صناعة الروبوتات

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١٠/١٣
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب 10 ساعات
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١١/١٧

صناعة الروبوتات تطورت بشكل كبير ومتسارع خلال العقد الحالي، وأصبحت متطلباً أساسياً لكل من يعمل في مجال هندسة الإلكترونيات وكثيرين من مهندسي البرمجيات أيضاً.

ومع عدم وجود اتفاق واضح على معنى كلمة روبوت، غلب عند الناس إطلاق تسمية روبوت على أي رجل آلي فقط، مع أن الرجل الآلي هذا هو أحد أنواع وأشكال الروبوتات الموجودة حولنا في كل مكان!

فالروبوت ليس هذا الرجل الآلي فقط، بس آلة تحضير القهوة يمكن أن تكون روبوت، أو السيارات ذاتية القيادة، وحتى الغسّالة في منازلنا، جميعها تحتوي على أجزاء تحتوي روبوت.

خلال هذه الدورة المجانية على إدراك، سنقوم بالتعرّف أكثر على الروبوتات وكيفية صناعتها وأنواعها المختلفة، وما هي تطبيقاتها في حياتنا اليومية، سنتعرف أيضاً على كيفية تصميم الروبوت باستخدام برامج الرسم المتخصصة لذلك.

ولعلّ من أهم الأمور التي يجب على كل متعلّم معرفتها هي الأدوات، أو بشكل أدق المكونات التي يمكن استخدامها في صناعة أي روبوت، ففكرة صناعة روبوت تعتمد بشكل رئيسي على المكوّنات (حسّاسات، ماتورات، قارئات وغير ذلك) التي يمكننا استخدامها للوصول إلى روبوت يقوم بوظيفة معيّنة ومحددة.

سنتعرف على العديد من المكوّنات في هذه الدورة، والتي ستساعدنا في بناء الروبوت الخاص بنا، وسيكون على شكل سيارة بأربع عجلات، نقوم بالتحكم فيها عن طريق العديد من المجسّات والمستشعرات لتقوم بوظائف مختلفة طيلة فترة المساق.

سنتعلم كيف يمكننا تصميم هذه السيارة باستخدام TinkerCAD وكيف يمكن بناء نموذج أولي (افتراضي) للروبوت الخاص بنا، والذي من خلاله من الممكن أن تظهر معنا أي مشاكل متوقع حدوثها أثناء عملية صناعة الروبوت.

لا يمكن بحال من الأحوال أن يقوم شخص بصناعة روبوت دون أن يتعلم كيفية كتابة (برمجة) الأوامر التي تتحكم بمكوّنات الروبوت، فسنتعلم في هذه الدورة المجانية أيضاً كيف سنقوم بكتابة سطور برمجية أو استخدام مكتبات برمجية جاهزة، نستطيع من خلالها برمجة الروبوت للقيام بوظائف معينة ومحددة.

ولن يخلو مساقنا من مشاريع عملية، فسيكون لدينا مشروعان رئيسيان نتعلم فيهم كيف يمكن أن نبني الروبوت المستكشف Explorer والذي يمكنه استشعار العوائق أمامه وتجاوزها، والمشروع الثاني سيكون الروبوت متتبع الخط Line Follower الذي سنقوم ببرمجته ليسير على خط واضح أمامه على الأرض، بكافّة تعرّجاته!

دورتنا المتخصصة في صناعة الروبوت ستضعك على أول طريق هذا العالم، وستمكنك من صناعة روبوتك الأول بمهارة وإتقان، مما يفتح لك الباب لمشاريع أصعب ومتقدمة أكثر! ولكي تضمن أفضل تحصيل للمعلومات في الدورة، سيكون من الأفضل أن تقوم بالتطبيق العملي معنا في الدورة، لذلك ستجد في داخل الدورة ملف فيه جميع المكوّنات التي نحتاجها لتطبيق مشاريع الدورة، يمكنك شراءها من أي محل إلكترونيات في منطقتك.

سجّل الآن!

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على المجالات المختلفة للروبوتات
  • التعرف على عملية التصميم للروبوت
  • ما هي اهم اساسيات التصميم للروبوتات المتحركة
  • كيفية تصميم جسم الروبوت
  • كيفية تصميم ملحقات الروبوت
  • كيفية التحكم في المواتير المختلفة
  • كيفية استخدام المستشعرات مثل Ultrasonic – Infrared
  • كيفية اختيار لغة البرمجة المناسبة للروبوت
  • أساسيات البرمجة للروبوتات
  • كيفية التحكم في روبوت من خلال ال Bluetooth
  • كيفية بناء الروبوت المستكشف
  • كيفية بناء الروبوت متتبع الخط

المتطلّبات الأساسية

  • على المتعلّم أن تكون لديه خلفية جيدة عن برمجة الاردوينو والقطع الإلكترونية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة إلى عالم الروبوتات

سنتعرف في هذه الوحدة على التعريف العام والشامل لمعنى كلمة "روبوت"، وما هي الأنواع المختلفة للروبوتات وتطبيقاتها العديدة في حياتنا، ما أهمية مرحلة تصميم الروبوت وما هي الطرق المختلفة للحركة اعتماداً على نوع الروبوت المستخدم

+
الوحدة الثانية: كيفية تصميم الروبوت

الوحدة الثانية ستكون عن أساسيات تصميم جسم الروبوت، سنتعرف فيها على برنامج التصميم الشهير TinkerCAD وكيف يمكن أن نصمّم الروبوت بطريقة ثلاثية الأبعاد ٣D، ونبني نموذج أولي Prototype لجسم الروبوت

+
الوحدة الثالثة: المكوّنات الإلكترونية

لا يخلو روبوت من مكوّنات إلكترونية، سنتعلم في الوحدة الثالثة على العديد من المكوّنات التي سنستخدمها في صناعة الروبوت الخاص بالدورة، منها ما هو مثل الموتور، وأخرى مثل المستشعرات، وبعض المكونات التي تربط مكوناتنا ببعضها البعض.

+
الوحدة الرابعة: برمجة الروبوت

سنقوم في هذه الوحدة على الأنواع المختلفة للمتغيرات المستخدمة أثناء صناعة الروبوت، وكيف يمكننا كتابة كود البداية قبل برمجة الروبوت، وكيف يمكننها تهيئة البيئة البرمجية التي تساعدنا على فهم وبناء استراتيجيات برمجية صحيحة، وتعلّم طريقة البرمجة الكينونية Object-Oriented مما يساعدنا على بناء سطور برمجية نظيفة وخالية من الأخطاء قدر الإمكان.

+
الوحدة الخامسة: مشاريع عملية

في هذه الوحدة سيكون التطبيق الحقيقي، سنصنع سوياً الروبوت المستكشف الذي يمكنه التعرف على ما أمامه وتجاوزه بسهولة، ثم ننتقل إلى مشروع عملي تطبيقي أيضاً وهو الروبوت متتبع الخط، حيث سنتعلم كيف يمكننا تحديد خط على سطح معين، وبرمجة الروبوت ليقوم بتتبع الخط حتى النهاية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

م. محمود نادر
م. محمود نادر

درس محمود هندسة الميكاترونيكس وتخرج من جامعة عين شمس في القاهرة، يعمل حالياً كمدير تطوير محتوى في شركة Engineeius بكافة فروعها، محمود متخصص في تصميم البرامج التعليمية عن طريق استخدام التقنيات والمشاريع العملية كأسلوب تدريس. قبل انضمامه لفريق عمل Engineeius، عمل محمود مع شركة BMW في مجال الإلكترونيات والروبوتات، بعدها التحق بوظيفته الحالية، ولديه أكثر من ٥ سنوات من الخبرة العملية في الإلكترونيات وتطوير البرامج العملية، شارك في بناء وتطوير أكثر من ٣٠ برنامج تعليمي في عالم الروبوتات والإلكترونيات مع فريق من الأخصائيين الدوليين في هذه المجالات.

الجهة المقدمة

برعاية

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×