مقدمة في فن التصوير الفوتوغرافي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٩/١٣
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/١٠/١٩

مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يهدف إلى توضيح أساسيات فن التصوير والتقنيات الفنية المطلوبة لالتقاط صورة ناجحة. مع نهاية هذا المساق سيتمكن المتعلم من المقارنة والاختيار ما بين مختلف أنواع الكاميرات المتوفرة في الأسواق اليوم وإعداد الظروف المثلى لإنتاج صور فوتوغرافية جيدة ضمن بيئات وخلفيات تتناسب مع موضوع التصوير.

يستهل مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي موضوعه بالحديث عن تاريخ فن التصوير الفوتوغرافي ومراحل تطور هذا الفن منذ بداية نشأته وحتى يومنا هذا، كما يوضح أجزاء الكاميرات الحديثة المتوفرة في السوق وآلية عملها، بما في ذلك أنواع عدسات الكاميرات وخصائص الصور الرقمية التي يمكن أن تنتجها أنواع الكاميرات المختلفة.

ما هي مبادئ التصوير الفوتوغرافي؟ ما هي أهم نصائح التصوير للمبتدئين؟ كيف تأخذ صورة ناجحة؟ ما هي الظروف المثلى للتصوير؟ هذه بعض الأسئلة التي سيجيب عنها مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي، إلى جانب بعض الأساليب المتبعة في التصوير الفوتوغرافي ومهارات استخدام الكاميرات مع مراعاة خصوصية بيئات وخلفيات التصوير.

صُمم مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي ليكون مساقاً تدريبياً وعملياً، يوضح للطلاب التقنيات الفنية المطلوبة لالتقاط صورة ناجحة تحتوي على جميع المقومات الرئيسية اللازمة للتميز. من هذه المقومات، زوايا الصورة وتكوينها وتأطيرها (أي وضع إطار لها) وتناغم الألوان بين مكوناتها وكيفية إنشاء الدراما البصرية أو السرد القصصي في التصوير.

سيتعرف الطلاب في مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي أيضاً على تركيب الكاميرات والعناصر المختلفة التي تؤثر على إضاءة الصورة وكيفية تشغيل هذه العناصر لتحقيق التعرض الأمثل مثل سرعة الغالق ومقدار فتحة العدسة في الكاميرا وحساسية الضوء (ISO) والتحكم بوضعية التصوير وتقنية التصوير المنخفض الإضاءة أي التحكم بتوازن اللون في الصور الليلية.

يُعَد التركيز هو أحد أهم جوانب فن التصوير الفوتوغرافي، لذلك يوليه مساق مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي أهمية كبيرة. إذ يوضح كيفية إدارة التركيز لإنشاء تأثيرات فنية مختلفة ويشرح بوضوح منطقة التركيز البؤري ووضعيات التركيز وتحديد طريقة قراءة الضوء وعمق المجال في التركيز وكيفية عزل جزء معين من الصورة من خلال إظهاره بتفاصيل حادة وإظهار الخلفية بتفاصيل مبهمة.

هذا المساق مناسب لتعليم التصوير للمبتدئين، حيث يوضح مبادئ التصوير بطريقة مبسطة والأساليب المختلفة للتصوير ومقومات الصورة الناجحة، ثم يتعمق في مواضيع أكثر تعقيداً مثل تركيب الكاميرات وكيفية استخدام برنامج (Adobe Lightroom) لتعديل الصور خلال مرحلة تحرير الصور ما بعد الإنتاج وكيفية تقييم نجاح الصور.

تعلّم كيف تأخذ صورة ناجحة في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي، ابتداءً بأساسيات فن التصوير وانتقالاً إلى أجزاء الكاميرات وكيفية استخدام الأنواع المختلفة منها باحتراف لإنتاج صور مميزة، من خلال أمثلة وتطبيقات عملية.

ستتعلم في هذا المساق

  • التمييز بين أساليب فن التصوير الفوتوغرافي وطرقه المختلفة
  • المقارنة بين مختلف أنواع الكاميرات المتوفرة في الأسواق اليوم
  • مقدمة فنية وتقنية لفن التصوير الفوتوغرافي ومبادئ التصوير
  • تركيب الكاميرات وتحديداً المكونات التي تؤثر على جودة الصورة
  • القدرة على تشغيل كافة أجزاء الكاميرات والتحكم بها
  • كيف تأخذ صورة ناجحة وما هي مقومات ومعايير الصور الناجحة
  • التقنيات الفنية المطلوبة لالتقاط صورة ناجحة ضمن ظروف مثلى لإنتاج صور جيدة
  • القدرة على تقييم نجاح الصور انطلاقاً من تلك المعايير وتطبيقها على الصور
  • التصوير للمبتدئين وبيئات وخلفيات التصوير الفوتوغرافي المتنوعة
  • أساسيات فن التصوير ومهارات استخدام الكاميرات مع مراعاة خصوصية تلك البيئات والخلفيات
  • كيفية استخدام برنامج (Adobe Lightroom) لتعديل الصور خلال مرحلة ما بعد الإنتاج

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة في التصوير الفوتوغرافي

تتناول هذه الوحدة تاريخ التصوير الفوتوغرافي ومراحل تطوره وأنواع الكاميرات والعدسات المتوفرة في السوق اليوم.

+
الوحدة الثانية: كيفية التقاط الصور الناجحة

تُوضِح هذه الوحدة المكونات الرئيسية للصورة الفنية الناجحة.

+
الوحدة الثالثة: خصائص الإضاءة والتحكم بالألوان

ستتعرّف هنا على العناصر المختلفة في الكاميرا التي تؤثر على إضاءة الصورة وكيفية تشغيل هذه العناصر لتحقيق التعرض الأمثل.

+
الوحدة الرابعة: التركيز البؤري وتحديد الإضاءة اللازمة لموضوع التصوير

تتعرّف في هذه الوحدة على جانب مهم من جوانب التصوير الفوتوغرافي، ألا وهو التركيز، كما تتعلم كيفية إدارة التركيز لإنشاء تأثيرات فنية.

+
الوحدة الخامسة: مرحلة ما بعد التصوير

تُعطي هذه الوحدة مقدّمة في التنقيح السريع للصور عبر الهاتف الخلوي وتفصيلاً أكثر لتنقيح الصور عبر الحاسوب.

اقرأ المزيد

فريق المساق

سعد دبوس
سعد دبوس

كابتن طيران يعمل في طيران الشرق الاوسط وهو مصور محترف دفعه شغفه بالتصوير الى تطوير مهاراته في التصوير الفوتوغرافي من خلال العديد من الدورات التدريبية اضافة الى ملف زاخر بالصور الاحترافية.

ياسمين دبوس
ياسمين دبوس

مصممة مجوهرات ومنسوجات حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحافة والتاريخ الثقافي وهي العضو المؤسس لاسباس فن و kinship stories

أميرة محمد علايلي
أميرة محمد علايلي

أميرة محمد علايلي منسقة المشاريع في اسباس فن حائزة على اجازة في علم النفس والتغذية العلاجية عملت مسؤولة علاقات عامة في أوتيل موفنبيك جدة مديرة إدارية في مركز جاك ديسانج جدة كما شغلت منصب مسؤولة علاقات العملاء في شركة أعمال للتدريب والتطوير ،شاركت في دورات تدريبية مكثفة في تنمية القدرات الذاتية والتفكير الإبداعي والقيادة ومهارات التواصل، اللغات التي تجيدها الانكليزية والفرنسية بالإضافة إلى العربية

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×