جسور التعلم

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٨/٣٠
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى متوسط

تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لمساعدتك أنت وزملائك في تنفيذ جسور التعلم في مدرستك كما يوفر مقدمة إلى التعلم المدمج ، بالإضافة إلى كيفية دعم المناهج المفتوحة والمهارات القائمة على التعلم والتي ستجعل الطلاب يعوضون التعلم المفقود بسرعة.

تعتبر مبادرة جسور التعلم نهجاً جديداً للتعلم الوطني المدمج لكافة الطلبة في الصفوف الأساسية من الرابع وحتى التاسع. يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تزويدكم بالمهارات اللازمة لتنفيذ البرنامج في مدارسكم أو في المراكز المجتمعية التي توفر خدمات دعم التعلم، كما أنها توفر مقدمةً لآليات استخدام التعلم المدمج بشكل عملي.

تبدأ الدورة بنظرة عامة تشرح كيفية الحصول على أفضل النتائج من تجربة تعلّمك، ويتعين عليك الاحتفاظ بسجل تعليمي مهني (دفتر ملاحظات) حيث ستتمكن من تسجيل ملاحظاتك وأفكارك أثناء تقدمك في الدورة. وستجد أثناء عملك في الدورة سلسلة من الأيقونات تُظهر لك بسرعة نوع النشاط الذي ستقوم به. فمثلًا، إذا رأيت أيقونة فيلم، فسيتم توجيهك إلى فيلم وإذا رأيت أيقونة كتاب، فسيتم توجيهك إلى قراءات إضافية، في حين تخبرك الأيقونات الأخرى بما يجب عليك فعله. وإذا رأيت فقاعات الكلام، فسيتعين عليك متابعة هذا الجزء من الدورة عن طريق المناقشة مع زميل. إذ تعد المناقشة مع الزملاء جزءا هامًا لتعزيز تجربة تعلّمك بالرغم من من أنك تقوم بالبرنامج بشكل فردي وعبر الإنترنت. سيُطلب منك أحيانًا تدوين الملاحظات وتسجيل ما تفكر فيه حيث يساعدك هذا على التفكير في محتوى الدورة.

إذا كانت تجربة التعلّم عبر الإنترنت جديدة عليك، فقد تُفضل النقر فوق الشرائح بدلاً من القيام بالأنشطة. ومع ذلك، فإن الأنشطة هي التي تتيح تجربة تعلّيمية جيدة. ومن المهم أن تفهم كيف تتعلم عبر الإنترنت بصفتك معلمًا، حيث ستعمل بنشاط في السنوات المقبلة على إنشاء تجارب تعلّم عبر الإنترنت لطلابك.

ستساعدك الوحدات الأربع على فهم سبب قيام وزارة التربية والتعليم بتقديم جسور التعلّم الآن وسبب أهميتها. ستتعرف في الوحدة الأولى على محتوى جسور التعلّم وكيف سيتم تقديمه في المدرسة، وتوفر الوحدة الثانية مقدمة للتعلّم المدمج وكيفية عمله، كما أنها تساعدك على التفكير في استخدام التكنولوجيا لدعم التعلّم المدمج، وتبحث الوحدة الثالثة في أساليب التعلّم التي تعمل بشكل جيد باستخدام نهج مدمج، وتستكشف الوحدة الرابعة كلاً من التقييم التكويني والختامي وكيف يمكن إدارة التقييم في نهج مدمج للتعليم والتعلّم.

ستتعلم في هذا المساق

  • شرح مسوغات برنامج جسور التعلم
  • تقديم إرشادات حول كيفية استخدام حُزم الأنشطة
  • تفصيل الأدوار: المعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي والمُرشد التربوي والوالدان والمُيسّر
  • تسليط الضوء على مختلف الأساليب المناسبة للتعليم والتعلّم
  • شرح سبب أهمية تعويض التعلم المفقود.
  • شرح الأسباب التي تجعل تعلم كيفية العمل في المشاريع التعليمية والأنشطة الاستقصائية ذات النهايات المفتوحة مفيدة للطلاب.
  • مساعدة وتشجيع كافّة المعلمين على إنشاء روابط بين التعلم المباشر وجهاً لوجه في الغرفة الصفية والتعلّم الذي سيقوم به الطلاب في المنزل باستخدام الأنشطة ومنصة البادليت التعليمية المخصصة
  • دعم كافة المعلمين في فهم الجوانب العملية لتنفيذ الأنشطة (بما في ذلك التقييم والحصول على الآراء والانطباعات).

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى : مقدمة حول الدورة التدريبية والمواد

مقدمة عن الدورة التدريبية - مقدمة حول مواد جُسور التعلّم - نظرة عامة على محتوى الدورة التدريبية - الموارد التعليمية الأخرى والخطوات اللاحقة

+
الوحدة الثانية: التعلم المدمج

ما هو التعلم المدمج؟ - أهداف التعلم - سياق نهج التعلم المدمج - الربط بين التعلم في المدرسة والتعلم من المنزل - الوصول إلى التكنولوجيا والحرمان الرقمي - الاعتبارات الرئيسية لممارسة التعلم عن بعد - السلامة على الإنترنت

+
الوحدة الثالثة: التعلم القائم على المشاريع والتعلم الاستقصائي

تعريف المصطلحات - ما هو السياق الحالي؟ - لِم علينا استخدام المشاريع التعليمية لتعزيز التعلّم في سياق التعلّم المُدمج؟

+
الوحدة الرابعة: التقويم والتغذية الراجعة

مقدّمة حول التقويم والتغذية الراجعة - ما هو التقويم؟ - ما هي أهميّة التقويم؟ - ما هي التغذية الراجعة؟ - ما هي أهميّة التغذية الراجعة؟ - كيف يمكن تنفيذ التقويم والتغذية الراجعة في سياق التعلّم عن بُعد؟

اقرأ المزيد

برعاية

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×