تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٤/٢٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 30 ساعة
المستوى مستوى متوسط

يقدّم تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات الفريد من نوعه وسائل وسبلاً فعّالةً وعمليّةً لتطوير مهارات النجاح في الحياة بشكلٍ عامٍّ والتي يمكننا أن نستخلص منها مهارات النجاح الدراسي والنجاح المهني والكثير من النجاحات التي نتوق للوصول لها، كما يعرّفنا على أساليب تساعد في تطوير الذات والثقة بالنفس، كلّ ذلك بشكلٍ بسيطٍ وعمليٍّ وفعّالٍ، الأمر الذي سيمكّنك من النّجاح في مشاريعك على المستوى الشّخصيّ والمهنيّ.

يعتمد النّجاح على العديد من العوامل كما أنّ لديه الكثير من الجوانب، فهناك النجاح الوظيفي والنجاح المالي والنجاح في العلاقات والنجاح في الحياة والنجاح في الدراسة وغير ذلك. عليك أوّلاً أن تحدّد الجانب الذي تصبو إلى النّجاح به وهو ما سنقوم بالتّحدث عنه في تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات، وبالطّبع يمكنك اختيار أكثر من جانبٍ وهو ما ننصح به.

ومن علامات النجاح في الحياة معرفة كيفيّة التّعامل مع النّاس بشخصيّاتهم المختلفة وعقائدهم وخلفيّاتهم التعليميّة والتربويّة على حدٍّ سواء. إذ يتعامل الفرد مع عشرات الأشخاص يوميّاً وقد يتعدّى ذلك إلى المئات، فتصوّر لو كانت لديك القدرة على فهم طبيعة الشّخص الذي أمامك وبالتالي معرفة كيفيّة التعامل معه. هذه الدورة المجانية ستعلّمنا مهارات النجاح في الحياة و مهارات النجاح الدراسي وغيرها من المهارات التي تقود للنجاح بشكل عام.

ومن المعتقدات الخاطئة لدى العديد من الأشخاص استحالة النجاح بعد الفشل، حيث يظنّون أنّ الفشل يقود إلى فشلٍ أكبر ويكاد هذا الاعتقاد أن يكون أبعد ما يمكن عن الصّحة، ويأتي تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات ليدحض هذه الفكرة ويثبت عكسها. ويعدّ ستيف جوبز من أهمّ الشّخصيّات الّتي فشلت في بداية حياتها المهنيّة قبل أن يحقّق نجاحاً باهراً، وما أجمل طعم النجاح بعد الفشل.

أمّا بالنّسبة لتطوير الذات والثقة بالنفس فهو أمرٌ كامنٌ بداخل كلّ شخصٍ منّا إلّا أنّه بحاجةٍ إلى ما أو من يطلقه. ويتناول تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات أساليب تساعد في تطوير الذات ليصبح لدى الشخص القدرة على التعامل مع أي موقفٍ والتحدّث أمام أعدادٍ كبيرةٍ من النّاس والتّغلّب على رهبة المسرح.

ومن خلال المساقات الأربعة في تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات والمقدّمة من متخصّصين عالميّين في تقديم النّصح الخاص بالمسار الوظيفي، سوف تتعلّم مبادئ وأساليب التّواصل التي ستساعدك على تنمية مهاراتك الشّخصيّة وإدارة نفسك والتعبير بوضوحٍ عن أفكارك والتّواصل بشتّى السبل مع الجماهير المختلفة.

وسيمكّنك تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات من رسم خارطةٍ ذهنيّةٍ للأولويّات الشّخصيّة والمهنيّة والتّعرف على معايير الأهداف الذّكية (SMART goals) وعلى معوّقات الإنجاز وآليّاتٍ سهلةٍ وبسيطةٍ لتجاوز هذه المعوّقات. كما ستتعلّم كيفيّة تحليل المواقف الحياتيّة والعمليّة المليئة بالمشكلات والتّحديات المختلفة لتتوصّل إلى الممارسات المُثلى والبدائل المختلفة لحلّها.

ويقدّم هذا المساق المجاني نصائح وتمارين عمليّةٍ على أرض الواقع تمكّنك من التّخطيط الفعّال وتحديد الأولويّات واستخدام البرنامج اليوميّ بشكلٍ فعّالٍ، كما يدخل في أساسيّات وأسرار النجاح، ، كالنجاح المالي والنجاح في الدراسة وغيرها من المجالات التي نطمح للنجاح بها.

المساقات

الدائمة

محاور النجاح الستة

ما هي محاور النجاح الستة؟ كيف نحققها وما تأثيرها على السعادة؟ تعرف على كل ذلك في مساق محاور النجاح الستة إحدى مساقات تخصص مهارات النجاح، سجّل الآن!

الدائمة

مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات

هل ترغب بتطوير مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات لديك؟ إذن سجّل الآن في هذا المساق المجاني من إدراك ، لمعرفة أهمية وفوائد تحديد الهدف وأثرها على إدارة الذات

الدائمة

إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط

تصبح إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط من حولنا سهلةً عندما نفهم أسسها وكيفية تطبيقها ، اكتشف ذلك من خلال هذا المساق المجاني من إدراك ، سجّل الآن .

الدائمة

مهارات الاتصال

التواصل الفعّال هو مفتاح نجاحك المهني. تدريبات وتقييماتٍ قصيرةً وتمارين تفاعليةً تعتمد على سيناريوهات حقيقية تساعد المتعلم على التواصل في العمل.

ستتعلم في هذا التخصص

  • تعريف النّجاح ومحاوره السّتّة والفرق بينه وبين السّعادة.
  • أهمّ معوّقات النجاح في بيئتنا العربيّة وقصص نجاحٍ لروّادٍ عربٍ.
  • معايير النجاح لدى الأشخاص الناجحين والتّركيز على تحقيق النّجاح.
  • تعريف إدارة الوقت وتوضيح أهميّته وأهمّيّة الإنتاجيّة الفعّالة في الحياة.
  • كيفيّة التّخطيط السّليم الفعّال.
  • تحديد المشاكل والتّحدّيات ومعوّقات الإنتاجيّة والتّعامل معها جذريّاً.
  • تمالك الضّغوط الحياتيّة والوصول إلى راحة البال والحياة الفعّالة.
  • مفاهيم تحديد الأهداف وإدارة الذّات.
  • كيفيّة فهم أنفسنا بطريقةٍ افضل وماهيّة الخطة العمليّة لتطوير الذات.
  • آليّة تحديد الأولويّات.
  • كيفيّة تطوير خططٍ لتحقيق الأهداف الموضوعة.
  • المهارات التّنظيميّة للعمل ضمن الفريق.
  • التّعرّف على متطلّبات الثّقة بالنّفس.
  • التّعرّف على مفاهيم التّفكير الإبداعيّ المبتكر.
  • تقليل "الفوضى" في حياتك وزيادة عمليّة التّحكم في سير حياتك.
  • رفع مستوى الشّعور بضرورة التّحرك الفوريّ وعدم المماطلة.
  • فهم المزايا والقيود المختلفة في وسائل التّواصل.
  • فهم كيفيّة صياغة رسائل مختلفةٍ لمختلف الجماهير.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: محاور النجاح الستة

تتناول هذه الوحدة محاور النجاح الستة في مجال العمل والحياة المرتبطة بالإرادة والتفكير الإيجابي والتخطيط السليم والتوازن في الحياة، كما تبيّن الفرق بين السّعادة والنّجاح.

+
الوحدة الثانية: إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط

تقدّم هذه الوحدة للمتعلم وعياً أفضل بمبادئ إدارة الوقت والسيطرة على الأمور لتحقيق إنتاجيّةٍ أفضل كما تكسب المتعلّم مهارات هامّةٍ في التّغلّب على مشاكل إضاعة الوقت وبالتالي الوصول لمرحلة الإنجاز الفعّال، سواء في مجال الدّراسة أو العمل أو الحياة بوجهٍ عام.

+
الوحدة الثالثة: مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات

تتعرّف في هذه الوحدة على معايير الأهداف الذكية (SMART Goals) وغيرها من المعايير التي ستمكّنك من تحديد أهدافك وتحقيقها وبالتالي تطوير نفسك وذاتك في مجالاتٍ كثيرةٍ.

+
الوحدة الرابعة: مهارات الاتصال

ستتعلّم كيفيّة التواصل بالمعلومات عبر المؤسّسات التجارية، ونصائح حول التواصل الشخصي ومبادئ التعبير عن أفكارك بوضوحٍ، إضافةً إلى أساليب التفاوض.

اقرأ المزيد

فريق التخصص

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

د. يوسف صيداني
د. يوسف صيداني

الدكتور صيداني هو أستاذ القيادة وأخلاقيات الأعمال في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت. حائز على الدكتوراه في الادارة (السلوك التنظيمي و القيادة) من جامعة ميسيسيبي، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا. يعمل كمستشار و مدرب اداري في مواضيع التنمية الذاتية و القيادة و السلوك التنظيمي. تتركز أبحاث الدكتور صيداني على أخلاقيات العمل و السلوك الوظيفي في البيئة العربية. لديه العشرات من المقالات العلمية المحكمة بالاضافة الى العديد من المشاركات في المؤتمرات و الكتب باللغتين العربية و الانكليزية.

سامر يونس
سامر يونس

بخبرة مهنية تفوق العشرين عاماً، يعد المهندس سامر يونس خبيرا في بناء استراتيجيات وطنية، وإنشاء المنظمات غير الحكومية وتشغيل عملياتها لتصل إلى مستوى يمكن تحمله، ويعتبر المهندس سامر يونس خبير تطوير الأعمال على الصعيدين الداخلي والخارجي على حد سواء. قام بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية في إدارة المشاريع والاستشارات على المستوى الإقليمي، وخاصة في مجال تحسين المهارات الإدارية وتطوير الهياكل التنظيمية. لديه خلفية واسعة في تأسيس وإدارة وتطوير منظمات دعم الأعمال (أو جمعيات الأعمال)، عمل المهندس سامر على عدة مشاريع في مختلف المستويات، من مستوى التخطيط الاستراتيجي لمتابعة خطة عمل مفصلة، فضلا عن رصد وتقييم الأدوار.

جيم باوتز
جيم باوتز

جيم هو نائب الرئيس التنفيذي للتدريب في فولبريدج. شغل سابقًا منصب مسؤول تسجيل أول في جامعة هارفرد. بالإضافة لخبرته التدريبية مع مشاركي فولبريدج، يعمل جيم أيضًا كمدرّب مُقيم يُركّز على تقديم النصح الخاص بالمسار الوظيفي في كورير هاوس، أحد المجتمعات السكنية الراقية الإثنى عشر لجامعة هارفرد. يحمل جيم شهادات بكالوريوس وماجستير في التعليم وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×