قياس الأثر الإجتماعي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٦/٠٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

في كل يوم، ومن خلال أعمالنا و أنشطتنا، نخلق قيمة وندمرها؛ فأعمالنا تغير وتؤثر على العالم من حولنا. والوقت الذي نمر به حالياً من أزمة كورونا هو أكبر دليل على أن أعمالنا لها تأثير كبير وعالمي على المجتمع والبيئة المحيطة. حيث أن مصدر الأزمه هو إحدى الأسواق العشوائية في الصين تتبع أقصى أنواع اللامبالاة تجاه الحيوانات والمصادر الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأسواق يديرها حوالي ٢٠٠-٣٠٠ شخص فقط لكن أعمالهم اللامسؤولة أثرت على الكوكب بأكمله وعلى حياه الملايين من الناس. لذا لا يمكننا غض النظر عن أثر كل مشروع أو عمل يعمله الإنسان في أي مكان في العالم.

من جهه أخرى، فإن القيمة التي ننشئها لا يمكن ترجمتها دائماً إلى قيم ماليه، إلا أنه ، في معظم الوقت، يتم قياس ومراعاة القيم المالية فقط. ونتيجة لذلك ، تكتسب الأشياء التي يمكن شراؤها وبيعها أهمية أكبر ويتم استبعاد العديد من الأشياء المهمة التي لا يمكن قياسها مباشرة. فالقرارات المتخذة لا تكون كافيه، حيث أنها تستند إلى معلومات غير مكتملة حول مختلف التأثيرات الهامة.

لذا ظهر في الآونه الأخيره مفهوم جديد يشجع الأفراد والمؤسسات على النظر في أثر ممارساتهم ونشاطاتهم على المجتمع المحيط والفئات ذات العلاقة، ويعرف هذا المفهوم ب(القيمة الإجتماعية). لهذا المفهوم أهمية كبيرة حيث أنه يساعد على فهم التبعات الإجتماعية الإيجابية أو السلبية لأي مبادرة أو نشاط تقوم المؤسسة بتنفيذه وبالتالي القدرة على تعديله (إن لزم) ، مما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن أعمال المؤسسات.

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم أهداف وأهمية حساب العائد الإجتماعي على الاستثمار وبالتالي زيادة الأثر الإجتماعي
  • القدرة على التمييز بين المدخلات والنتائج والتغييرات
  • فهم أهمية النظر إلى وتحديد سلسلة التغييرات ونظرية التغيير بشكل عام
  • القدرة على تحديد مؤشرات جوهرية للتغييرات
  • التعرف على طرق حساب العائد الإجتماعي على الإستثمار

مخطّط المنهج الدراسي

+
توضيح مفاهيم الأثر الإجتماعي والقيمة الاجتماعية والعائد الاجتماعي على الاستثمار

+
أهمية قياس القيمة الاجتماعية

+
اهمية القيمة الاجتماعية لمختلف انواع المؤسسات

+
المبادئ السبعة الأساسية لقياس الأثر

+
خطوات لحساب العائد الإجتماعي على الإستثمار

هناك ٧ خطوات أساسية لحساب العائد الإجتماعي على الإستثمار. و للوصول إلى أقصى درجات الإستفادة من المساق سيتم طرح مثال واقعي لقياس الأثر الاجتماعي لمشروع في الأردن وذكر كيفية عمل كل خطوة بالرجوع إلى المثال بعد شرح كل خطوة وتحديد أهدافها.

اقرأ المزيد

فريق المساق

خلود هنديه
خلود هنديه

تعمل خلود كمدربة ومستشاره في مجال التنمية المستدامة والأثر الإجتماعي، ولديها أكثر من ١٥ عامًا من الخبرة في تحليل وقياس الأثر الاجتماعي، وإنشاء أطر واستراتيجيات الاستدامة وتحديد أهداف الاستدامة القابلة للقياس ومؤشرات الأداء الرئيسية وكتابه تقارير الاستدامة. تحمل خلود شهادة البكالوريوس في علوم البيئة بالإضافة إلى شهادة الماجستير في المسؤولية الاجتماعية للشركات من جامعة نوتنغهام في بريطانيا، كما أنها حصلت على شهادة الممارس المعتمد في مجال حساب العائد الإجتماعي على الإستثمار وتعتبر الأولى في الشرق الأوسط الحاصل على تلك الشهادة. أنشأت خلود وقادت إدارة الاستدامة في مؤسسات مختلفة بما في ذلك: مجموعة السركال ومجموعة سرايا ديفيلوبمنت والبنك العربي. كما أنها عملت كمستشارة ومدربه لعدة مؤسسات منها بلدية دبي وبنك أبوظبي الإسلامي وإميكول ووزاره البيئة والتغير المناخي، بالإضافة إلى عمل محاضرات في عدد من الجامعات حول موضوع الأثر الاجتماعي والتنمية المستدامة.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×