المواطنة في العالم العربي

المواطنة في العالم العربي

نبذة عن المساق

في العالم العربي المعاصر، وخاصة منذ بداية الإنتفاضات العربية، تزايد الإهتمام الأكاديمي والسياسي في المواطنة. خلال هذه الدورة المتعددة التخصصات، سنستكشف مختلف الطعون على مفاهيم المواطنة في سياق العالم العربي. كما سنقوم بدراسة من المنظور التاريخي المقارن لمختلف النظريات المترابطة، والمفاهيم والمؤسسات وتطبيقات المواطنة. وسنبحث أيضا بعلاقة المواطنة بحقوق الإنسان، ونستطلع مواضيع وقضايا متنوعة منها المجتمع المدني، التعليم، الشباب، الجندر، الأقليات، المهاجرين واللاجئين. وبالطبع سنتناول مسألة إنتاج "المعرفة"، وسندرس كيف تترجم هذه المفاهيم عبر السياقات المختلفة.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


طاقم المساق

دينا كيوان

الدكتورة دينا كيوان هي دكتورة محاضرة في قسم علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا والدراسات الإعلامية، في الجامعة الأميركية في بيروت في لبنان. تلقت تعليمها في جامعات أكسفورد وهارفارد ولندن في مجال علم النفس، علم الاجتماع، والتربية. ويرتكز برنامج أبحاثها على موضوعيّ المواطنة والمجتمع المدني، وهي مواضيع دولية وجامعة لعدة مجالات منها التعليم والجندر وحقوق الإنسان والهجرة والتجنس. تشمل منشورات د. كيوان:(٢٠٠٨). التعليم من أجل المواطنة الشاملة (روتليدج)، (٢٠١٣) سياسات التجنيس، التعليم والمواطنة: التعددية الثقافية والمجتمعات المتعدد الجنسيات في المنظور الدولي (بالغريف ماكميلان).


هادي العريضي

السيد هادي العريضي يحمل شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع، ومرشح لشهادة الماجستير في قسم علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا والدراسات الإعلامية، في الجامعة الأميركية في بيروت في لبنان. وهو ناشط في العديد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الشبابية. يقوم حالياً بأبحاث في مجال التواصل وعلم اللغويات الإجتماعية، ويهدف إلى تحصيل الدكتوراه في هذا المجال.


عبادة القصار

السيدة عبادة القصار تحمل شهادة الماجستير في علم الإجتماع هي طالبة دكتوراه في علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية حيث تقوم بدراسة وسائل الإعلام المرئية وعلاقتها بالطائفية. تعمل حالياً في الجامعة الأميركية في بيروت كباحثة في مواضيع عدّة، منها دور وسائل الإعلام خلال الحرب، وإنتاج المعرفة في العالم العربي. وقد عملت سابقاً في المجال الإعلامي كصحفية ومحررة في إذاعة وفي وسائل إعلام مطبوعة (تلفزيون المستقبل وراديو الشرق وجريدة الأخبار).


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟