التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٨/٢٠
المدّة 8 أسابيع
الجهد المطلوب 10 ساعات
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١٠/٢٠

تزداد أهمية التسويق الرقمي بشكل متزايد في أيامنا هذه نظراً لازدياد تواجد المستخدمين في هذا العالم الرقمي وقضائهم وقت طويل نسبياً يومياً قد يمتد لعدة ساعات. ولا يخفى على أحد استخدام الهواتف الذكية بشكل متزايد أيضاً تقريباً من كل الفئات العمرية. وقد أظهرت دراسة حديثة بأن معدل مرات تفقد الهاتف الذكي للشخص العادي يتراوح بين ٨٠ و ١٦٠ مرة في اليوم الواحد، وهذا الرقم في ازدياد مستمر. وبما أن انتباه واهتمام المستخدمين أصبح على هذه القنوات الرقمية فأصبح من الضروري جداً التواجد حيث يتواجد المستخدمون والتواصل معهم هناك.

تخصص التسويق الرقمي يحتوي على ٣ دورات هي:

التحسين لمحركات البحث

التحليل الرقمي

التواجد الرقمي الصحيح

في دورة التحسين لمحركات البحث سنتعلم ما هو التحسين لمحركات البحث عن طريق تعلم كيفية عمل محركات البحث عامة ومحرك البحث Google خاصة، ثم سنتعلم كيفية فهم سلوك البحث للجمهور المستهدف وكيفية إيجاد كلمات مفتاحية مناسبة لكي نوظفها في محتوى الموقع وفي أماكن أخرى سنعرف عنها خلال هذه الدورة، بعد ذلك سنتعلم ما هي عوامل ترتيب نتائج البحث وكيف نتعامل معها لتحقيق أفضل ظهور على محركات البحث. ثم سنتعلم عن العوامل التقنية في عملية التحسين لمحركات البحث وبعد ذلك سنتعلم عن أهمية الروابط الداخلية والخارجية وأفضل الممارسات على منصات التواصل الاجتماعي لتساعد صفحات الموقع على الحصول على ترتيب أفضل ضمن النتائج. بعد ذلك سنتعلم كيفية إجراء تحسينات على الفيديوهات للوصول لترتيب أفضل لها. في نهاية الدورة سنتعلم كيفية قياس وتحليل فعالية التحسينات التي قمنا بها.

في دورة التحليل الرقمي سنتعرف على المبادىْ الأساسية لعملية التحليل الرقمي وكيفية بناء خطة تحليل رقمي مع مثال عليها. ثم سنتعرف على أداة إدارة الوسوم Google Tag Manager مع مثال عملي على كيفية تنصيب وسم التتبع لأداة Google Analytics. ثم سنتعرف على أهم التقارير في أداة Google Search Console التي تساعدنا على تحليل تواجدنا على محرك البحث Google، بعد ذلك سنتعرف على واحدة من أهم أدوات التحليل الرقمي للمواقع الالكترونية وهي أداة Google Analytics حيث سنتعرف على أهم التقارير فيها. ثم سنتعرف على أداة Firebase المستخدمة لتحليل تطبيقات الهواتف الذكية، بعد ذلك سنتعرف على أداة تحليل اليوتيوب وأدوات تحليل صفحات الفيسبوك وأداة تحليل تويتر. بعد ذلك سنتعرف على أداة Google Data Studio التي تساعدنا على بناء لوحات بيانات شاملة. وأخيراً سنتعرف على خرائط التفاعل وكيفية التعامل مع أداة Hotjar.

في دورة التواجد الرقمي الصحيح سوف نتعلم كيفية التخطيط للتواجد الرقمي الصحيح عن طريق التعرف على رحلة زبائننا الرقمية ثم سنتعرف على أداة Google نشاطي التجاري وأفضل الممارسات عليها وكيفية الاستفادة القصوى منها، بعد ذلك سنتعرف على كيفية التخطيط وبناء موقع إلكتروني بسيط وفعال عن طريق أداة Google Sites وكيفية نشر هذا الموقع على الانترنت. ثم سنتعرف على أفضل الممارسات للتواجد الصحيح على منصات التواصل الاجتماعي والتعرف أيضاً على أدوات مساندة تساعدنا على إنشاء محتوى مميز يساعدنا على زيادة التفاعل على هذه المنصات. ثم سنتعلم أفضل الممارسات عند بناء تطبيق للهواتف الذكية. ثم سنتحدث عن كيفية إنشاء المحتوى الرقمي الصحيح، ونهاية سنتعلم كيفية إنشاء وإدارة حملات بريد إلكتروني فعالة.

المساقات

المنتهية

تحسين محركات البحث SEO

انتهى ٢٠١٩/١٠/١٩

هل ترغب بأن تكون صفحات موقعك ضمن أول النتائج على محركات البحث؟ في هذه الدورة تستطيع عمل ذلك عن طريق تعلم كيفية عمل محركات البحث وعوامل الترتيب عليها.

المنتهية

التحليل الرقمي

انتهى ٢٠١٩/١٠/١٩

القياس هو إحدى أهم مميزات التسويق الرقمي الذي ويساعد صاحب أي موقع أو تطبيق أو صفحة أو قناة على الحصول على البيانات المطلوبة لإجراء قرارات مبنية على بيانات

المنتهية

التواجد الرقمي الصحيح

انتهى ٢٠١٩/١٠/١٩

في هذا العالم الرقمي الذي نعيش فيه لا بد من تواجدنا فيه بالشكل الصحيح. في هذه الدورة تستطيع تعلم أفضل الممارسات والأدوات لتحقيق هذا التواجد بأفضل شكل ممكن

ستتعلم في هذا التخصص

  • تحسين الموقع الالكتروني لتحقيق ظهور أفضل على محركات البحث
  • تحسين الفيديوهات من أجل ظهور أفضل على محركات البحث
  • إدارة وتحسين تواجد النشاط التجاري على Google نشاطي التجاري
  • إدارة الروابط للموقع الالكتروني
  • تحسين وإدارة التواجد الصحيح على متاجر التطبيقات
  • إدارة حملات البريد الالكتروني
  • إنشاء موقع الكتروني بسيط
  • إنشاء محتوى إلكتروني صحيح
  • إدارة الوسوم عن طريق أداة Google Tag Manager
  • تحليل تقارير أداة Google Analytics
  • تحليل تقارير أداة Google Search Console
  • تحليل تقارير أداة Firebase
  • تحليل تقارير أدوات تحليل منصات التواصل الاجتماعي
  • تحليل تقارير أداة Hotjar

فريق التخصص

جودت شمّاس
جودت شمّاس

جودت مدرب ومستشار بخبرة تزيد عن ٢٠ سنة في مجال الانترنت والتسويق الرقمي. حيث بدأ رحلته في منتصف التسعينات بإنشاء موقع الكتروني ولم يتوقف حبه وشغفه لهذا العالم حتى هذا اليوم. جودت حاصل على العديد من الشهادات المهنية المتعلقة بالانترنت والتسويق الرقمي. لديه اهتمام خاص بالتسويق على بمحركات البحث، حيث عمل مع كبرى الشركات والعديد من المواقع الكبيرة في هذا المجال. وقد قام بإدارة مئات الحملات على منصة إعلانات Google بميزانيات بملايين الدولارات. لدى جودت أيضاً اهتمام خاص بالشركات الناشئة حيث قام بإنشاء مشروعه الخاص ومشاركة بعض رواد الأعمال إنشاء مشاريع في مجال التجارة الإلكترونية والحلول التقنية. ويقدم حالياً خدمات الإرشاد لحاضنات الأعمال في الأردن. قام جودت بعقد عشرات ورشات العمل والدورات والندوات وقام بتدريب آلاف الأشخاص في الأردن والمنطقة العربية على مواضيع متعلقة بالتسويق الرقمي.

عمر الدباس
عمر الدباس

يعمل حالياً كمدير مساقات إلكترونية في إدراك، درس علم الحاسوب وتخرج من الجامعة الهاشمية عام ٢٠٠٩، عمل لعدة سنوات في مجال تكنولوجيا المعلومات وحاصل على عدة شهادات من سيسكو ومايكروسوفت في هذا المجال، ثم انتقل إلى التعليم الإلكتروني وقام بإنشاء عدة دورات على منصة Udemy، مهتم بتعلّم ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني وخصوصاً كيفية عمل محركات البحث.

الجهة المقدمة

برعاية

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×