السيرة الذاتية - CV Writing

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/٠٦/٣٠
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب غير محدد بوقت
المستوى مستوى مبتدئ

السيرة الذاتية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يركز على كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية من وجهة نظر كل من الباحث عن عمل وأصحاب العمل ، كما يذكر أهمية إنشاء سيرة ذاتية CV متميزة تلفت الانتباه ودور ذلك في وضعك ضمن قائمة المرشّحين للوظيفة لـ ضمان حصولك على موعد لإجراء مقابلة مع مسؤول التوظيف وأصحاب الشأن.

لماذا عليك تعلّم وإتقان كتابة السيرة الذاتية ومعرفة تفاصيل كتابتها؟ هل يفيدك استخدام نموذج السيرة الذاتية المعدّ مسبقاً؟ ما أن تقوم بتحديد أهدافك المهنية، يصبح التحدي الأكبر والأهم هو الحصول على استراتيجية تسويق فعالة ومجموعة أدوات من شأنها أن تقنع أصحاب العمل بقدرتك على تحقيق الكثير من القيم بانضمامك إلى الشركة.

ونظراً للمنافسة الشديدة بين المرشحين التي يشهدها سوق العمل الحالي واتجاهات سوق العمل التي تتغير باستمرار تم تصميم مساق السيرة الذاتية ليساعدك في الحصول على الوظيفة، من خلال توفير إرشادات قيّمة تهدف إلى إعداد الباحثين عن عمل وتمكينهم من تطبيق مهاراتهم وخبراتهم بطريقة تمكنهم من إنشاء سيرة ذاتية CV متميزة وخطابات متقدمة تقودهم إلى تحقيق أهدافٍ عمليةٍ خلال بحثهم عن عمل.

وإلى جانب اللمحة العامة عن وسائل التسويق للمهارات واقتراحات التسويق الفريدة، سيتم في هذا المساق مناقشة مكونات الـ CV وكيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف وخطاب المقدمة التي من شأنها بناء علاقات متينة مع أصحاب العمل من خلال التقديم النصي الجيد لكل من الخبرة والدراية في مجال العمل والإنجازات المهنية.

وقد تم تصميم مساق السيرة الذاتية لتمكين الطلاب الذين قاموا بتحديد أهدافهم وتوجهاتهم المهنية من الحصول على استراتيجية تسويق فعالة لمهاراتهم ومجموعة أدوات حول كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من شأنها أن تقنع أصحاب العمل بقدراتهم الحقيقية والقادرة على تحقيق الكثير من أهداف الشركة لدى انضمامهم إليها بغض النظر عن انعدام الخبرة العملية لديهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد حرصنا على أن تكون مادة مساق السيرة الذاتية شاملةً لكافة الإرشادات والنصائح القيّمة التي يحتاج إليها الباحث عن عمل عند تقديم نموذج السيرة الذاتية الخاص به بشكلٍ يمكّنه من إظهار مهاراته وخبراته في كيفية كتابة السيرة الذاتية المتميزة إلى جانب رسائل تغطية وتوصياتٍ تساعده على بلوغ أهدافه أثناء بحثه عن عمل.

إن القدرة على كتابة السيرة الذاتية بشكلٍ احترافيٍّ هو فن بحدّ ذاته يلعب دوراً كبيراً وأساسياً في مواكبة اتجاهات سوق العمل المتغيرة باستمرار وتقليل المنافسة الشديدة بين المرشحين أنفسهم كما أنّه مدخلك الرئيسي لـ لفت انتباه واكتساب إعجاب مسؤولي التوظيف.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من جهة، وعلى كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف من جهةٍ أخرى وأهم النقاط التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند الكتابة لكلّ حالة.

ستتعلم في هذا المساق

  • أبرز المفاهيم الخاطئة التي تحول دون الحصول على الوظيفة
  • العرض الأفضل للسيرة الذاتية والتي تناسب خبرات ومهارات المتقدّم بطريقة تركز على إظهار الإمكانيات اللازمة ليكون المرشح المناسب للوظيفة
  • دور تحديد الهدف المهني أو الوظيفي في السيرة الذاتية كونها أداة تواصل بين المتقدّم للوظيفة وبين أصحاب العمل
  • كيفية الاستفادة من الوصف الوظيفي كـ عامل رئيسي في تحديد الهدف المهني بشكل مناسب لـ جذب صاحب العمل
  • كيفية إعداد قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية بشكل متسلسل ومنظم
  • كيفية صياغة مؤهلات المرشّح الأكاديمية بطريقةٍ احترافيةٍ وبشكل يدل على قدراته التنافسية، وكيف يوظف نشاطاته التطوعية وأدواره اللامنهجية الأخرى في تعزيز قدراته على اكتساب مهارات
  • أهمية إضافة معلومات شخصية يمكن مشاركتها مع صاحب العمل عند كتابة السيرة الذاتية؛ مثل استخدام الصورة الشخصية في السيرة الذاتية
  • توعية المتعلّم بأهمية الإنترنت وفعاليّته في التواصل مع أصحاب العمل ومدراء ومواقع التوظيف
  • استيعاب المتعلّم أهمية خطاب المقدمة وأنواعه وتطبيقاته، وكيفية إعداده بشكل متميز
  • أهم الخصائص التي تمكن المرشّح من إيصال رسالته وتسويق نفسه وتقديم شخصيته من خلالها
  • أبرز الممارسات الواجب مراعاتها والأخطاء الشائعة التي ينبغي تجنبها عند صياغة خطاب المقدمة
  • كيفية متابعة طلب العمل الخاص بالمرشّح من خلال بعض التعليمات والممارسات التي ينبغي اتباعها لتلفت اهتمام صاحب العمل أكثر من غيره، وضمان سلاسة التواصل والمتابعة في الوقت المناسب

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مفهوم السيرة الذاتية

تتناول هذه الوحدة مفهوم السيرة الذاتية وأنواعها وتطبيقاتها وكيفيّة اختيار أفعال حركية وكلمات مؤثرة وبعض المفاهيم الخاطئة عن السيرة الذاتية.

+
الوحدة الثانية: كيفية بناء السيرة الذاتية

ستتعرّف في هذه الوحدة على هيكلية السيرة الذاتية والمعلومات الشخصية والهدف المهني والمهارات والخبرة المهنية والتعليم والنشاطات اللامنهجية كالعمل التطوعي.

+
الوحدة الثالثة: لفت الانتباه إليك وتسويق نفسك

التعرف على أماكن عرض الوظائف وطرق التقديم لها عبر الإنترنت وإدراك أهمية قوة خطاب المقدمة وكيفية إعداد خطاب مقدمة متميز ومطالب ومحظورات خطاب المقدمة وكيفية متابعة طلبات العمل ورأي الخبراء في أهم الأمور في السيرة الذاتية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

أحمد الترعاني
أحمد الترعاني

أحمد الترعاني يحمل شهادة أنظمة معلومات الأعمال من الجامعة الأردنية، وحاصل على شهادة "مدرب دولي معتمد" من المعهد الأمريكي وهو خبير بتطوير الموارد البشرية ومختص بتطوير المسار الوظيفي وطرق البحث عن عمل في الشرق الأوسط. انضم أحمد لبيت.كوم في عام ۲۰۱۱ وقام بتقديم أكثر من ۲۰ دورة وورشة عمل تدريبية في مختلف الجامعات في الشرق الأوسط وقام بالعديد من ورش تطوير المسارالوظيفي لعدد من الهيئات الحكومية والمؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت، مؤسسة قطر ووزارة الشباب المصرية.

امارا زَبَير
امارا زَبَير

امارا زَبَير حائزة على بكالوريوس في المحاسبة وأنظمة إدارة المعلومات من جامعة ولاية وينونا وتتمتع بخبرة مهنية متنوعة. امارا تملك إطلاع واسع على مجال التوظيف والبحث عن المواهب، وقد عملت مع عدة عملاء معروفين نذكر منهم، CITIBANK، وMOTOROLLA من أجل مساعدتهم على تلبية احتياجات فرق عملهم. وبعد انصمامها إلى بيت دوت كوم في يناير ٢٠١٢، الآن تعمل قائدة فريق كتابة السير الذاتية في قسم الخدمات المهنية من أجل تلبية كافة احتياجات ملف الأعمال المتميز للعملاء من كافة أنحاء العالم. بالإضافة الى إقامة ورش العمل حول إعداد السيرة الذاتية من أجل مساعدتهم على النجاح في عملية بحثهم عن عمل.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×