السرد القصصي الرقمي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٣/٠٣
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

السرد القصصي الرقمي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يساعدنا على استيعاب مفهوم السرد القصصي وعناصر السرد الرقمي ومعايير القصة الرقمية ، بالإضافة إلى أساليب وأنماط السرد القصصي الرقمي ، بحيث يتمكن المتعلم مع نهاية المساق من توجيه مهاراته في تطويع النص والسيناريو والمكونات الرقمية عند العمل ضمن فريق لإنتاج قصص ذات محتوى رقمي وتفاعلي .

ماذا تعرف عن السرد القصصي الرقمي؟ بداية، سنتناول مفهوم السرد القصصي الرقمي ، وهو مفهوم حديث العهد، ظهر إلى العالم منذ أقل من عشرة أعوام، ولهذا السبب، يصعب إيجاد مرجع واحد متكامل يشرح جميع جوانب هذا المجال. يُعرّف السرد القصصي الرقمي بالأسلوب المستخدم لسرد أي قصة وتحويلها من نص مكتوب وغير تفاعلي إلى قصة رقمية مرئية وتفاعلية .

في عصر الشاشات التفاعلية والسرعة الرقمية والتنافس اللامتناهي، أصبح من الضروري أن يمتلك كل إعلامي أو صانع محتوى أو صاحب أي قصة شخصية أو مؤثرة الأدوات اللازمة لتحويل قصته إلى قصة رقمية و قصة تفاعلية ، فيها سرد قصصي مفهوم وجذاب في آن واحد، خصوصاً إذا كانت لديه الرغبة بمشاركة قصته مع العالم.

وقد صُمم مساق السرد القصصي الرقمي ليكون المرجع العربي الأول في هذا المجال، ولتعريف صناع المحتوى بالسرد القصصي الرقمي وتوسيع قاعدة معرفتهم حول أنواع السرد القصصي الرقمي وعناصره وأشكاله المتعددة، من السرد الخطي غير التفاعلي البسيط، إلى القصة الرقمية المطولة، إلى القصة التفاعلية، إلى الأكثر تفاعلية، وبالتالي رفع مستوى احترافيتهم في مجال إنتاج المحتوى الرقمي العربي وجعلها أكثر مهنية وتفاعلية.

كما يعمل مساق السرد القصصي الرقمي على تعزيز المهارات النقدية لدى المتعلم في تحليل القصص الرقمية التي يتزايد انتشارها من حولنا، ويُكسبه مهارات طريقة التفكير في هذه القصص واتخاذ القرارات حولها، وصياغة النصوص الملائمة لها، ويساعده على فهم أساسيات إنتاجها، بغض النظر عن البرمجيات وبرامج التصميم المستخدمة في صناعتها ونشرها.

وبذلك يصبح المتعلم من خلال هذا المساق أكثر قدرة على التعامل مع السرد الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المنصات التفاعلية الأخرى، بطريقة واثقة ومهنية وأكثر إبداعاً من خلال اكتساب مهارات السرد القصصي. ويستفيد من هذا المساق بشكل عام، كل من الإعلاميين والصحفيين وأصحاب القصص وصناع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

ستتمكن في ختام هذا المساق من الإجابة على سؤال ماذا تعرف عن السرد القصصي الرقمي ؟ كما ستتمكن من فهم استراتيجية القصة الرقمية وخصائص واختلافات الأشكال المتعددة في السرد القصصي الرقمي التفاعلي وغير التفاعلي، إلى جانب اكتساب قدرات في التحليل النقدي لأنواع مختلفة من السرد القصصي الرقمي .

تعلّم أساسيات السرد القصصي الرقمي من خلال التسجيل في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أنماط السرد و معايير القصة الرقمية و استراتيجية القصة الرقمية و مهارات السرد القصصي غيرها الكثير من المواضيع المهمة والمتعلقة في هذا المجال الشيق، لا تضيع الفرصة لمشاركتنا في هذه الرحلة.

ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم السرد القصصي
  • استراتيجية القصة الرقمية
  • خصائص واختلافات أنماط السرد القصصي الرقمي التفاعلي وغير التفاعلي
  • عناصر وأنواع السرد الرقمي
  • معايير القصة الرقمية
  • اكتساب قدرات في التحليل النقدي لأنواع مختلفة من السرد القصصي الرقمي
  • رفع الاحترافية في مجال إنتاج محتوى رقمي عربي بمستويات أكثر مهنية وأكثر تفاعلية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: عناصر السرد القصصي

توضّح هذه الوحدة واقع السرد القصصي، والقصة والسرد القصصي ، والكلمات والوضوح ومن أين يأتي، وكيفية صناعة المحتوى، ومصادر تعلم السرد القصصي . بالإضافة إلى نموذج المربعات الست وكيف نرتبها

+
الوحدة الثانية: عناصر السرد القصصي الرقمي

ستتعرّف في هذه الوحدة على أصول مهنة الصحافة والسرد البصري ومناطق الدماغ وصراع الصورة والنص وكيفية صياغة النص وشخصية السرد القصصي الرقمي مع دراسة حالات واقعية عليه

+
الوحدة الثالثة: عناصر السرد القصصي الرقمي والتفاعلي

التعرف على أبسط أنواع التفاعل وأرقام التفاعل والقصة الرقمية المطولة والخلط في المصطلحات و الشجرة المتشعبة

+
الوحدة الرابعة: حالات دراسية وآفاق مستقبلية

تتطرق هذه الوحدة إلى بالونات الهواء والتفاعل المتقدم والواقع الافتراضي والقصة بتقنية ٣٦٠ درجة ، إلى جانب حالات دراسية واقعية

اقرأ المزيد

فريق المساق

روان الضامن
روان الضامن

صانعة أفلام ومستشارة إعلامية، مديرة مؤسسة ستريم للاستشارات الإعلامية. مستشارة إعلامية متخصصة في العمل الوثائقي والبرامجي التلفزيوني والرقمي. مخرجة ومعدة لأكثر من ٢٥ عملا وثائقيا بعدة لغات، حازت جوائز دولية، منها سلسلة النكبة الوثائقية. ومشرفة على أكثر من ٢٥٠ عملا وثائقيا طوال ثماني سنوات. قائدة فريق ومؤسسة مشروع ريمكس فلسطين، أكبر موقع بصري تفاعلي يعنى بالقضية الفلسطينية. عضو لجان تحكيم عدد من مهرجانات الأفلام العربية والدولية، حازت على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت (ديسمبر ٢٠١٥). حاصلة على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال من جامعة ليدز في بريطانيا.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×