تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/١٤
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب 9 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٨/١٢/٢٥

نعيش اليوم في عالم كبير لا يسع إلا الأشخاص الأقوياء الذين يمتلكون مهارات القيادة و العمل الجماعي، عالم نحتاج فيه للعمل الجماعي وروح الفريق حيث أننا لا نستطيع تغيير مساره ليعمل ضمن قوانين نصيغها نحن.

إلا أننا ومع ذلك بإمكاننا تغيير أنفسنا وتنمية قدراتنا لنصبح أكثر قدرة على مواجهة تحدياته بكفاءة وفعالية بالتسلح بالمهارات المختلفة، مثل: مهارات القيادة والتأثير في الآخرين من تفويض وتوجيه وإرشاد ومهارات العمل الجماعي، والتي من شأنها أن تسير بنا على الطريق الصحيح نحو القمة.

وسواء كنتَ موظفاً في إحدى المنظمات تسعى لتحسين مفهوم فريق العمل ومفهوم العمل الجماعي، أو ريادياً لمشروعك الناشئ وتطمح أن تقوم بقيادة فريق العمل لديك بكفاءة عالية، أو مديراً لشركتك التجارية وتؤكد دائماً على أهمية وجود انواع العمل الجماعي بين موظفيك، أو كنت أي فرد يطمح أن يكون صاحب قرار فعال وذو تأثير إيجابي ويعي تماماً أهمية اكتساب مهارات القيادة الناجحة في مجتمعه، سيساعدك تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي بتزويدك بالمعرفة اللازمة للوصول إلى أهدافك.

قد تتسائل، هل يولد القائد بخصائص معينة؟ هل يولد ومعه مهارات القيادة اللازمة؟ هل يولد ولديه صفات القائد وسلوكياته ويعرف انواع العمل الجماعي وقيادة فريق العمل مثلاً؟ أم أن المسألة مسألة تعلم وتأهيل وتربية قيادية؟ بالطبع القائد الناجح يُصنع من خلال ما يبذله من جهد وما يكتسبه من مهارات تدفعه للأمام في سبيل تحقيق أهدافه المنشودة والتي بلا شك تستحق العناء وهذا ما سيحققه في تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي.

ستصحبنا هذه الدورة المجانية في رحلة لتطوير مهارات القيادة وصفات القائد بداخلك وتنمية حب العمل الجماعي وروح الفريق لديك لتتماشى قدراتك مع ما يتطلبه عالمنا اليوم في رواده، ويضمن لك تخصص مهارات القيادة و العمل الجماعي أن تمتلك كافة الأدوات التي تحتاجها لتكتمل لديك مكونات شخصية القائد الفعال.

ولأن المعرفة جزء هام جداً في صنع القائد، نطرح لكم هذه الدورة المجانية التي ستتعرفون من خلالها على مفهوم العمل الجماعي و مفهوم فريق العمل و فكرة العمل ضمن فريق وأهمية هذا كله في تحقيق التواصل الفعال والقدرة على تجاوز مشاكل الفريق. بالإضافة إلى ذلك، سنتطرق من خلال الدورة إلى أهمية مهارة إدارية كمهارة التفويض مثلاً في تعزيز قدراتك وإنتاجيتك وتنمية مهارات القيادة الناجحة لديك من خلال معرفة منهجية المهارة والمشاكل التي تعالجها والصفات الأبرز للشخص الذي يحترفها.

إلى جانب هذا، سنمر معكم في إطار تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي للتعرف على مهارات القيادة الفعالة ومهارات العمل الجماعي، وسمات القائد الناجح وسلوكياته ومدى قدرته على تحقيق التغيير وقيادته، إضافةً إلى فهم دوره الأساسي في حل نزاعات الفريق وتحقيق التواصل القيادي وإلهام من بعده من العاملين معه في الفريق ليحذو حذوه نحو التغيير المنشود.

انضم لنا عبر المساقات الثلاث التي يطرحها لكم تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي، وهي كالتالي: مساق مجاني بعنوان مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري، ومساق مجاني بعنوان مهارة العمل ضمن فريق، والأخير بعنوان مهارة القيادة. امتلك المهارة واصنع صنارتك الخاصة بنفسك وتعلم كيف تكون شخصاً مبادراً وقيادياً ناجحاً عبر هذه الدورة المجانية.

المساقات

الحالية

مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري

بدأ ٢٠١٨/١٢/١٢

تعلم أساليب التفويض الفعال ومهارات االتوجيه والإرشاد من التي بدورها تعزز من الكفاءات وتزيد من الإنتاجية.

الحالية

مهارات القيادة

بدأ ٢٠١٨/١١/١٤

يتناول هذا المساق موضوع القيادة من جوانب مختلفة متعلقة بشخصية القائد وسِمَاته النفسية وسلوكياته

الحالية

مهارات العمل الجماعي

بدأ ٢٠١٨/١١/٢٨

يهدف مساق العمل ضمن فريق إلى تدريب المتعلم على المهارات الجماعية والتفاعل مع الآخرين في مكان العمل، والتي تخدم مصلحة الفريق والمؤسسة بشكل عام.

ستتعلم في هذا التخصص

  • أهمية التفويض كمهارة إدارية ومنهجيته الصحيحة.
  • دور المفوض والمرشد في الإرشاد والتوجيه وكيفية تحقيق التوزان بينهما.
  • كيفية تجاوز المشاكل التي يواجهها القائد المفوِّض وأهم صفاته.
  • التعرف إلى مفهوم العمل الجماعي وصفات الفريق الناجح وكيفية تطويره.
  • عوامل القيادة الناجحة وكيفية إدارة التغيير.
  • دور التحفيز في صنع القائد الفعال.
  • كيفية إدارة فرق العمل وحل النزاعات.

فريق التخصص

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

د. يوسف صيداني
د. يوسف صيداني

الدكتور صيداني هو أستاذ القيادة وأخلاقيات الأعمال في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت. حائز على الدكتوراه في الادارة (السلوك التنظيمي و القيادة) من جامعة ميسيسيبي، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا. يعمل كمستشار و مدرب اداري في مواضيع التنمية الذاتية و القيادة و السلوك التنظيمي. تتركز أبحاث الدكتور صيداني على أخلاقيات العمل و السلوك الوظيفي في البيئة العربية. لديه العشرات من المقالات العلمية المحكمة بالاضافة الى العديد من المشاركات في المؤتمرات و الكتب باللغتين العربية و الانكليزية.

عبير قمصية
عبير قمصية

ريادية ومتخصصة في بناء ثقافة التميّز والتطوير المستمر في المؤسسات كافة. تقود شركتها لتكون الرائدة في تطوير رأس المال البشري والتأثير على العاملين في المؤسسات على كافة مستوياتهم الإدارية. كما تقود شركة حديثة وهي عبارة عن منصة رقمية للمؤسسات الاستشارية الإدارية Experdice، كما أنها الوكيل الحصري لشركات تجربة الهروب Escape Hunt Experience في الأردن والتي تقدم تجربة بناء روح الفريق ومهارات التفكير الناقد للموظفين في المؤسسات المختلفة. طوّرت آلاف البرامج التدريبية عبر ١٥ سنة من العمل وسجّلت أكثر من ٢٠٠ ألف مشارك في برامج التطوير وتنمية الكوادر. تشارك عبير في أكثر من مجلس إدارة مثل مؤسسة المرأة العالمية للأعمال ومؤسسة إنجاز ومؤسسة إيليا نقل وغيرها. كما أنها عضو في مجلس إدارة مؤسسة الشباب العالمية Entrepreneurs’ Organization ومسؤولة عن التعلّم والتطوير البشري فيها. تؤمن عبير بأهمية التحول الإيجابي الذي يحفّز الأفراد والمؤسسات على استكشاف واستخدام أفضل الإمكانات الكامنة، وتعمل على إرساء ذلك من خلال البرامج التي تعدها وتديرها والخطابات التحفيزية التي تشارك بها في مختلف المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×