إدكس

تقدم في مهنتك. حسّن حياتك.
المساقات 4
المحاضرون 12

تأسس من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2012، إدكس هو وجهة التعلم عبر الإنترنت وموفّر لل"موك" مساقات جماعية مفتوحة المصادر، وتقديم دورات عالية الجودة لكافة المتعلّمين من قِبل أفضل الجامعات والمؤسسات في العالم.

مع أكثر من 90 شركاء عالميين، نحن فخورون لاحتساب الجامعات الرائدة في العالم والمنظمات غير الربحية كأعضاء لنا. أعضاء إدكس من الجامعات تُعتبر من الأعلى في قياس QS العالمي للجامعات Rankings® حيث جامعاتنا المؤسسة تتلقى أعلى مراتب الشرف في القائمة، والمؤسسات الشريكة لإدكس تندرج تحت قائمة المرتبات العليا على القائمة الكاملة.

مساقات إدكس

المنتهية

البرمجة بلغة سكراتش

يبدأ 27.12.2017

يستعرض المساق البرمجة بلغة "Scratch" المجاني تعلم كيفية إنشاء برامج كمبيوتر باستخدام واحدة من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق.

المنتهية

تقييم برامج التنمية المجتمعية

يبدأ 28.12.2017

سنتعرف في هذا المساق المجاني على أهمية وكيفية تنفيذ تقييم علمي جاد لأثر برنامج تنموي معين على المجتمع.

المنتهية

أساسيات وأفضل ممارسات لغة ال HTML5

يبدأ 28.12.2016

سجل في هذا المساق المجاني لتتعلم كل الميزات الجديدة التي تم اضافتها لـ HTML5 والتي تساعد في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب بطريقة مبسّطة وفعّالة.

المنتهية

مقدمة في معالجة مياه الشرب

يبدأ 5.12.2016

معالجة مياه الشرب, نظم تزويد المياه في المناطق الحضرية, معالجة المياه الجوفية, الآبار الأرتوازية, صفاتها الكيميائية والبيولوجية, معالجة, المياه السطحية

فريق المساقات

دوريس فان هالم
دوريس فان هالم

دوريس فان هالم أستاذ مساعد في دائرة إدارة المياه - قسم الهندسة الصحية من جامعة دلفت للتكنولوجيا. تخرّجت من جامعة دلفت للتكنولوجيا في الهندسة المدنية وعلوم الأرض بدرجة بامتياز في الماجستير (2007). خلال دراستها تطوّرت اهتماماتها في التحديات التي تواجه مياه الشرب العالمية، والذي بات واضحا خلال تدريبها في سريلانكا وبنين، مما أدى إلى تقديمها أطروحة ماجستير بعنوان "وعاء السيراميك المخصّب بالفضة المرشّح لمعالجة مياه الشرب المنزلية في البلدان النامية". وفي عام 2011 أكملت بحثها في الدكتوراة (مع مرتبة الشرف) في الحديد تحت سطح الأرض وإزالة الزرنيخ لمياه الشرب في بنغلاديش تحت إشراف أ. ج.س. فان دايك (TU دلفت) والأستاذ. الدكتور. ج. ل. ايمي (UNESCO-IHE). حاليا, تشرف دوريس على طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، مع التركيز على السلوكيات التأسيسية غير العضوية وتتبّع إزالة مركب أثناء مروره في التربة ومعالجة مياه الشرب - مع اهتمام خاص لحلول مياه الشرب الذكية للفقراء.

أنكه جريفتي
أنكه جريفتي

أنكه جريفتي هي مديرة المشروع في التعليم المفتوح على الانترنت والتعليم المختلط لكلية الهندسة المدنية وعلوم الأرض في جامعة دلفت للتكنولوجيا. تخرّجت من جامعة دلفت للتكنولوجيا في الهندسة المدنية مع أطروحة الماجستير بعنوان "سلوك الجسيمات في شبكة توزيع مياه الشرب، نتائج اختبار تلاعب". لهذه الأطروحة, مَنحت انكه جائزة جيجس أوسكام لأفضل باحثة من الشباب. في نوفمبر 2013، أنهت شهادة الدكتوراة في البحث على إزالة كسور المواد العضوية الطبيعية (NOM) من خلال التبادل الأيوني وتأثير ذلك على عمليات معالجة مياه الشرب والاستقرار البيولوجي.

كولين لويس
كولين لويس

كولين لويس هي أستاذة علوم الكمبيوتر في كلية هارفي ماد والمتخصصة في تعليم علوم الكمبيوتر. تبحث لويس كيف يتعلم الناس علوم الكمبيوتر وكيف يشعرون الناس عند تعلم علوم الكمبيوتر. تسعى أبحاثها إلى تحديد ممارسات التدريس الفعّالة لخلق فضاءات تعليمية عادلة والتي تُتيح لجميع الطلاب الفرصة للتعلم. لويس تجمع وتنشر مقالات في CSTeachingTips.org، وهو موقع لنشر الممارسات الفعّالة في تدريس علوم الكمبيوتر.

سفيان المجالي
سفيان المجالي

حصل الدكتور سفيان المجالي على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الحاسوب من الجامعة الأردنية وعلى درجة الدكتوراة في علم الحاسوب من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو. يمتلك الدكتور سفيان المجالي 17 عاما من الخبرة الأكاديمية والعمل في شركات مختلفة في قطاع التكنولوجيا. تتضمن الخبرة الأكاديمية التدريس لمدة 12 عاما في جامعات روبرت موريس و بينيدكتين وديفراي في الولايات والمتحدة الأميركية بالإضافة للتدريس في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منذ غام 2011 في قسمي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات. يتخصص الدكتور سفيان في تدريس مواد اليرمجة , والشبكات والأمن. بالإضافة لذلك, عمل الدكتور سفيان في قطاع تطوير البرمجيات في العديد من الشركات في أمريكا. عمل الدكتور سفيان المجالي في شركات برمجة متنوعة سواء تطبيقات الخوادم وقواعد البيانات وغيرها من المجالات في الولايات المتحدة والوطن العربي. تشمل الخبرة تطوير برمجيات لتطبيقات الهاتف الذكي حيث طور العديد من التطبيقات للقطاع الخاص والعام.

راشيل جلينرستر
راشيل جلينرستر

راشيل جلينرستر هي المديرة التنفيذيي لمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر(J-PAL). وتشمل بحوثها تقييمات عشوائية للتنمية من خلال المجتمعات المحلية، واعتماد تكنولوجيات زراعية جديدة، وتحسين مساءلة السياسيين في سييرا ليون؛ وتمكين المراهقات في بنغلاديش؛ والاقتصاد السلوكي للامتثال لأدوية السل في باكستان؛ والصحة، والحوكمة، والتعليم، وبرامج التمويل متناهي الصغر في الهند. وهي تشغل منصب المدير العلمي ل J-PAL أفريقيا، الرئيس المشارك لبرنامج الزراعة J-PAL، وعضو مجلس إدارة مبادرة تبني التكنولوجيا الزراعية (ِATAI). وهي أكاديمية رائدة في سييرا ليون لمركز النمو الدولي. في الفترة ما بين عامي 2007 و 2010، عملت في اللجنة الاستشارية المستقلة المعنية بالتنمية التابعة لوزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة (دفيد). ساعدت راشيل في تأسيس ديورم ذي وورد، التي ساعدت 23 مليون طفل في جميع أنحاء العالم. قبل انضمامها إلى J-PAL، عملت في صندوق النقد الدولي وخزانة جلالة الملكة. وهي حاصلة على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من كلية بيركبيك بجامعة لندن، وتشارك في تأليف الطب التشخيصي: إنشاء حوافز للبحوث الصيدلانية حول الأمراض المهملة وتشغيل التقييمات العشوائية: دليل عملي.

مارك شوتلاند
مارك شوتلاند

مارك شوتلاند هو المدير المساعد للتدريب. في مجموعة البحث، يشرف على عمليات البحث، وضمان أن تنفيذ التقييمات داخل شبكة J-PAL هي ذات جودة عالية وأخلاقية وشفافة. وفي مجموعة التدريب، يشرف على مبادرات بناء القدرات التي تقوم بها شركة J-PAL، لتشجيع إنتاج واستخدام أدلة صارمة خارج شبكة J-PAL. يحمل مارك درجة الماجستير في الإدارة العامة في التنمية الدولية (MPA/ID) من كلية كينيدي للحكومة بجامعة هارفارد ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية ويليامز. وانضم مارك لأول مرة إلى الأساتذة دوفلو وبانيرجي في صيف عام 2002 لتشغيل التقييمات العشوائية للتدخلات التعليمية كباحث ميداني في الهند. في عام 2004 انضم إلى مكتب كامبريدج في مختبر العمل لمكافحة الفقر كمدير أول للبحوث. غادر في عام 2006 ليحصل على درجة الماجستير في جامعة هارفارد قبل أن ينضم إلى J-PAL في عام 2008. ويركز بحثه على أنظمة التعليم والرصد والتقييم، وبناء القدرات.

سامر خِرفي
سامر خِرفي

د. سامر خِرفي هو أستاذ مشارك للاقتصاد بالجامعة الأمريكية في الشارقة حيث يدرّس مواد عن اقتصاديات العمل واقتصادات الشرق الأوسط والاقتصاد الدولي والاقتصاد القياسي. يتركز نشاطه البحثي حاليا على أوضاع العمل والتعليم في الشرق الأوسط. يعمل كمستشار اقتصادي واحصائي لعدد من المؤسسات المحلية والدولية. حاصل على دكتوراة في الاقتصاد من جامعة سيمون فريزر، كند.

سارة تدمري
سارة تدمري

سارة تدمري تعمل كعضو هيئة تدريس برتبة استاذ مساعد في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا. حصلت على شهادة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة لوفبرا في المملكة المتحدة في عام 2008. منذ العام 2009 تقوم بتدريس مساقات الويب المختلفة في الجامعة. مجالاتها البحثية تتضمن: تحليل وتحديد المشاعر بالطرق والوسائل المختلفة, معالجة الصور, واستخراج المعرفة، والتصنيف، وتبادل المعرفة، والخصوصية، وهندسة البرمجيات.

ميشيل بوفا
ميشيل بوفا

ميشال بوفا هو أستاذ في جامعة كوت دازور (UFR للعلوم). حصل على الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة نيس في عام 1993، وبدأ بتدريس تقنيات الويب منذ عام 1994.   يجري ميشيل بوفا حالياً بحوث حول تفاعل الإنسان والآلة عبر الويب ودلالاته، وذلك مع فريق مشروع إنريا ويميكس.

حسان الكيلاني
حسان الكيلاني

أنهى حسان الكيلاني دراسة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة اليرموك، ثم انهى دراسة الماجستير في اقتصاديات الاعمال الدولية من جامعة مدينة لندن. حسان يعمل في مؤسسة الملكة رانيا منذ ثلاث سنوات كأخصائي تقييم الأثر.

أروى عبد الحي
أروى عبد الحي

د. أروى عبد الحي هي أستاذ مساعد في الهندسة الكيميائية في كلية هندسة المصادر الطبيعية وادارتها\قسم هندسة المياه والبيئة في الجامعة الألمانية الأردنية. حائزة على دكتوراه في هندسة العمليات الكيميائية\معالجة المياه من جامعة جر ونبل الفرنسية وماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية. تتركز ابحاث الدكتورة أروى على معالجة مياه الشرب والمياه العادمة وذلك بتصميم وحدات معالجة فعالة وإيجاد طرق اقتصادية ومرتبطة بالطاقة المتجددة لمعالجة المياه. لديها العديد من الأبحاث في مجال طرق المعالجة الحديثة لمياه الشرب والمياه العادمة.

لوك ريتفيلد
لوك ريتفيلد

لوك ريتفيلد أستاذ في مجال دورة المياه التكنولوجية في المناطق الحضرية في جامعة دلفت للتكنولوجيا. بعد الانتهاء من دراسته في الهندسة المدنية في جامعة دلفت للتكنولوجيا في عام 1987، عمل حتى عام 1991 كمحاضر/باحث في الهندسة الصحية في جامعة إدواردو موندلين، مابوتو، موزمبيق. بين عامي 1991 و1994، كان يعمل في مركز الإدارة للتعاون الدولي، ومنذ عام 1994 تمّ تعيينه في قسم إدارة المياه في جامعة دلفت للتكنولوجيا. في عام 2005، دافع عن أطروحة الدكتوراه بعنوان "تحسين عملية لمعالجة مياه الشرب من خلال النمذجة". اهتمامات لوك ريتفيلد البحثية الرئيسية هي في النمذجة وتحسين العمليات في دورة المياه في المناطق الحضرية، والابتكارات التكنولوجية في معالجة مياه الشرب واستصلاح المياه للأغراض الصناعية. وبالإضافة إلى ذلك، لديه خبرة واسعة في مجال التعليم في السياقات الثقافية المختلفةز