الخرائط الذهنية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/١٢/١٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعة واحدة
المستوى مستوى مبتدئ

تعّلم بساعة عن الخرائط الذهنية! مساق مجاني قصير وسريع مقدّم من إدراك يوضح مفهوم الخريطة الذهنية واستخداماتها وفوائدها وخطوات تطبيقها والتخطيط الذهني ومجالات التفكير والإبداع في هذا الشأن. يمكن الاستفادة من الخرائط في جميع مجالات الحياة، حيث أنها تساعدنا على تحسين الأداء من خلال استبدال الكلمات بالرسومات، مما يجعل أفكارنا منظمة ومختصَرة وشاملة وسهلة التذكر في نفس الوقت. صمم خريطة ذهنية معنا!

تُعرّف الخرائط الذهنية بأنها صور تحتوي على رسومات لها رموز خاصة توجد ضمن ما يسمى بمفتاح الخريطة الذي يُسهل علينا استيعابها. هناك عدة أنواع من هذه الخرائط، إذ يمكنها أن تدل على المواقع الجغرافية المختلفة الموجودة على سطح الأرض، أو الكثافة السكانية للناس في منطقة معينة، أو التضاريس والمناخ، أو حتى أمور حياتنا الشخصية.

سنتعلم من خلال مساق الخرائط الذهنية وبساعة واحدة فقط كيف يمكننا أن نرسم الخريطة الذهنية الخاصة بنا بكل تفاصيلها وبشكل مبسط. بالإضافة إلى ذلك، سنتعلم كيف يمكننا استخدام الخريطة لتنظيم أي جانب من جوانب حياتنا، سواء كان ذلك في الدراسة أم العمل أم الترتيبات المنزلية الشخصية، مع الكبار أو الصغار.

الخرائط الذهنية بحد ذاتها ليست مفهوماً جديداً على العالم، ولكن ازداد الإقدام عليها واستخدامها في الآونة الأخيرة بسبب اكتشاف الأشخاص أن بإمكانهم الاستفادة من مخزون التفكير لديهم وتوظيف طاقاتهم بطرق جديدة للتعبير عن أفكارهم واهتماماتهم وإسقاطها على الورق أو حتى رقمياً باستخدام أحد البرامج الإلكترونية الحديثة المصممة خصيصاً لهذا الغرض.

ظهرت الخرائط الذهنية كوسيلة حديثة من وسائل التفكير والإبداع والتعبير، وذلك عن طريق رسم مخطط يدمج بين الكتابة، والرموز، والرسومات، والألوان، والصور، يهدف إلى إيصال ما في ذهن المصمم إلى الشخص المطلع على هذه الخريطة. يتم ذلك من خلال تحليل الرسومات لفهم المعنى المنشود من ورائها وربط معاني الكلمات بهذه الصور ومن ثم ربط هذه المعاني مع بعضها البعض.

هناك عدة مرادفات لمفهوم الخرائط الذهنية فهي تسمى أيضاً بالخرائط الدماغية، والمعرفية، والمخطط الذهني، وشجرة المفاهيم، وشجرة الموضوعات، وتسمى الخريطة بالذهنية لتعكس بذلك طريقة عمل ذهن الإنسان. تُعَد الخرائط الذهنية من أنجح وسائل الدراسة، حيث أنها تمكّن الطلاب من ربط جميع المعلومات ببعضها البعض والعودة إليها لاستخراج المعلومة المطلوبة في أي وقت.

سنتناول خلال هذا المساق التفاعلي مثالين اثنين على الخرائط، أولهما مرتبط بتنظيم الوقت، والثاني يتحدث عن موضوع الاحتباس الحراري وكيف يمكن لنا معالجته. سنحتاج في هذا المساق إلى مجموعة من الأوراق والأقلام الملونة طيلة فترة التعلم وذلك للتدريب على كيفية رسم الخريطة الذهنية الخاصة بنا خطوة بخطوة.

تعلّم كل ما يخص الخرائط الذهنية في هذه الدورة المجانية ومبادئ التخطيط الذهني. صمم خريطة ذهنية مع إدراك تستعرض من خلالها أفكارك وتبسط للآخرين استيعابها بصرياً بشكل ممتع وجذاب، فلنبدأ الرحلة.

ستتعلم في هذا المساق

  • أنواع وفوائد الخرائط الذهنية
  • كيفية التعلم عبر الخرائط الذهنية
  • أساسيات ومبادئ التخطيط الذهني
  • صمم خريطة ذهنية منظمة ومختصَرة وشاملة
  • طرق جديدة للإبداع والتعبير ضمن الخريطة الذهنية
  • خطوات إنشاء الخريطة الذهنية بسهولة والأدوات المطلوبة لإنشائها
  • دور الدماغ وجزأيه الأيمن والأيسر في طريقة التفكير والإبداع
  • الحلول المختلفة التي توفرها الخرائط الذهنية والمشاكل التي تعالجها

فريق المساق

منار الدينا
منار الدينا

مدربة تطوير ذات معتمدة ومدربة في مهارات التواصل ومتحدثة رسمية وكوتش دولي معتمد برتبة Fellow ومدربة مهارات قيادية في العمل وفي قيادة التغيير. منار الدينا لديها ٢٠ عاماً من الخبرة في مجال الأعمال، وتعمل في مجال التدريب والكوتشينج منذ ١٠ أعوام. مؤسسة شركة التفكير الحيوي للتدريب والإستشارات والكوتشينج، رؤيتها هي بناء أردن وعالم أفضل من خلال كل شخص يتم تدريبه، للارتقاء بمستوى الحياة وتحقيق الأهداف والعيش ضمن معايير تساعد الشخص في تحقيق ذاته والنمو والتطور المستمر.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×