إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية

المساقات والتخصصات 3
المحاضرون 3

إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) هي أول شبكة في المنطقة مكرّسة لترسيخ صحافة الاستقصاء لدى وسائط الإعلام العربية؛ وفق منهجية متطورة حديثة العهد على غرف الأخبار. تأسست شبكة أريج في عمان نهاية ٢٠٠٥ للمساهمة في دعم صحافة احترافية مستقلة ذات جودة عالية، من خلال تمويل مشاريع تقصّي في العمق، تنظيم ورشات تدريب نوعية متقدمة وتوفير خبرات إشراف على يد إعلاميين محترفين. وتساعد أريج الإعلاميين في الدول العربية من الصحف، الإذاعات ومحطات التلفزة وكذلك مواقع الانترنت في الأردن، سورية، فلسطين، لبنان، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس.

مساقات وتخصصات إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية

الدائمة

على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية

ما الفرق الصحافة الاستقصائية وبين الصحافة التقليدية؟ سجل الآن في المساق المجاني من إدراك بعنوان على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية لمعرفة المزيد

الدائمة

السرد القصصي الرقمي

تعلّم أسلوب السرد القصصي الرقمي وعناصره وأنواعه وأشكاله والفرق بين المحتوى القصصي الرقمي التفاعلي وغير التفاعلي من خلال المساق المجاني من إدراك، سجّل الآن!

القادمة

إدارة القلق والصدمات النفسية

يبدأ ٢٠١٩/١٢/٢٣

تقدّم هذه الدورة الدعم اللازم للصحّة العقلية للصحفيين وللناشطيين الاجتماعيين والعاملين في مجال الإعلام العربي بشكل عام

فريق المساقات

رنا الصباغ
رنا الصباغ

‏ صحفية وكاتبة زاوية ومدربة متخصصة في مجال الإعلام. تتمتع بخبرة ٣٣ عاما في مجال الصحافة المكتوبة. كانت أول امرأة في ‏تاريخ المنطقة تشغل منصب رئيسة التحرير في صحيفة جوردان تايمز الأردنية (١٩٩٩ -٢٠٠١). عملت كمراسلة وكالة رويترز ‏للأنباء (١٩٨٧-١٩٩٧) في مكتب الأردن والخليج وساعدت في تأسيس يومية الغد الأردنية (٢٠٠٣-٢٠٠٤). تعمل الصباغ مراسلة ‏التايمز اللندنية في الأردن وكاتبة غير متفرغة في صحيفة الحياة، مستشارة ومدربة معتمدة من قبل مؤسسة طومسون-رويترز ‏للتدريب الإعلامي. بالإضافة إلى منصبها الحالي في أريج هي عضو في مجلس إدارة الشبكة الدولية للصحافة الاستقصائية وعضو ناشط في مجالات الدفاع عن الحقوق المدنية وحقوق الصحافة وعضو هيئة تحكيم في جوائز عالمية للإعلام – لورنزو ناتالي الأوروبية واليونسكو الدولية (٢٠١١-٢٠١٥) وجائزة الحرية الإعلامية لعام ٢٠١٥ لمؤسسة سمير قصير.

الدكتور خالد ناصر
الدكتور خالد ناصر

الدكتور خالد ناصر، هو استشاري في التواصل العائلي، متخصص في إدارة الصدمات النفسية ومعالجة العلاقات الأسرية والزوجيّة. يقوم الدكتور خالد باستقبال ومعالجة المصابين بأزمات نفسية في عيادته الخاصة في بيروت، حيث يدير أيضًا تدريبًا على الإرتجاع العصبي (neuro-feedback). كما يقدّم علاجًا للصدمات، ودورات تدريبيّة لمجتمعات اللاجئين والصحفيين المعرّضين للإجهاد والنزاعات السامة والضغوطات في الشرق الأوسط. الدكتور خالد ناصر، محاضر في التواصل الإجتماعي في كل من الجامعة اللبنانية الأمريكية (AUB) والجامعة الأمريكية في بيروت (LAU). حيث يركّز بحثه حاليًا على صدمات الحرب التي تنعكس على رسم حياة اللاجئين السوريين، وعلى تحديد أثر الصدمات النفسية على الصحافيين العرب الذين يغطّون التوترات والأزمات في الشرق الأوسط.

روان الضامن
روان الضامن

صانعة أفلام ومستشارة إعلامية، مديرة مؤسسة ستريم للاستشارات الإعلامية. مستشارة إعلامية متخصصة في العمل الوثائقي والبرامجي التلفزيوني والرقمي. مخرجة ومعدة لأكثر من ٢٥ عملا وثائقيا بعدة لغات، حازت جوائز دولية، منها سلسلة النكبة الوثائقية. ومشرفة على أكثر من ٢٥٠ عملا وثائقيا طوال ثماني سنوات. قائدة فريق ومؤسسة مشروع ريمكس فلسطين، أكبر موقع بصري تفاعلي يعنى بالقضية الفلسطينية. عضو لجان تحكيم عدد من مهرجانات الأفلام العربية والدولية، حازت على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت (ديسمبر ٢٠١٥). حاصلة على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال من جامعة ليدز في بريطانيا.

المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×