تصميم الأزياء -٢

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٥/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 10 ساعات
المستوى مستوى متوسط

تصميم الأزياء (۲) هو مساق مجاني مقدَم من إدراك وجزء من سلسلة مساقات مختصة بالتصميم، يتناول المساق أهم مفاهيم ومصطلحات الموضة ومبادئ تصميم الأزياء وجدول مقاسات الملابس وأنواعها وأدوات الباترون والمزيد من المواضيع الأخرى المتعلقة بالتصميم. إذا كان لديكم الاهتمام بتعلم عناصر وأساسيات التصميم بالتفصيل الدقيق واكتساب مهارات تقنية خاصة في هذا المجال فإن هذا المساق مناسب لكم.

يحفز مساق تصميم الأزياء (۲) المتعلمين على الإبداع ويساعدهم على ابتكار تصاميم وأفكار جديدة، كما يساهم في إكسابهم المهارات اللازمة للتمييز بين القصات والتصاميم المختلفة للملابس وتشطيبات الخياطة كالسحابات وغيرها من الأمور. ستتعرفون خلال المساق على مفهوم دورة الموضة وبطاقة الباترون وكيفية عمل باترونات الصدر والصدر الخلفي والتنورة الأمامي والتنورة الخلفي.

يعتمد مساق تصميم الأزياء (۲) في مواضيعه على الجزء الأول من السلسلة ويقدّم مراجعة شاملة للرسومات المسطحة ولوحة المجموعة، ثم يتشعب ليغطي أدوات الخياطة، وأنواع قصات الباترون كقصة تنورة (A-line) وتنورة (Flare)، وكيفية عمل تنورة خصر عالي، وعمل الدرابيه بقماش خفيف وبقماش سميك، وكيفية دمج باترون الصدر مع باترون التنورة، وعمل قصات مع زم وقصات غير متوازنة وكونتور على المانيكان.

يوفر مساق تصميم الأزياء (۲) للمتعلمين دفاتر تدريب لكل درس وسيكون هناك تمارين لتطوير التفكير الإبداعي ونظرة جديدة إلى أساسيات التصميم وعناصره ومبادئه، ويوضح مفاهيم ومصطلحات الموضة وعناصر ومبادئ تصميم الأزياء بمختلف الأشكال ومقاسات الملابس وأنواعها واستعمالات الدواسات لماكينة الخياطة وكيفية خياطة البنس وعمل غرزة على اليد واستعمالاتها وخياطة الحاشية.

من الضروري أن يُقدِم جميع المتعلمين في مساق تصميم الأزياء (۲) على إنهاء الجزء الأول من السلسلة قبل الانتقال إلى الجزء الثاني، لأنهم لن يتمكنوا من إجراء التدريبات المقدَمة هنا قبل تقديمهم لتدريبات المساق الأول، ومن الضروري أن يتم العمل بجدية على التدريبات لتترسخ المعلومات لديهم وليحصلوا على أفضل نتيجة من هذا المساق.

من أهم الدروس التي سيغطيها مساق تصميم الأزياء (۲) هي أساسيات الباترون والهدف من عمله وكيفية عمله وأنواع قصات باترون الصدر وأنواع القصات المختلفة وتركيب الزاف الداخلي، وسنتعرف أكثر على أدوات الباترون والخياطة وكيفية خياطة وعمل تشطيبات متناسقة ونظيفة وتركيب البييه وقص وتركيب الجيب وتركيب اللوبس وسحاب البنطلون والسحاب المخفي.

عند إكمال متطلبات مساق تصميم الأزياء (۲)، ستجدون أنكم قادرون على تصميم مجموعة متنوعة من الأزياء وشرح رؤيتكم الفنية للمجموعة عن طريق بطاقة الباترون وأدوات الباترون. كما ستضيفون إلى معلوماتكم عن أدوات الخياطة والتشطيبات واستعمالات المطاط، وأنواع دواسات الماكينات المنزلية المختلفة، وأي نوع من مقاسات الملابس التي ستستعملونها، وتشطيبات الخياطة.

سجّلوا في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان تصميم الأزياء (۲) لتتعرفوا على أهم المفاهيم والعناصر والمبادئ والأساسيات لتصميم الأزياء، ولا تنسوا البدء بالجزء الأول من السلسلة، انضموا إلينا في هذه الرحلة الفنية المشوقة.

ستتعلم في هذا المساق

  • مبادئ وأساسيات التصميم
  • عناصر ومصطلحات الموضة
  • مبادئ تصميم الأزياء بمختلف الأشكال
  • جدول مقاسات الملابس وأنواعها
  • أساسيات وأدوات الباترون
  • أدوات الخياطة واستعمالات الدواسات لماكينة الخياطة
  • تشطيبات الخياطة كالسحابات وغيرها

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: عالم تصميم الأزياء

في الوحدة الأولى، سنتعرف على مفاهيم ومصطلحات الموضة ومبادئ وعناصر تصميم الأزياء ومقاسات الملابس وأنواعها، كما سنتعرف على مفهوم دورة الموضة وسنراجع الرسومات المسطحة ولوحة المجموعة.

+
الوحدة الثانية: أساسيات الباترون (۱)

تجيب هذه الوحدة عن مجموعة من الأسئلة مثل ما هي بطاقة الباترون؟ وأدوات الباترون وأساسيات الباترون الأساسي؟ وكيف يمكننا عمل باترونات الصدر والصدر الخلفي والتنورة الأمامي والتنورة الخلفي؟

+
الوحدة الثالثة: أساسيات الباترون (٢)

ما هو الهدف من عمل الباترون؟ وما هي أنواع قصات باترون الصدر؟ كيف يمكننا عمل قصات مع زم وقصات غير متوازنة وكونتور على المانيكان؟ ما هي قصة تنورة (A-line) و(Flare)؟ وكيف يمكننا دمج باترون الصدر مع باترون التنورة؟ وكيف يمكن عمل تنورة خصر عالي؟ وعمل الدرابيه بقماش خفيف وبقماش سميك.

+
الوحدة الرابعة: مبادئ الخياطة

تركز هذه الوحدة على أدوات الخياطة وكيفية خياطة البنس وعمل غرزة على اليد واستعمالاتها وخياطة الحاشية وتركيب الزاف الداخلي وتركيب البييه وقص وتركيب الجيب وتركيب اللوبس وسحاب البنطلون والسحاب المخفي واستعمالات المطاط وأنواع دواسات الماكينات المنزلية المختلفة.

اقرأ المزيد

فريق المساق

فرح حوراني
فرح حوراني

فرح حوراني ، درست تصميم الأزياء في اسمود في بيروت ، وحصلت على العديد من دورات تصميم الأزياء في كلية لندن للأزياء. بالإضافة إلى ذلك ، كانت فرح في التصفيات النهائية في الموسم الأول لبرنامج فاشين ستار في دبي وان. كما عقدت العديد من عروض الأزياء في لندن وبيروت وشاركت في Fashion Week في لوس أنجلوس.

مقدَّم من

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×