الأمن السيبراني

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠١/٢١
المدّة 10 أسابيع
الجهد المطلوب 20 ساعة
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/٠٤/٠١

بعد الانتشار الكبير للانترنت والأجهزة الذكية والأجهزة المحمولة، أصبح من الضروري في وقتنا الحالي الانتباه للأمن السيبراني وكيفية حماية أنفسنا في الفضاء الرقمي، ابتداءً من المنزل إلى العمل وعلى مستوى الدولة ككل، ويعد الأمن السيبراني من أكثر المواضيع انتشاراً في أيامنا هذه وتعلّمه أصبح ضرورة لا بد منها.

ونظراً لأن حياتنا اليومية أصبحت أكثر اعتماداً على الأدوات والخدمات المستندة إلى الإنترنت، وبما أن هذه المنصات تتراكم أكثر من بياناتنا الأكثر حساسية، فإن الطلب يزداد للخبراء في مجال الأمن السيبراني.

العالم أصبح متصل بشبكة الإنترنت في عصرنا الحالي وجعل الجميع أكثر عرضة للهجمات السيبرانية، سواءً استهواك عالم الأمن السيبراني الجديد نسبياً للعمل به كمحترف، أم تود أن تحمي نفسك أثناء الاتصال بالشبكة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا المساق هو الأنسب لك.

في هذا التخصص المكون من ٥ دورات منفصلة، سيعرفك على أهم المصطلحات في الأمن السيبراني، وما هي أهم التقنيات المستخدمة في الأمن السيبراني، وكيفية المحافظة على الأنظمة الخاصة بك من خطر الاختراقات.

في المساق الأول سوف تحصل على لمحة عامة عن مشهد الأمن السيبراني وكذلك وجهات النظر الدولية في هذا المجال، سنغطي البيئة القانونية التي تؤثر على الأمن السيبراني، ويعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة لمجال الأمن السيبراني المثير. يشتمل المساق على العديد من المواضيع الأساسية في الأمن السيبراني وسنتحدث عن مدخل تاريخي للأمن السيبراني إضافة الى أمن المعلومات والأطر العالمية لأمن المعلومات كما سنتطرق للتحدث عن الهياكل التنظيمية للأمن السيبراني، وتعد الجرائم الإلكترونية من أكثر المواضيع انتشار في وقتنا الحالي.

أما في المساق الثاني، سوف يكون مقدمة إلى أساسيات الأمن السيبراني التي تظهر جوانب مختلفة من هذا التخصص، وبعض المعلومات المغلوطة التي يتداولها مستخدمو الإنترنت والتي اعتبرت لاحقاً أساطير عليك أن تنساها، كما ستتعرف على أشهر المصطلحات في مجال الأمن السيبراني، وكيف ستسيطر على أمان كلمات المرور الخاصة بحساباتك، سنتعلم أيضاً كيفية اختيار برامج مكافحة الفيروسات الأنسب لكل مستخدم، وأدوات مكافحة القرصنة من الجيل التالي، وسوف نتعرف على أهم تهديدات الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك ضدها. ويقدم هذا المساق منهجاً عملياً يتم من خلاله توفير جميع المواد اللازمة للسماح لك بفهم الهجمات بشكل أفضل ووضع التدابير المضادة المناسبة.

والمساق الثالث سوف نتنقل إلى التطبيق العملي والتجربة سوياً لحماية الأنظمة من الاختراقات، سنقدم في هذا المساق مجموعة من الطرق والبرمجيات التي ستحتاجها لتهيئة بيئة آمنة تحمي نظامك من الاختراقات والهجمات السيبرانية، وسنتحدث عن أحد برامج مكافحة الفيروسات المجانية ونتعلم كيفية تثبيته واستخدامه، وأيضاً سنتحدث عن أشهر برامج جدران الحماية المجانية لعام ٢٠١٩ ونتعلم كيفية تثبيته واستخدامه، كما سنتعلم كيفية تنزيل وتنثبيت برنامج يمكن المستخدمين من إنشاء أكثر من بيئة عمل افتراضية كـ Kali Linux على جهاز فعلي واحد واستخدامها في نفس الوقت مع الجهاز الفعلي، وسنتعلم أيضاً كيفية مشاركة الملفات وإعطاء الصلاحيات على الملفات المشاركة، وفي النهاية سنتعلم كيفية حماية بياناتنا وتشفيرها باستخدام برنامج الـ Bitlocker.

عندما يحاول مجرم اختراق إحدى المنظمات، لن يقوموا بإعادة اختراع العجلة ما لم يكن لديهم مطلقًا ما يلي: سوف يعتمدون على أنواع شائعة من تقنيات القرصنة المعروفة بأنها فعالة للغاية، ففي المساق الرابع سنتحدث بنظرة عامة على بعض أكثر أنواع الهجمات شيوعاً التي نراها اليوم. سنتحدث في هذا المساق عن بعض أشهر التقنيات التي تستخدم في الهجوم والاختراق السيبراني.

أما المساق الخامس والأخير سيكون عن المسار الوظيفي في الأمن السيبراني وما هي تواجهات السوق في هذا المجال.

المساقات

الحالية

مقدمة في الأمن السيبراني

بدأ ٢٠٢٠/٠١/٢١

سيعرفك هذا المساق على أهم أساسايات الأمن السيبراني وأكثر المواضيع انتشار في وقتنا المعاصر.

الحالية

أساسيات في الأمن السيبراني

بدأ ٢٠٢٠/٠١/٢١

سنتحدث في هذا المساق عن أساسيات الأمن السيبراني وأهميتها في حياتنا اليومية وكيفية حمايتك اثناء تصفح الانترنت

الحالية

حماية الأنظمة من الاختراقات

بدأ ٢٠٢٠/٠١/٢١

نهدف في هذا المساق إلى تعلم اساسيات حماية الأنظمة والبيانات، والطرق المتبعه للقيام بذلك.

الحالية

تقنيات الهجوم والإختراق السيبراني

بدأ ٢٠٢٠/٠١/٢١

في هذا المساق سنقوم بايصال الطالب إلى مستوى جيد من المهارات التي تمكنه من معرفة طرق واساليب الاختراق السيبراني المشهورة ليتعلم كيفيه حماية الانظمة منه

الحالية

مجالات العمل والمسار الوظيفي في الأمن السيبراني

بدأ ٢٠٢٠/٠١/٢١

يقدم هذا المساق معلومات عن مجالات العمل والمسار الوظيفي في الأمن السيبراني وما هي أهم مجالات العمل

ستتعلم في هذا التخصص

  • تحديد واستخدام المصطلحات والمفاهيم الرئيسية في مجال الأمن السيبراني
  • اهم مصطلحات الأمن السيبراني الأكثر تداولا
  • برامج مكافحة الفيروسات والقرصنة من الجيل التالي
  • تحديد وتمييز الجهات الفاعلة التهديد ودوافعها
  • فهم الضوابط الوقائية والمباحث التي وضعتها أدوات الأمن السيبراني
  • التعرف على برنامج الأمن السيبراني العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات ومهمته
  • أمن المتصفح والبريد الإلكتروني
  • كيفية البقاء في أمان على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى ال Could
  • توعية للأطفال والآباء عن الأمن السيبراني
  • ما هي مكونات البرنامج وكيفية استغلالها لتحقيق اعلى نسب الحماية
  • أهم تقنيات الاختراق
  • مجالات العمل في الأمن السيراني
  • أدوار العمل في الأمن السيبراني
  • أهم الشهادات التي تساعدك في مجال عمل الأمن السيبراني

فريق التخصص

محمد الشامي
محمد الشامي

مدير إقليمي ومستشار رئيسي ولديه ٢٠ عامًا من الخبرة الدولية في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يعمل لدى شركة إريكسون الرائدة في مجال الاتصالات في العالم كجزء من وحدة أعمالها العالمية. وهو عضو في ISACA Amman Chapter وعضو نشط في مجتمعات CERT والبائعين والعديد من فرق فريق الاستجابة الأمنية لحوادث الكمبيوتر (CSIRT). كما يتعاون مع مجتمع ETIS لمحترفي الاتصالات. ويحمل عدة القاب منها :CISM, PMP, BDM

سيف القزاز
سيف القزاز

خريج تكنولوجيا المعلومات من جامعة فيلادلفيا. بدأ حياته العملية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتدرج حتى أصبح خبيراً في مجال البنى التحتية. متخصص في مجال الأمن السيبراني وحاصل على شهادات دولية متخصصة مثل CISSP و CISA

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×