البرمجة بلغة الجافا ١

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠١/٠٢
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

أهلًا بك في مساق البرمجة بلغة الجافا ١ - جزء من سلسلة مساقات للمبتدئين في البرمجة بلغة الجافا/الجافا سكريبت.

تعد الجافا ”لغة برمجة موجهة للكائنات وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية“ على أنظمة الأندرويد و iOS. وتعتير لغة الجافا/الجافا سكريبت من أكثر لغات البرمجة انتشارًا وذلك لسهولتها وقدرتها على برمجة بيئات و/أو تطبيقات تفاعلية.

تعتبر لغة الجافا تطوير للغة سي++ ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام ١٩٩٢. وحيث أن هذا المساق مقدم للمبتدئين نستعرض من خلاله مقدّمة للتعرف على معنى "لغة برمجة" و "الجملة البرمجيّة“ بشكل عام، ونتعلّم معًا خطوات وأساسيات كتابة أي برنامج، ونتعرف على أنواع البيانات في الحاسوب وطرق تعامل لغة البرمجة مع هذه الأنواع المختلفة من البيانات. يقدّم هذ المساق أيضاً مقدّمة للتعامل مع العمليات الحسابية وكيفية تحديد الطريقة التي سيعمل بها البرنامج من خلال جمل اتخاذ القرار والأنواع المختلفة من الجمل الشرطيّة.

ستتعلم في هذا المساق

  • مقدمة عن الجافا
  • الصيغة العامة للجافا
  • جملة الطباعة
  • المتغيرات: تعريفها وأنواعها والعمليات عليها
  • العمليات الحسابية
  • الجمل الشرطيّة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: بدء كتابة برنامج باستخدام لغة الجافا

ستتعرف في الأسبوع الأول على الصيغة العامة لكتابة جملة بلغة الجافا وعلى إضافة الملاحظات والمعرّفات إلى نص الكود. وستتمكن أيضًا من التعرف على كيفية كتابة أول برنامج بلغة الجافا واستخدام جمل التحكّم و Print و .PrintIn

+
الأسبوع الثاني: المتغيرات

ستتعرف في الأسبوع الثاني على المتغيرات وأنواعها وعبارة التعيين وإدخال البيانات والعمليات الحسابية وأولوياتها وستتمكن من طباعة نواتج البرامج التي تنشئها.

+
الأسبوع الثالث: الدوال الرياضية

ستتعرف في الأسبوع الثالث على الدوال الرياضية واستخداماتها والدوال الشرطية وعملياتها بالإضافة إلى الزيادة والإنقاص للأرقام والجمل المركبة ودمجها.

+
الأسبوع الرابع: الجمل الشرطية ١

ستتعرف في الأسبوع الرابع على الجمل الشرطية وأمثلتها والجمل الشرطية المتداخلة.

+
الأسبوع الخامس: الجمل الشرطية ٢

ستتعرف في الأسبوع الخامس على جملة if-else وجملة switch.

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور جهاد السعدي
الدكتور جهاد السعدي

عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن. حصل الدكتور جهاد على شهادة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة جلاسكو البريطانية عام ٢٠٠٢ وبدأ عمله في الجامعة العربية المفتوحة كرئيس لقسم الحاسوب. يشغل الدكتور جهاد حالياً منصب مساعد مدير الجامعة للشؤون الاكاديمية.

عثمان ولويل
عثمان ولويل

يحمل عثمان شهادة الدبلوم في تكنولوجيا المعلومات من جامعة البلقاء التطبيقية، وبدأ عمله في الجامعة العربية المفتوحة عام ٢٠٠٥ بوظيفة مشرف مختبر حاسوب حتى هذا اليوم، ويكمل دراسته حالياً للحصول على شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات.

عبدالفتاح الدبّاس
عبدالفتاح الدبّاس

يحمل عبد الفتاح شهادة الدبلوم في تكنولوجيا المعلومات من كلية غوينيث التقنية/الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ عمله في الجامعة العربية المفتوحة عام ٢٠١٠ بوظيفة موظف تقنية المعلومات ومسؤول المكتبة حتى هذا اليوم. يكمل عبدالفتاح دراسته حالياً للحصول على شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×