مهارات التطور المهني

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٠/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

تكمن أهمية تعلم واكتساب المهارات الأساسية والشخصية في وضع كل موظف على المسار الصحيح للتطوير الذاتي والنمو المهني والنجاح في عمله، فجميع مجالات حياتنا تحكمها مجموعة من الأخلاق والسلوكيات المناسبة مثل الظروف الاجتماعية والعلاقات المهنية في العمل. جدير بالذكر أنك كموظف تحتاج لتثقيف نفسك واكتساب الوعي والفهم الصحيح حول آداب العمل لتتمكن من تقديم نفسك كشخص ذو كفاءة عالية وأداء مميز يساعدك في الارتقاء بسمعتك ونوعية مساهماتك تجاه زملائك ورؤسائك في العمل والعملاء على حد سواء وتحقيق التطوير الوظيفي الذي تصبو إليه.

ستتعرف من خلال هذا المساق إلى عدة مواضيع متنوعة، بدءاً من ملاحظة ورصد الخصائص الشخصية المشتركة التي تتوفر في الموظف الناجح بغرض التطور المهني، مروراً بصقل المهارات الأساسية والضرورية لدى كل موظف لتحقيق التطوير الذاتي وتعلم أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي، وصولاً إلى إعطاء نظرة شاملة للموظف لمساعدته في تقديم نفسه بأفضل صورة ممكنة بتسليط الضوء على أبرز المهارات اللازمة ليصبح أكثر قدرة على قيادة ذاته بكل سلاسة ويسر، متجاوزاً كافة السيناريوهات والظروف والمواقف التي من الممكن أن تعترض طريقه.

يتمتع كل فرد منا بنقاط قوة ومواهب متعددة وخاصة يمكننا من خلالها أن نساهم في تحسين نوعية المخرجات، وأن نصل إلى مستوى من الإنتاجية ينشده أصحاب العمل أو نحتاجه في الفرق التي نعمل معها للنجاح في العمل وبلوغ مرامينا. إلا أن امتلاكنا للمواهب وإظهار القدرة على تبادلها وتطبيقها من أجل إثبات الكفاءات الخاصة بنا هما مجالان مختلفان، ويعتبران تحدياً مهماً لتحقيق أي نتائج نفخر بها ونحقق بها أهدافنا الوظيفية.

من هنا ظهر الدور المهم الذي تلعبه المهارات المهنية الأساسية في إدراك كيفية استخدام معرفتنا من أجل حل مشكلة ما أو الوصول لنتيجة أفضل في موضوع ما، مما يحفزنا على التفوق في مجال التشبيك وبناء العلاقات المهنية القوية والناجحة كأداة تواصل مع الجميع وإثبات مصداقيتنا مع الآخرين، مما سيجعلنا نظام دعم موثوق وأحد أهم الأصول الضرورية ضمن المؤسسة التي نعمل بها أو نتطلع لها في المستقبل.

ستتعلم في هذا المساق

  • فيما يلي أهم الأهداف التعليمية الرئيسية التي سيتمكن المتعلّم من تحقيقها بنجاح بعد إكمال جميع المتطلبات الأساسية للمساق:
  • الأسبوع الأول: اكتساب الوعي الذاتي
  • تنمية قدرة المتعلّم على فهم سيناريوهات العمل المختلفة والمتعددة والتفاعل والتجاوب معها بدقة لتقديم نفسه بالطريقة الأكثر تميزاً، ومساعدته في تقوية الروابط المهنية مع المجتمع المهني من حوله.
  • فهم أهمية مواصلة التطور المهني من خلال الاستفادة من الخبرة العملية والانفتاح على القطاع المعني، واستيعاب مفهوم الذكاء العاطفي وكيفية تطبيقه من خلال التفاعلات اليومية.
  • استيعاب اختلافات القيم والأخلاق في العمل كأساليب رئيسية للتطوير المهني، وتعلم كيفية اختيار الأكثر أهمية والأكبر دوراً منها في تعزيز التأثير الإيجابي.
  • تحديد معالم الشخصية الناجحة ضمن الفريق الواحد، والوعي بمفهوم أخلاقيات المهنة.
  • تعلم القواعد الأساسية للتصرفات السلوكية اللائقة أثناء مقابلات العمل وكيفية الاستعداد لها، والتعامل مع كافة السيناريوهات المتوقعة بكفاءة للمحافظة على التطور المهني.
  • الأسبوع الثاني: التميّز في مكان العمل
  • كعامل أساسي من عوامل النجاح في العمل، سنقوم بفهم الحاجة لإعداد الأولويات للمهام وفقاً لأهميتها، وجدولة العمل للحصول على النتائج المطلوبة من خلال تحسين التركيز ووضع الأهداف.
  • استيعاب مبدأ التعاون مع الآخرين وتحديد خصائص من يتمتع بروح الفريق، بالإضافة إلى فوائد العمل ضمن فريق ناجح والقدرة على استثمار المشاريع الجماعية كفرصة لتحسين النتائج وبناء المهارات اللازمة.
  • استيعاب مدى تأثير المظهر العام والهندام والانطباعات الأولية على سمعة وشخصية الموظف المهنية، والتعرف إلى قواعد لباس العمل والمقابلات وأثرهم في تعزيز فرص النجاح.
  • الإلمام بآداب الطعام وكيفية التخطيط للوجبات في محيط العمل وتعلم اتيكيت الخروج للطعام لتجنب الوقوع في مواقف محرجة أو الظهور بطريقة غير مهنية.
  • الأسبوع الثالث: إدارة الاتصالات والقدرة على التكيّف
  • تحديد أسباب ومدى تأثير النزاعات على الإنتاجية، وفهم الاختلاف كحقيقة في بيئة العمل، ثم حله بشكل مناسب كي لا يتسبب بإعاقة التعاون والانسجام بين الموارد البشرية في الشركة.
  • تعلم كيفية تحسين مهارات التواصل عبر البريد الإلكتروني أو أية وسائل اتصالات أخرى، وتطوير مهارة الاستماع لتحسين التفاعل وتقليل احتمالات سوء الفهم.
  • استكشاف فوائد تطوير مهارة التشبيك في العمل وتأثيرها في التطور الوظيفي، وتحديد المهارات اللازمة لإتقان التشبيك وبناء علاقات مهنية طويلة الأمد.
  • التعرف إلى فوائد التعلم المستمر عبر الورشات التدريبية والمشاركة في برامج تطوير المهارات والحصول على الشهادات، وكذلك تنمية المهارات الشخصية وتحسين الكفاءة المهنية.
  • فهم الحاجة لاحترام القيم المختلفة والخلفيات الثقافية المتعددة في بيئة العمل، والتأقلم مع الفروقات الشخصية أو الاعتقادات الجديدة، واستكشاف مساوئ عدم تقبل الزملاء من ثقافات مختلفة.

المتطلّبات الأساسية

  • عقلية متفتحة واستعداد لتجربة أشياء جديدة.

فريق المساق

أحمد الترعاني
أحمد الترعاني

أحمد الترعاني يحمل شهادة أنظمة معلومات الأعمال من الجامعة الأردنية، وحاصل على شهادة "مدرب دولي معتمد" من المعهد الأمريكي وهو خبير بتطوير الموارد البشرية ومختص بتطوير المسار الوظيفي وطرق البحث عن عمل في الشرق الأوسط. انضم أحمد لبيت.كوم في عام ۲۰۱۱ وقام بتقديم أكثر من ۲۰ دورة وورشة عمل تدريبية في مختلف الجامعات في الشرق الأوسط وقام بالعديد من ورش تطوير المسارالوظيفي لعدد من الهيئات الحكومية والمؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت، مؤسسة قطر ووزارة الشباب المصرية.

امارا زَبَير
امارا زَبَير

امارا زَبَير حائزة على بكالوريوس في المحاسبة وأنظمة إدارة المعلومات من جامعة ولاية وينونا وتتمتع بخبرة مهنية متنوعة. امارا تملك إطلاع واسع على مجال التوظيف والبحث عن المواهب، وقد عملت مع عدة عملاء معروفين نذكر منهم، CITIBANK، وMOTOROLLA من أجل مساعدتهم على تلبية احتياجات فرق عملهم. وبعد انصمامها إلى بيت دوت كوم في يناير ٢٠١٢، الآن تعمل قائدة فريق كتابة السير الذاتية في قسم الخدمات المهنية من أجل تلبية كافة احتياجات ملف الأعمال المتميز للعملاء من كافة أنحاء العالم. بالإضافة الى إقامة ورش العمل حول إعداد السيرة الذاتية من أجل مساعدتهم على النجاح في عملية بحثهم عن عمل.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×