مقدمة في علوم الحاسب - CS٥٠x

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٦/٣٠
المدّة 26 أسبوعًا
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/١٢/٣١

مقدمة في علوم الحاسب (أو كما هو مشهور عنه CS٥٠) هو مساق فريد من نوعه يعي بتقديم الطلبة المتخصصين والغير المتخصصين إلى مجال البرمجة وعلوم الحاسب. سواء كان عندك خبرة سابقة في البرمجة أو لا، فهذا المساق موجه إليك! لا يعني المساق بكيفية كتابة لغة برمجة فقط، وإنما يعمل على بناء قدرة المتعلمين على التفكير الحاسوبي وحل المشاكل، والتي بدورها ستجعلك شخصًا متمكنًا في المجال وقادرًا على شق طريقك في أي فرع من فروع علوم الحاسب. تجربة التعلّم في هذا المساق ممتعة جدًا ومليئة بالتحديات. بعد أن تشاهد محتوى المحاضرة، ستقوم بحل مجموعة من المشاكل، ستقوم بكتابة الكود وتسليمه، وسيتم تقييم حلك. هذه المشاكل مستوحاة من سيناريوهات واقعية في مجالات مختلفة مثل علم الأحياء، علم التشفير، الموارد المالية، التحاليل الجنائية، والألعاب.

هنالك ٩ مجموعات للمشاكل، بالإضافة إلى مشروع نهائي. حين تنتهي من تسليم جميع المشاكل والمشاريع ستحصل على شهادة إتمام المادة من إدراك، بالإضافة إلى شهادة أخرى من CS٥٠

تم بناء محتوى المساق بناءًا على المحتوى الأصلي عن طريق رخصة المشاع الإبداعي. أي أن المتعلم سيقوم بمشاهدة نفس المحاضرات وحل الأنشطة التي يقوم بحلها الطلبة في جامعة هارفارد، ولكن هذا لا يعني أن هنالك أية شراكة بيننا وبين جامعة هارفارد والدراسة بهذا المساق منفصلة تمامًا عن غيرها من المساقات التي قد تحمل نفس العنوان سواء على جامعة هارفارد أو على غيرها من المنصات.

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم واسع وشامل لعلم الحاسوب والبرمجة
  • كيف تفكر بشكل خواريزمي، وكيف تقوم بحل المشكلات بفاعلية
  • مواضيع مختلفة مثل: التجريد، الخوارزميات، هياكل البيانات، إدارة الموارد، الأمان، هندسة البرمجيات، وتطوير الويب.
  • دراية بعدد من برامج البرمجة مثل C، بايثون، SQL، JavaScript، بالإضافة إلى CSS & HTML
  • تطبيق كل ما تعلمته في مشاريع وتحديات عملية واقعية
  • كيف تقوم بتطوير وعرض البرنامج الخاص بك لباقي زملائك

المتطلّبات الأساسية

  • لا توجد أية متطلبات مسبقة سوى أن يكون لديك الرغبة للتعلم والإصرار على الإنهاء. سواء كانت لديك خبرة سابقة بعملية البرمجة أم لا، لازال بإمكانك التعلّم من هذا المساق.

فريق المساق

محمد أشرف
محمد أشرف

مدرس CS٥٠ - وعالم في التعلّم الآلي في شركة Affectiva. مهتم جدًا وشغوف بمجال علوم الحاسب والبرمجة منذ زمن طويل ويقوم بمساعدة مئات الطلاب لإتمام مساق CS٥٠. قام محمد بشرح المساق وتيسيره للعديد والعديد من الطلاب، وهو متحمس جدًا لاستكمال طريقه في هذا المساق.

ديفيد جاي مالان
ديفيد جاي مالان

عضو أول بكلية الآداب والعلوم. مدرس لـ CS٥٠ ، أكبر دورة في جامعة هارفارد مع ٦٩٤ طالبًا (+ ٤٢٦٪ منذ عام ٢٠٠٦) وأكبر MOOC على edX مع ١M + مسجل ، تقدم أيضًا في جامعة ييل. إدارة فريق عمل ٩٩. الإشراف على مجتمع يضم أكثر من ١٥٠ مدرسة ثانوية تقوم بتدريس CS٥٠ AP ، وتكييف الدورة الذي أقره مجلس الكلية.

الجهة المقدمة

برعاية

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×