استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/٠٦/٣٠
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك بالتعاون مع بيت دوت كوم ، يبيّن هذا المساق خطوات البحث عن وظيفة واستراتيجيّاتها ويشرح المراحل التي يمرّ بها الفرد خلال رحلة البحث عن عمل، كما يذكر أهم مصادر البحث عن وظيفة بالطرق التقليدية والحديثة، اعتماداً على تخصّصك ونوع الوظيفة التي تبحث عنها ومستوى الخبرة المتوفرة لديك.

إنّ رحلة البحث عن عمل هي عمليةٌ صعبةٌ ومن الممكن أن تُصبح مملّةً ومُحبِطة وآخر ما تودّ القيام به، خاصةً إذا لم تكن هناك أي نتائج ملموسةٍ بعد. إذا كنت مثل أغلبية الناس، فلا بدّ أنك تخشى خطوة البحث عن عمل، ولكن لا تقلق ففي مساق استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة سنقدّم لك جميع الوسائل الداعمة في العثور على وظيفة.

حيث أنّ فريق بيت دوت كوم ملمٌّ بكل ما يختص بالتوظيف ومدركٌ تماماً لأساليب بحث مسؤولي التوظيف عن المواهب الجديدة، وما الذي يتطلبه ترك انطباعٍ قويٍّ يدوم على مدراء التوظيف. ولأننا عانينا جميعاً من البحث عن عمل، نودّ مشاركتكم بكل ما نعلم حول الأساليب الناجحة في البحث عن عمل بالإضافة إلى استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة.

والآن دعونا نخوض في خطوات البحث عن وظيفة، أوّلاً عليك تحديد ما تبحث عنه والتأكد من ملاءمة خبراتك ومؤهلاتك ومهاراتك له بالإضافة للتأكد من حاجة السوق لهذا المجال من العمل، ثانياً أنت بحاجةٍ لمعرفة المصادر التي يمكنك من خلالها البحث عن عمل وفهم طريقة عملها، وأخيراً وليس آخراً أنت بحاجةٍ لمعرفة كيفيّة التقديم للوظيفة وما يتبعها من مقابلة وعرض عمل وغير ذلك.

وهناك العديد من طرق البحث عن وظيفة نذكر منها زيارة معارض التوظيف وإنشاء شبكة علاقاتٍ مهنيةٍ قويةٍ وبناء سمعتك والترويج لنفسك والتعاقد مع شركات التوظيف لتبحث لك عن وظيفةٍ تناسبك. وأمّا بالنسبة إلى مصادر البحث عن وظيفة فهنالك المصادر التقليدية كالصحف والمجلات وهناك البحث عبر الإنترنت من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع التوظيف كـ بيت دوت كوم وغيرها.

ونقدّم لكم في مساق استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة خارطة طريقٍ كاملةً بخطوات مبسّطة و واضحة تتعرّف من خلالها على مواقع عرض الوظائف الشاغرة، وكيف تستهدفها سواءً في الواقع أو عبر الإنترنت إضافةً إلى استراتيجيات البحث عن عمل الرئيسية التي يمكنك استخدامها لـ تلفت انتباه مسؤولي التوظيف بطريقة منهجية منظّمة.

هل أنت في حيرة من أمرك حول كيفية البدء في البحث عن وظيفة؟ هل تبحث في المكان المناسب؟ هل تتميّز عن الآخرين؟ هل لديك خبرة في استراتيجيات البحث عن عمل؟ هل تعرف أفضل طريقة لـ تلفت نظر مسؤول التوظيف؟ إذا كنت تجد صعوبةً في إيجاد وظيفة فأنت بحاجة إلى مساق استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة.

انضمّ الآن إلى هذه الدورة المجانية من إدراك وعزّز من مسارك الوظيفي واعمل على استغلال الوقت والجهد في بحثك عن عمل على أكمل وجه وتعرّف على استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة وأكثر طرق البحث عن وظيفة فعاليّةٍ.

ستتعلم في هذا المساق

  • متطلبات سوق العمل اليوم
  • كيفيّة العثور على الوظيفة المناسبة
  • مفهوم التحليل الذاتي وتقوية نقاط الضعف في السيرة الذاتية
  • مواقع معتمدةٌ لإيجاد وظيفة
  • أدوات التسويق الشخصي وكيفيّة تعديلها لتلفت انتباه مسؤولي التوظيف
  • استراتيجيات البحث العمل
  • الاستعداد لـ مقابلة العمل
  • كيفية التفاوض على عرض العمل المقدّم لك

المتطلّبات الأساسية

  • عقلية متفتحة واستعداد لتجربة أشياء جديدة.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: العثور على الوظيفة المناسبة

تتناول هذه الوحدة استراتيجيّات لفت انتباه مسؤولي التوظيف ومفهوم التحليل الذاتي وإجاباتٍ عن أسئلةٍ مثل: ما الذي يميّزني عن الآخرين؟ ماذا يحدث في سوق العمل اليوم؟ ما مدى وصول الوظائف إليّ؟ أين أجد الوظائف المُعلنة؟

+
الوحدة الثانية: لفت الانتباه إليك وتسويق نفسك

استكمال استراتيجيّات لفت مسؤولي التوظيف وجلسات المعلومات وخطابك التقديمي وأدوات التسويق الشخصية كـ سيرتك الذاتية وتواجدك على شبكة الإنترنت.

+
الوحدة الثالثة: النجاح في الحصول على وظيفة

التعرف على كيفيّة زيادة فرص الحصول على التزكية والاستعداد للمقابلة والمتابعة في رحلة البحث عن وظيفة والتفاوض على عرض العمل المقدّم لك واستراتيجيّتك في البحث عن عمل.

اقرأ المزيد

فريق المساق

أحمد الترعاني
أحمد الترعاني

أحمد الترعاني يحمل شهادة أنظمة معلومات الأعمال من الجامعة الأردنية، وحاصل على شهادة "مدرب دولي معتمد" من المعهد الأمريكي وهو خبير بتطوير الموارد البشرية ومختص بتطوير المسار الوظيفي وطرق البحث عن عمل في الشرق الأوسط. انضم أحمد لبيت.كوم في عام ۲۰۱۱ وقام بتقديم أكثر من ۲۰ دورة وورشة عمل تدريبية في مختلف الجامعات في الشرق الأوسط وقام بالعديد من ورش تطوير المسارالوظيفي لعدد من الهيئات الحكومية والمؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت، مؤسسة قطر ووزارة الشباب المصرية.

دينا زكي
دينا زكي

هي عضو خرّيج من معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية، تحمل شهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية الدولية من جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة. انضمت دينا لبيت دوت كوم في عام ٢٠١٠ كخبير مختصّ في الموارد البشرية لتوظيف المواهب الأفضل لمكاتب بيت.كوم وبعد مسيرتها الناجحة في التوظيف، انضمت دينا إلى قسم خدمات المسار الوظيفي حيث تقود وتُقدم ورش تدريبية حول المسار الوظيفي بمواضيع متعددة مرتبطة في البحث عن عمل.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×