الجامعة الأمريكية بالقاهرة

المساقات 3
المحاضرون 9

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية رائدة توفر تعليماً متميزاً باللغة الإنجليزية، وهي مركز الحياة الثقافية والاجتماعية والفكرية في العالم العربي. تعتبر الجامعة ملتقى لثقافات العالم ومنتدى للنقاش ومد أواصر التفاهم بين مختلف الثقافات وذلك لتنوع ثقافات الطلاب، والآباء، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين، وأعضاء مجلس الأوصياء، والخريجين، وداعميها الكرام والذين ينتمون لأكثر من 60 دولة حول العالم.

تقدم الجامعة 36 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و 44 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراة، حيث تستند المناهج الدراسية على التعليم المعتمد على النهج الليبرالي الذي يشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وتحليلي لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم. كما تقدم الجامعة تعليماً مجتمعياً وعالمياً باللغة الإنجليزية لتلبية احتياجات الاقتصادات المصرية والإقليمية الديناميكية.

مساقات الجامعة الأمريكية بالقاهرة

الدائمة

من فكرة الى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال

يبدأ 16.5.2017

تبدأ رحلة رائد الأعمال مع بناء مشروعه الناشئ في التعرف على كيفية التخطيط لمنتجه وتقييم الأفكار التي يقوم عليها هذا المنتج، ومعرفة حجم سوقه ودراسة عملائه

المنتهية

دمج التعليم بالحياة : STEAM

يبدأ 18.10.2017

تعرف فلسفة ستيم بدمجها لخمسة مجالات دراسية مختلفة: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة،الفنون والدراسات الإنسانية ،والرياضيات

المنتهية

أدب الرحلة

يبدأ 5.7.2017

سنزور خلال أسابيع هذا المساق الأربع مصر وبلاد الشام والحجاز وآسيا الوسطى وأوروبا وأمريكا الوسطى والولايات المتحدة وذلك عبر ألف سنة من الكتابات العربية

فريق المساقات

مها شوقي
مها شوقي

تعمل مها شوقي منذ 4 سنوات فى مركز التعلم والتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة كمسئول الوسائط التعليمية المتعددة. من خلال وظيفتها، تقدم إستشارات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة حول كيفية إستخدام التكنولوجيا التعليمية لتعزيز وتطوير التدريس. كما تقوم بتوظيف التقنيات التعليمية المتطورة لبناء مشروعات متنوعة تتناسب مع المحتوى و الهدف الأكاديمى لكل مادة. حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة كما حصلت على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في علوم الحاسب. إهتمت من خلال دراستها بمجال التسويق الرقمي و إدارة الأعمال العالمية.

د. آدم طالب
د. آدم طالب

مدرّس التراث الأدبي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام ٢٠١٢، سوف يلتحق الدكتور آدم إلى كليّة اللغات والثقافات الحديثة بجامعة درم في المملكة المتحدة في أيلول ٢٠١٧. يتخصص الدكتور آدم في تاريخ تطور الشعر العربي الكلاسيكي وهذا موضوع كتابه الأول الصادر من مطبعة بريل الهولاندية في خريف ٢٠١٧.

نسمة الجويلي
نسمة الجويلي

كاتبة رحلات وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدرّسة في جامعة «مدينة زويل». صدر لها كتابها الأول «إرث الحكاية» وهو تدوين تجربة سفرية لكل أنحاء مصر تمّت في ٢٠١١ إثر الثورة المصرية.

أميرة عثمان
أميرة عثمان

مهندسة معمارية وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تهتم أميرة بتاريخ العمارة الإسلامية في الشرق الأوسط وقضيتي حفظها وترميمها اليوم. هي كذلك مولعة بالسفر.

الدكتور أيمن إسماعيل
الدكتور أيمن إسماعيل

أيمن إسماعيل هو أستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال وأستاذ مساعد بكلية ادارة الأعمال في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والمدير المؤسس لحاضنة الأعمال الخاصة بها، والتي صنفت ضمن أفضل خمسة حاضنات أعمال جامعية واعدة في افريقيا. اسماعيل هو زميل باحث سابق في كلية كينيدي للدراسات الحكومية بهارفارد. حصل على درجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية الدولية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعلى درجة الماجستير في تخطيط المدن ونظم المعلومات الجغرافية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهو الشريك المؤسس لشركة Enovio للاستشارات، وهي شركة للاستشارات الاستراتيجية والادارية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وقبل ذلك، عمل كمستشارا لعدة سنوات في شركة ماكينزي آند كومباني في نيويورك بمكتب تقنية الأعمال. في عام 2012، تم اختيار الدكتور إسماعيل كقائد عالمي شاب (YGL) من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس). هو أيضا احد مؤسسي وعضو مجلس إدارة جمعية نهضة المحروسة غير الحكومية، وهي حاضنة لأصحاب المشاريع الاجتماعية والمبادرات المجتمعية، وعضوا في المجلس الاستشاري للتجارة الإلكترونية الحكومية. بالاضافة الي ذلك، هو مستثمر وعضو مجلس إدارة العديد من الشركات الناشئة سريعة النمو في مجال خدمات الدفع الالكترونية، والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الحيوية

ندى بشير
ندى بشير

ندى بشير حاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرست لمدة عام الاقتصاد والمالية بجامعة شيكاغو. خلال سنوات الدراسة، عملت كمؤسسة شريكة لأحد تطبيقات المحمول التي فازت بالمركز الثاني عالميًا في تحدي الجامعات للهاتف المحمول ضمن المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة، وقد ازداد اهتمامها بريادة الأعمال منذ ذلك الحين. عملت كمساعدة تدريس لريادة الأعمال والابتكار في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لشغفها وتحمسها الكبير لتعزيز ونشر روح المبادرة في منطقة الشرق الأوسط. تؤمن ندى بشدة بقوة ريادة الأعمال كوسيلة لتحسين سبل العيش وتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي بالمنطقة.

الدكتورة هبة الدغيدي
الدكتورة هبة الدغيدي

الدكتورة هبة الدغيدي أستاذ مشارك في المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية للدراسات العليا بالجامعة الامريكية. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة البريطانية. نظرا لتخصصها الدقيق في طرق تدريس العلوم، فانها تقود مبادرة التعليم المعروفة بستيم STEAM كنهج تربوي حديث على الصعيد الدولي لنموذج تعلم تكاملي متعدد التخصصات. كما انها الباحث الرئيسي لمشروع ستيم STEAM التعليمي والممول من الشركة البريطانية للغاز. بالإضافة إلي خبرتها في مجال التدريسي د. الدغيدي لديها العديد من الخبرات المهنية حيث عملت في مختلف الجمعيات المهنية القومية والدولية. ومن المجتمعات الدولية الأبرز في تعليم العلوم هي جمعية الوطنية للبحوث في تعليم العلوم (NARST) والموجودة بالولايات المتحدة الامريكية حيث تشغل حاليا منصب عضو في اللجنة الاستشارية النشر من ٢٠١٥ حتى ٢٠١٨. د. الدغيدي ضيف مدعو في الرابطة الكورية ال65 للمؤتمر الدولي للتعليم العلوم وفي الحلقة الدراسية الدولية لمركز أبحاث التربية العلمية بالجامعة الوطنية الكورية للتعليم. وكانت أيضا المتحدث الرئيسي في المؤتمر الاقليمي البحثي الأول حول تعليم العلوم والرياضيات و المقام بالجامعة الأمريكية في بيروت٢٠١٦. جزء من الخدمات المهنية لها في مراجعة الابحاث لمجلات دولية مثل Computers & Education, Education and Environmental Education Research and Journal of Research in Science Teaching

شيرين على
شيرين على

شيرين علي حاصلة علي درجة الماجستير في التربية من الجامعة الامريكية وبكالوريوس الهندسة قسم كهرباء من جامعة عين شمس. شاركت في العديد من المشاريع البحثية في مجال التربية، وخاصة تربية السلام، التعليم الغير نظامي وتعليم العلوم. وحاليا تعمل كباحثة ومصممة لورش عمل ومدربة أيضا ومستشارة في مجال التربية من أجل المعلمين والمؤسسات التعليمية. عملت شيرين أيضا في عدة شركات دولية لمدة 9 سنين مما أثرى تجربتها بالعديد من الخبرات عما تحتاجه الحياة العملية من مهارات، وأدركت وجود هوة كبيرة بين ما تقدمه المؤسسة التعليمية وما تحتاجه الحياة من مهارات. لذا قررت تغيير مسارها إلى مجال التعليم، مؤمنة بأن الطريق إلى التحول الحقيقي للعالم هو تجربة تعلم قوية وشاملة.

أحمد الزرقاني
أحمد الزرقاني

يعمل احمد الزرقاني مدير للوسائط التعليمية المتعددة فى مركز التعلم والتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. من خلال وظيفته يقدم إستشارات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة حول كيفية إستخدام التكنولوجيا التعليمية لتعزيز وتطوير التدريس. كما يقوم بتوظيف التقنيات التعليمية المتطورة لتتناسب مع المحتوى و الهدف الأكاديمى لكل مادة. بالاضافة لخبرته في مجال تكنولوجيا التي استمرت علي مدار ١٩ عام عمل ايضاً علي اكتساب معارف و مهارات تدريسية من خلال حصوله علي ماجستير في التربية في المجال الدولي المقارن . كما عمل في مجال التدريس في الدبلومة المهنية للمعلم المقدمة في الجامعة الامريكية. بالاضافة الي حصوله علي درجة البكالوريوس في ادارة الاعمال و دبلومة في ادارة نظم المعلومات