبر حاسوب حتى هذا اليوم، ويكمل دراسته حالياً للحصول على شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات.

عبدالفتاح الدبّاس
عبدالفتاح الدبّاس

يحمل عبد الفتاح شهادة الدبلوم في تكنولوجيا المعلومات من كلية غوينيث التقنية/الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ عمله في الجامعة العربية المفتوحة عام ٢٠١٠ بوظيفة موظف تقنية المعلومات ومسؤول المكتبة حتى هذا اليوم. يكمل عبدالفتاح دراسته حالياً للحصول على شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات.

برعاية

المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×