الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠١/٢٤
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

لقد أظهرت جائحة كورونا المستجدة بما لا يدع مجالاَ للشك مدى هشاشة البشرية حينما تواجهها الكوارث الطبيعية. كما كشفت النقاب كم يبدو مهزوزاً الاقتصاد العالمي برمّته. لا شكّ أن معظمنا تأثر مالياً من جراء جائحة كورونا سواء أكان صاحب عمل، موظف، أو خريج حديث العهد يبحث عن عمل. و فيما يبدو أن الوحيدين الذين استفادوا من الجائحة هم المستثمرين الذين استغلوا الأزمة لمصلحتهم. وفي هذه الدورة التعليمية، ستتعلّم بشكل أساسي عن خيارات البيئة الآمنة أثناء الأزمة المالية. فهذه الدورة موجّهة نحو أي شخص ينتابه القلق بشأن أمنه المالي بصرف النظر عن ثروته الحالية. فلربما تكون ممّن يعتقد أن الاستثمارات قدّر لها أن تكون للأثرياء فقط، لكن ذلك ليس صحيحاً بالمطلق. فالأثرياء بطبيعة الحال أكثر قدرة على تحمّل المخاطر، لكن بشيء من الحصافة في تنويع الموارد والاستراتيجيات يمكنك بدء استثمارك بأقل مخاطر ممكنة. إذا كنت ممّن يصبو نحو الثراء بسرعة، فلا شكّ أن هذه الدورة التعليمية ليست لك! وإذا كنت ممّن يرغب بزيادة ثروته بشكل بارز وجلي فهذه الدورة أيضاً لا تستهدفك. أما إن كنت ممّن يطمح لأن يحسّن من أوضاعه المالية عندما تضرب الأزمة المالية بجذورها، فهذه الدورة إذاً تهمّك. سينصب تركيزنا في هذه الدورة حول السلامة والحماية على الصعيد المالي للأفراد. لا تعتبر هذه الدورة التعليمية دورة استثمارية تقليدية، بل تعتبر دورة متخصّصة للتحدّث عن الاستثمارات الآمنة خلال الأزمة المالية. ولهذا السبب، فإننا سنبدأ بشرح طبيعة الأزمة المالية في شقين اثنين: التعريف والأسباب. ومن ثمّ سنتطرّق لدورة الدين لاستعراض فكرة أن الأزمات المالية تحدث بشكل عضوي ودوري نظراً لطبيعة النظام الاقتصادي، وليست ناجمة عن مصادفات عشوائية محضة. بل هي قابلة للتنبؤ إلى حد ما. سنسهب لاحقاً في شرح عقلية الاستثمارات الآمنة: سواء أكانت استثمارات مالية، أو استثمار في الوقت. كما سنسلط الضوء حول أهمية التنوع. سنتحدث بعد ذلك عن الخيارات الشائعة للاستثمار الآمن خلال الأزمة المالية والتي تتألف من المعادن الثمينة، النقد، الأراضي الزراعية وغيرها من الأمور ذات القيمة الاستعمالية للبشر.
وفي الخطوة التالية، سنناقش خيارات استثمار أكثر مخاطرة إذا ما كان بجعبتك مزيد من المال وتصبو في ذات الوقت نحو تحقيق الربح السريع. ومثل هذه الخيارات تتضمّن الأسهم الدفاعية، عملات البيع على المكشوف والعملات الرقمية المشفرة. أخيراً وليس آخراً، سنقترح خيارات استثمارية لأولئك الذين يملكون بحوزتهم موارد مالية بالحد الأدنى أو يفتقدوها تماماً. مثل هذه الخيارات اجتماعية بطبيعتها، وتتمحور حول الاستثمار في ذاتك وفي الأخرين في آن معاً، وأن تطمح لأن تكون أكثر استدامة واكتفاءً على الصعيد الشخصي في زمن تتسيّده التكنولوجيا بطبيعتها دائمة التقلّب. نأمل أن تكون هذه الدورة التعليمية بمثابة طوق النجاة التي تساعدك على الإبحار في ظلمات الأزمة المالية.

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم تعريف وأسباب الأزمات المالية
  • تعريف دورات الدين، والتفريق بينها وبين دورات الدين ذات البعد الطويل والقصير
  • تحليل أزمة كورونا من منظور مالي
  • التمييز بين الاستثمارات والتجارة
  • تعريف علاقة الاستثمارات والتجارة مع المال
  • تعريف الأهداف المالية
  • تقدير الوقت باعتباره المصدر الأهم للاستثمار
  • اختيار الاستثمار الأنسب أخذاً بعين الاعتبار الظروف المالية والشخصية
  • شرح مزايا التنوع
  • تقليص المخاطر المرتبطة بالاستثمار
  • تقييم المخاطر الناجمة عن الفرص الاستثمارية
  • بناء استراتيجية استثمار مناسبة للأهداف المالية والحياتية
  • ذكر أبرز الخيارات للاستثمار المالي الآمن أثناء الأزمة المالية
  • التنبؤ بحركة الأصول المالية الأساسية خلال الأزمة المالية
  • تفسير كيفية ارتباط الذهب والفضة بالسوق
  • تصوّر أهمية الأرض الزراعية والمقتنيات المادية خلال الأزمة المالية
  • توفير مستوى معقول من الفهم بشأن العملات الرقمية المشفرة
  • شرح الفرق بين تقصير واستطالة الأصول المالية
  • التعريف بالأسهم الدفاعية المحتملة
  • توفير مستوى معقول من الفهم بشأن الزراعة المنزلية والزراعة في الماء
  • تجربة خلق حضور الكتروني لعلامة الشخص التجارية
  • فهم قيمة الفعالية الذاتية والاستمرارية خلال الأزمة المالية
  • ربط الأمر بالبيئة الاجتماعية وسط الأزمة الاقتصادية الصعبة
  • تعريف اقتصاديات الهبات وكشف زيف أسطورة المقايضة
  • رؤية الاقتصاد ليس باعتباره علماً قائماً بشكل منفصل، بل كامتداد للعلاقات الاجتماعية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الأزمات الاقتصادية ودورات الدين

خلال هذه الوحدة ستتعرف على نبذة عن تاريخ المال والنقد والدين. سيتبين لك أن تاريخ الدين أقدم من تاريخ الدين، ووجود الدين كجزء من الاقتصاد الحالي هو السبب الرئيسي لنمو الاقتصاد من جهة، ولتكون دورات دين القصيرة منها والطويلة، والتي تنتهي بأزمة اقتصادية.

+
الوحدة الثانية: مرحلة ما قبل الاستثمار

قبل الدخول إلى العالم التقني للاستثمار، ستتعلم في هذه الوحدة كيفية تقييم وضعك المالي الحالي. تبدأ الوحدة بتقييم علاقتك النفسية بالمال، من ثم ستتعلم كيفية عمل ميزانية شخصية لك، و تنتهي بمعرفة آلية وضع خطة استثمارية تتناسب مع وضعك الشخصي.

+
الوحدة الثالثة: أنواع الاستثمار المالي الآمن

تقدم لك هذه الوحدة بعض الخيارات الآمنة الكلاسيكية للاستثمار في الأزمات الاقتصادية. نتحدث عن النقد، والمعادن الثمينة والأراضي الزراعية بشكل أساسي. إذا أردت البدء بالاستثمار الآمن عليك بالبدء بهذه الخيارات.

+
الوحدة الرابعة: المضاربات والمتاجرة اليومية

تقدم لك هذه الوحدة خيارات استثمارية أشد خطورة يمكنك التوجه لها خلال الأزمات الاقتصادية. الخيارات الاستثمارية المعروضة في هذه الوحدة تعد استثمارات معقدة نوعا ما، لذا ينصح بالحذر عند التعامل مع هذه الخيارات.

+
الوحدة الخامسة: الاستثمار في الوقت

إن لم تكن تملك المال الكافي للاستثمار، لا تقلق. ستوفر لك هذه الوحدة بعض الحيل والأدوات التي يمكنك استغلالها لزيادة أمنك واستقرارك المالي خلال الأزمات الاقتصادية. سنتكلم بشكل رئيسي عن خيارات للاستثمار الناجح للوقت.

اقرأ المزيد

فريق المساق

م. عبدالله الباشا
م. عبدالله الباشا

يحمل المهندس عبدالله الباشا شهادة الماجستير في الريادة وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة من جامعة ماستريخت في هولندا. يؤمن عبدالله بفكرة أن الفرد لا يمكن أن يكون ثرياَ بمزاولته لوظيفة تتطلّب دواماً يومياً كاملاً من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً، وكان قد عمل على تأسيس عدة شركات في كل من هولندا، أندونيسيا، الأردن. وآخرها شركة Growaholic Lab : وهي شركة استشارات تهدف لتحقيق النمو السريع لعملائها من خلال اتباع استراتيجيات تسويقية ترتكز على الإبداع والبيانات المجتمعية. كما عمل كمستشار أعمال مستقل منذ سن ال ٢٥ عاماً. آخر المشاريع التي عمل بها كانت مع مكتب رئاسة الوزراء في الأردن للإشراف على جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق حكومي. كما يعمل عبدالله ككاتب، متحدّث، ومستثمر في العملات الرقمية المشفرة. فهو عضو مؤسس لنادي البلوكتشين في ماستريخت، كما تم دعوته كمتحدّث إلى قاعة مدينة عمّان في مناظرة مع البنك المركزي الأردني حول العملات الرقمية المشفرة. شغوف بالاقتصاد والمال، ونجح في المستوى الأول من امتحان CFA المرموق. كان ولا يزال يكتب عشرات المقالات حول تاريخ الاقتصاد وفلسفة المال. ويعتبر من أبرز الكتاب في الاقتصاد على موقع التدوين الشائع .medium

دانا صيصان
دانا صيصان

تحمل دانه صيصان شهادة البكالوريوس في المحاسبة بتقدير ممتاز من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا و لديها أكثر من ٥ سنوات من الخبرة المهنية في مجال المحاسبة، التمويل و الادارة المالية. عملت خلال هذه السنوات في كل من القطاع الخاص و المؤسسات الغير ربحية حيث اكتسبت الكثير من الخبرة العملية و الاختصاص في مجال تخصصها الجامعي. تعمل دانه حاليا كمسؤول مالي في مؤسسة غير هادفة للربح تعمل حاليا على تنفيذ عدة مشاريع ممولة من جهات مانحة عدة.

أسيل البابا
أسيل البابا

أسيل هي الرئيس التنفيذي لـ Conscious Economics، منظمة مهمتها معالجة علاقة الناس بالمال لإنشاء نموذج اقتصادي واعي يوازن بين احتياجات وقيم الناس والكوكب والربح والفن في كندا و حول العالم. أمضت أسيل السنوات العشر الأخيرة في العمل لدى ٤ من ٥ أكبر بنوك في كندا. حين غادرت أسيل نطاق لبنوك، عملت في التخطيط المالي وأدارت محفظة بقيمة ١٠٠ مليون دولار.مهمتها مساعدةً عملاءها في اتخاذ قرارات مالية حاسمة والذي أدى لانجذابها إلى ذلك الموضوع العاطفي والمعقد الذي هو المال، وانطلاقها في عالم العلاج المالي وبدء شركتها .Holistic Optimal Wealth لم تعالج أسيل بشكل خاص التحديات المالية لعملائها فحسب، بل اهتمت أيضًا بالعقبات العاطفية والنفسية والسلوكية. أسيل شغوفة بتعليم وإلهام الآخرين. هي متحدثة دولية شاركت المسرح مع مشاهير مثل بريان تريسي وروبرت كيوساكي وإيفان كارمايكل.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×