المحاسبة والإدارة المالية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠١/١٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى متوسط

تعتبر الإدارة المحاسبية والمالية العصب الرئيسي لإدارة المؤسسات والتأكد من إمكانية استمراريتها وتحقيق أهدافها المرجوة على المدى القصير والمدى البعيد معا، فهي تساعد المؤسسات على التحقق من موقفها المالي من خلال تجميع وتحليل البيانات الرقمية الرمزية وتحويلها إلى معلومات تساعد الإدارة والأطراف الخارجية ذات العلاقة في تفهم الأوضاع المالية واتخاذ القرارات المناسبة، إضافة إلى تحقيق الرقابة الداخلية للتحقق من سلامة العمل المحاسبي والقوائم المالية المختلفة. الإدارة المحاسبية إلزامية قانونا وتعتمد على إعداد القوائم المالية، بينما تحولها المحاسبة الادارية إلى معلومات وتقارير تؤثر في القرارات الإدارية للمؤسسات. في هذا المساق يستطيع الطالب أن يتعرف على القوائم المالية الأساسية كما يلي:

قائمة الدخل: والتي تحدد نتيجة أعمال المؤسسة من ربح أو خسارة عن فترة زمنية معينة

.الميزانية العمومية: والتي تحدد المركز المالي للمؤسسة عن فترة زمنية معينة

قائمة التدفقات النقدية: والتي تكشف التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المؤسسة عن فترة زمنية معينة. وهي ضرورية للتحقق من وجود السيولة والمال الكافي لتقوم المؤسسة بدفع نفقاتها المختلفة.

قائمة التغير في حقوق الملكية: وهي توضح الالتزامات المستحقة لأصحاب المنشأة أو الشركاء

كما سيقوم الطالب بالتعرف على أدوات التحليل المالية الأكثر شيوعا كالنسب والمؤشرات المالية والتي تحدد العلاقة بين بندين أو أكثر في القوائم المالية للوصول إلى معلومات ذات معنى لتقييم الأداء في نهاية الفترة، أو للمقرضين لمعرفة قدرة الشركة على السداد، أو حتى للمستثمرين لتقدير كل من درجة المخاطرة وعوائد الاستثمار، إضافة إلى مقترحات الإدارة النقدية السليمة وأهميتها. كل ذلك سيرتبط بتمارين علمية عملية ترسخ المعلومات المختلفة.

ستتعلم في هذا المساق

  • يتعرف الطالب على القوائم المالية الأساسية ( قائمة الدخل ، الميزانية العمومية ، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغير في حقوق الملكية)
  • يتعرف الطالب على أدوات التحليل المالية الأكثر شيوعا كالنسب و المؤشرات المالية
  • يتعرف الطالب على أدوات الاستثمار في الأسواق المالية
  • يتعرف الطالب على الادارة النقدية السليمة
  • التطبيق العملي على احدى الشركات عن طريق مثال يعرض ما سبق خطوة بخطوة

فريق المساق

ريم ابو حرب
ريم ابو حرب

حاصلة على درجة الماجستير MBA in Global Finance من جامعة Durham University في بريطانيا بتقدير امتياز ، و من اوائل حملة شهادة( CMA ( Certified Management Accountant عام ٢٠٠٥ في التحليل المالي من نيو جيرسي . تولت مناصب مالية و ادارية عديدة في مؤسسات مرموقة ، مثل مؤسسة قطر Qatar Foundation ومؤسسة تعلم في الدوحة ، و التي كانت مسؤولة فيها عن افتتاح مشاريع أكاديمية و تقديم دراسات جدوى و تحليل مالي و دراسات استراتيجية لمشاريع ضخمة ذات رأس مال عال، قبل أن تعود الى أرض الوطن و تتولى منصب نائب مدير عام للشؤون المالية والإدارية في احدى الأكاديميات الرائدة ، و من ثم انتقلت للاشراف على عملها الخاص. في هذه الأثناء شاركت بمجموعة ورشات عالمية تابعة European Council Of International Schools محلية ، و قدمت محاضرة تدريبية في أكاديمية شؤون اللاجئين التابعة لجامعة اليرموك. كما شاركت في تقديم ورشات في مؤتمر المدارس الخاصة، و ترأست لجان عطاءات ذات علاقة بمشاريع إستراتيجية مختلفة، و العديد من المشاريع المالية و التمويلية و الاستراتيجية.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×