مقدمة لأنظمة الطاقة البديلة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٣/٠٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى متوسط

النمو السريع في التصنيع و الاكتظاظ السكاني في الارض ادى الى زيادة الطلب في الطاقة على الرغم من نضوب الوقود الأحفوري المسبب الرئيسي لتغير المناخ والاحتباس الحراري و تدهور البيئة الطبيعية يومًا بعد يوم. هذا أدى الى مراجعة سياسات الطاقة في الدول والمجتمعات مما انعكست على حياتهم اليومية. والحل الأمثل لهذه المشكلة هو استخدام مصادر الطاقة البديلة للوقود الأحفوري . هذا الكورس التعليمي يقدم لأنظمة الطاقة البديلة المختلفة واستخداماتها للمهتمين في مجال الطاقة وطلبة الهندسة والتكنولوجيا والعلوم. سيشرح هذا الكورس أساسيات الطاقة ووحداتها مع تمارين تشرح أشكالها و تحويلاتها . هذا الكورس يشرح مبادئ الطاقة الشمسية الحرارية وتصميمها وحساب كفاءتها . ثم بعد ذلك مبادئ طاقة الرياح والطاقة المائية استفسر وتبسط عن طريق تمارين. بالاضافة الى ذلك بين الكورس أنواع الطاقة الكهروضوئية مبادئها وانواعها وتصميمها وإدماجها مع شبكة الكهرباء. وانهينا الكورس بشرح مبادئ خلايا الوقود وأنظمة تخزين الطاقة البديلة .

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم وتحليل انظمة الطاقة البديلة
  • تمييز المصطلحات حول موضوع الطاقة البديلة.
  • التعرّف على نشأة وتطور أنظمة الطاقة البديلة وتخزينها وحساب كفاءتها

فريق المساق

د.م.  مالك أسماعيل العمايرة
د.م. مالك أسماعيل العمايرة

ولد الدكتور مالك العمايرة في ألمانيا في ٠٩ أكتوبر ١٩٨١. وحصل على الدكتوراه في علوم الانظمة الحرارية وأنظمة الموائع من جامعة إرلانجن في ألمانيا عام ٢٠١٣. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن. يعمل حاليًا كأستاذ مساعد في قسم تكنولوجيا الطاقة البديلة في جامعة الزيتونة الأردنية. عمل د. مالك كرئيس لقسم تكنولوجيا الطاقة البديلة في جامعة الزيتونة الأردنية في السنة الدراسية ٢٠١٦-٢٠١٧. و عمل كباحث زائر لجامعة بافيا في ايطاليا في عام ٢٠١٧ .تشمل اهتماماته البحثية تطبيقات انظمة الطاقة البديلة والانظمة الحرارية. نشر الدكتور مالك العمايرة ١٣ بحث علمي في مجلات متخصصة ومؤتمرات محكمة.

د.م. علي عثمان
د.م. علي عثمان

د. علي عثمان أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية يشغل حاليًا منصب ورئيس قسم تكنولوجيا الطاقة البديلة في جامعة الزيتونة الأردنية. حصل على الماجستير والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية عامي ١٩٨٦ و١٩٩٠ من جامعة سلوفاكيا للتكنولوجيا / جمهورية تشيكوسلوفاكيا الاتحادية. عمل د. علي عثمان في المجال البحثي علم الحراريات و انتقال الحرارة وكفاءة الطاقة. نشر ١٧ ورقة بحثية و(٢) مؤتمر علمي. قام بتصميم خطط دراسية (برامج الدراسات العليا والبكالوريوس) للإدارة الهندسة والهندسة الميكانيكية والميكاترونكس. عمل محاضرًا لمدة ٢١ عامًا في جامعة فيلادلفيا وخمس سنوات في جامعة طيبة / المملكة العربية السعودية. عمل د. علي عثمان لمدة ١٧ عامًا كرئيس لقسمي الهندسة الميكانيكية والميكاترونكس في الأردن والمملكة العربية السعودية. وعمل محاضرا غير متفرغ لمدة عام في الجامعة الألمانية الأردنية. شغل منصب رئاسة وعضوية عدة لجان منظمة للعديد من المؤتمرات وورش العمل الدولية والمحلية. ترأس العديد من اللجان الأكاديمية في المؤسسات الأكاديمية التي عمل بها.

د.م. أحمد العبوشي
د.م. أحمد العبوشي

د.م. احمد راتب العبوشي أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية في جامعة الزيتونة الأردنية. حصل على الماجستير والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية عامي١٩٨٧ و١٩٩١ من جامعة ياش، رومانيا. المجال البحثي في الميكانيكا، الحراريات، الطاقة المتجددة، المباني الخضراء، تقنية النانو، انتقال الحرارة.

مقدَّم من

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×