التدريس عبر الإنترنت: كن جاهزًا الآن

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٥/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 12 ساعة
المستوى مستوى مبتدئ

مع انتقال الجميع إلى التدريس عبر الإنترنت، هنالك الكثير التشتّت حول ما يمكن فعله عبر الإنترنت وكيف يمكننا فعل ذلك! ولذلك، تم إنشاء هذا المساق كاستجابة سريعة للوضع الراهن لدعم المعلمين في القطاعات المختلفة في كيفية تصميم العملية التعليمية عبر الإنترنت.

يتكون المساق من وحدتين فقط. في الوحدة الأولى، نقوم بالتفكير في الأدوات المتاحة لكلٍ من المعلم والطلاب. ثم نتحدث عن الموقف الذي نحن فيه الآن؟ ما هي التحديات التي تواجه كلًا من المعلمين والطلاب عند التعلم عبر الإنترنت. كما نتحدث عن أكثر التحديات التي قد تواجه المتعلمين. وفي النهاية نتحدث عن أنواع التعلّم التي تساعدنا على تصميم تجارب تعليمية محفزة للتعلّم. في الوحدة الثانية، نتحدث عن كل نوع من أنواع التعلّم، وكيف يمكننا تصميم الأنشطة المختلفة عبر الإنترنت. سيتم تدعيم أنشطة المساق بمحاضرة مباشرة للتفاعل مع فريق عمل المساق للإجابة على أسئلة المشاركين.

الهدف الأساسي من هذا المساق هو خلق مجتمعات من الممارسين لكي نقوم بدعم بعضنا البعض في عملية الإنتقال إلى التدريس عبر الإنترنت. هنالك العديد من الأنشطة التفاعلية الموجودة بالمساق، لذلك، من المتوقع أن تقوم ببعض الأنشطة.

ستتعلم في هذا المساق

  • الوعي الكافي بالتحديات التي تواجه المعلم عند الانتقال للتدريس عبر الإنترنت
  • القدرة على تصميم تجربة تعليمية محفزة للتعلّم عبر الإنترنت تعتمد على أنواع مختلفة من الأنشطة
  • استخدام أدوات تكنولوجيا مختلفة لدعم الطلبة عبر الإنترنت

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: التحديات التي نواجهها عند التدريس عبر الإنترنت

التفكير في الأدوات المتاحة لكلٍ من المعلم والطلاب. ثم نتحدث عن الموقف الذي نحن فيه الآن؟ ما هي التحديات التي تواجه كلًا من المعلمين والطلاب عند التعلم عبر الإنترنت.

+
الوحدة الثانية: استخدام الأدوات التكنولوجية مختلفة لتصميم أنشطة تفاعلية

أنواع التعلّم، وكيف يمكننا تصميم الأنشطة المختلفة عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد

فريق المساق

ديانا لوريلارد
ديانا لوريلارد

أ. ديانا لويلارد، أستاذة التعلم من خلال التكنولوجيا الرقمية والباحثة بمعمل المعرفة في كلية لندن الجامعية (UCL Knowledge Lab). قامت ديانا بتطوير بعض الأدوات التي قد تساعد الطلاب مثل أداة (مصمم التعلم – Learning designer) وأداة (عارض ومقيم موارد الفصول – CRAM Tool). عملت ديانا على العديد من المشاريع منها على سبيل المثال لا الحصر: مساقات مفتوحة حول أساسيات التعلم المدمج للمدرسين، أبحاث حول الإمكانية التحويلية للمساقات المفتوحة عبر الإنترنت، والتعليم المستقبلي في مركز ريليف، ومجتمع المعرفة للمدرس مع منظمة AICFE في بكين. سابقًا، ترأست دايانا وحدة استراتيجية التعلم الإلكتروني بقسم التعليم والمهارات بالمملكة المتحدة عام ٢٠٠٢. كما تقلدت منصة مساعدة نائب رئيس الجامعة المفتوحة (Open University) لتكنولوجيا التعلم منذ عام ١٩٩٥ وحتى ٢٠٠٢. كما كانت عضو بلجنة (Dearning) والتي أعدت سلسلة من التقارير لمستقبل التعليم العالي في المملكة المتحدة عام ١٩٩٨. ألفت ديانا العديد من الكتب مثل كتاب: التفكير في التدريس كعلم تصميم (Teachning as a Design Science).

ايلين كينيدي
ايلين كينيدي

د. أيلين كينيدي، باحث مساعد أقدم في التعلم عبر الإنترنت بمركز التعليم العالي العالمي (CGHE)، ومركز ريليف، حيث تعمل أيلين في معمل المعرفة بكلية لندن الجامعية (UCL). تستكشف أبحاث أيلين طرق تحسين وتدعيم تجربة التعلم عبر الإنترنت ومشاركة الممارسات الناجحة في التعلم المدمج والتعلم عبر الإنترنت. تضمنت هذه الأبحاث المساعدة في تطوير أدوات لتصميم التعلم (مع أ. ديانا لويلارد)، خلق مجتمعات عبر الإنترنت للمدرسين (عن طريق المساقات المفتوحة على سبيل المثال) وبحث تجارب المتعلمين عبر الإنترنت. سابقًا، قامت أيلين بتدريس علم الاجتماع في عدة جامعات على مدار عشر سنوات.

مي أبو مغلي
مي أبو مغلي

باحثة مشاركة في كلية لندن الجامعة - معهد التربية. و تعمل في مركز ريليف. وهي أيضا زميلة باحثة في مركز الدراسات اللبنانية

مها شعيب
مها شعيب

مديرة مركز الدراسات اللبنانية. يركز بحث مها على علم الاجتماع وسياسة التعلم، وخصوصًا الإنصاف والمساواة.

ريم الموسوي
ريم الموسوي

ريم الموسوي، اخصائية في تكنولوجيا التعليم. حائزة على شهادة جامعية من مركز علوم اللغة والتواصل في الجامعة اللبنانية. وهي تكمل حالياً رسالة الماجستير في وضع المناهج والإدارة التربوية في جامعة البلمند. عملت مع العديد من المنظمات المحلية والدولية في برامج التعليم المعدة للاطفال المهمشين. بالإضافة إلى مشاركتها في العمل على تصميم العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت من أجل دعم المعلمين . تعمل ريم حاليًا كمنسقة برنامج MOOC - مركز الدراسات اللبنانية (CLS)

سمر زيتون
سمر زيتون

الدكتورة سمر زيتون حالياً أستاذة في الجامعة اللبنانية في كلية التربية وكلية الآداب منذ عام ٢٠١٠. كما عملت لدى المركز التربوي للبحوث والانماء على تطوير مناهج جديدة ونظام التقييم وتدريب المعلمين. كانت أيضًا مستشارة تربوية ومدربة مع شركات عاملة مع وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. حائزة على ماجستير في الكيمياء الفيزيائية من الجامعة الأمريكية في بيروت في الكيمياء ودرجة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة ودكتوراه في القيادة التربوية من الجامعة اللبنانية. وهي أيضًا أكاديمية منتسبة في كلية لندن الجامعية

د. ريما مالك
د. ريما مالك

د. ريما مالك أستاذة مساعدة في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الجامعة اللبنانية

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×