علّم بثقة – الإيقاع الأكاديمي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٢/٠٧
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢١/٠٣/٠٧

إن الروح الأكاديمية أو الإيقاع الأكاديمي داخل الغرفة الصفية يعني بكل بساطة أن المعلم يخلق بيئة تعلمية تتسم بأعلى درجات الانضباط والدقة والمعرفة والتفاعل بينه وبين الطلبة، أو بين الطلبة أنفسهم. يعمل المعلمون المتميّزون بجد دائمًا لخلق بيئة يتوقعُ أن تشملَ أقصى مستويات الدقة الأكاديمية والتدريب والقيمة النوعية للتعلم، وهذه الروح الأكاديمية المنتشرة والأساسية هي إحدى أهم الأمور التي تميّز الغرف الصفّية المتميّزة عن غيرها. ولكن ثمة كثير من العوامل المختلفة التي تسهم في تحديد نوع الروح الأكاديمية التي تحدث في الغرف الصفّية ذات الأداء العالي والمميز، بَدءًا من المحتوى الذي يختاره المعلم وصولًا إلى العمق الذي اختار الوصول إليه. من أجل تحقيق ذلك ثمة سلسلة من الخطوات الملموسة والقابلة للتنفيذ يجب أن يتخذها المعلمون لتنفيذ التوقعات وإظهار الرغبة في تحقيق التفوق الأكاديمي. تركّز الأساليب التي يتناولها هذا المساق على رفع الروح الأكاديميّة داخل الغرف الصفية؛ عن طريق تحقيق المستوى الأعلى من الدقة الأكاديميّة أثناء مراحل الدرس المختلفة، إذ يقدم التدريب في هذا المساق أساليب تساعد المعلمين على تتبع الأدوات والقرارات الرئيسة التي يتخذونها في تدريسهم، ويعرض لهم أساليب مناسبة لكل مرحلة، من أجل إضفاء الروح الأكاديمية على المادة الدراسية: أي ما يجعلها مقبولة وجذابة للطلبة، وتتقدم بمستواهم في الاتجاه الصحيح.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعرف بعض أساليب الدقة الأكاديمية (دون اعتذار، التجول، مع الساعة).
  • تحليل مواقف من الغرف الصفية حول هذه الأساليب.
  • التخطيط لتطبيق هذه الأساليب في الغرف الصفية.

فريق المساق

إيمان منصور
إيمان منصور

عملت إيمان منصور في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لمدة ٦ سنوات في عدة برامج. لديها خبرة متميزة في تصميم وتطوير وتقديم برامج تعليمية متخصصة مع مجموعة من الأهداف الواضحة، مثل شبكة الرياضيات و برنامج علّم بثقة و RAMP و TEPD. انضمت إيمان مؤخرًا إلى قسم تكنولوجيا التعليم للعمل كمصمم تعليمي. قدمت إيمان في ملتقى مهارات المعلمين للأعوام ٢٠١٥ و ٢٠١٧ و ٢٠١٨ و ٢٠١٩. تتمتع إيمان منصور بخبرة ٢٠ عامًا كمدرس رياضيات للصفوف الدنيا والعليا وسنتين كمدربة Intel. كانت إيمان جزءًا من الفريق الذي طوّر وخطط وقدم دورة عبر الإنترنت (تكنولوجيا التعليم: المبادئ والاستراتيجيات والتطبيقات) بالتعاون مع إدراك.

محمد الزعبي
محمد الزعبي

يعمل محمد في قطاع التعليم منذ خمسة عشر عامًا، منها عشر سنوات معلمًا في الغرفة الصفيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانوية في مدارس القطاع الخاص والمدارس الحكومية، إضافة إلى خبرة عميقة في مجال التحرير الصحفي والتدقيق اللغوي في أعرق الصحف اليومية في الأردن، وشارك محمد في تقديم تدريبات تنظمها مؤسسات المجتمع المدني في مجال التنمية البشرية، وتطوير مهارات التواصل بين الأفراد. منذ انضمام محمد لفريق اللغة العربية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين سعى لتطوير أساليب تدريس اللغة العربية في الغرف الصفية، حيث ساهم بشكل فاعل في تطوير موادّ لتدريس مهارات اللغة العربيّة، إذ ساهم بشكل مباشر في تطوير مواد القراءة والكتابة في شبكة اللغة العربية، وكان عضوًا في فريق تطوير مواد القراءة والكتابة في مبادرة القراءة والحساب للصفوف الثلاثة الأولى (الرامب) والتدريب عليها، وعضوًا في الفريق الذي أعد معايير تعليم اللغة العربية للناطقين بها الصادرة عن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، ومؤلفًا ومدربًا لمادة الصفين الرابع والخامس في برنامج تطوير مواد للوعي الصرفي للصفوف من الثاني إلى الخامس الأساسيّ، كما كان محمد عضوًا في الفريق الذي أعد المادة التدريبية لتدريب المعلمين المساعدين السوريين والمعلمين الأردنيين في مخيمات اللاجئين السوريين ودرّب عليها، إضافة إلى أن محمد عضو فريق برنامج علّم بثقة ٢ الذي أعد الأدلة التدريبية، وقدّم التدريبات للمعلمين في مختلف محافظات المملكة. شارك محمد في تدريب المعلمين أثناء الخدمة في أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلمين في برنامج شبكة اللغة العربية، وعلّم بثقة، والرامب، والوعي الصرفي، وبرامج الورشات القصيرة، وكان مدرس المعلمين في الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة. يملك محمد أفكارًا نوعية لتعليم مهارات اللغة العربية بشكل يقوم على التفكير والمنطق والوظيفيّة؛ بحيث تصبح هذه المهارات أصيلة في لغة المتعلم المحكيّة والمكتوبة.

مقدَّم من

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×