أساسيات البحث المجتمعي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٢/٢٥
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٣/١٨

البحث القائم على المجتمع المحلي يعني بإشراك المجتمع المحلي في جميع مراحل عملية البحث – ويستطيع هذا النوع من الأبحاث أن يمنح الناس القدرة على تغيير حياتهم. ستتعلم في هذا المساق أساسيات البحث القائم على المجتمع المحلي من خلال دراسة منهجية علم المواطن التي يتم استخدامها من قبل مركز RELIEF في لبنان. سوف تتعلم كيفية صياغة الأسئلة البحثية الخاصة بك لمعرفة احتياجات المجتمع المحلي وكيفية تلبيتها. وسوف تطور مهارات بحثية لتنفيذ مشاريع بحثية محلية بشكل دقيق وأخلاقي، عبر استخدام أمثلة من لبنان لدعمك كباحث طموح.

ستتعلم في هذا المساق

  • مناقشة استخدامات البحوث القائمة على المجتمع المحلي
  • تقييم وجهات النظر المختلفة لمختلف أصحاب المصلحة في البحوث القائمة على المجتمع المحلي
  • اﻟﺗﻔﮐﯾر ﻓﻲ ﺣﺳﺎﺳﯾﺎت وأﺧﻼﻗﯾﺎت اﻟﺑﺣث اﻟﻘﺎﺋم ﻋﻟﯽ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ المحلي
  • تحديد وصياغة سؤال بحث للبحوث اﻟﻘﺎﺋمة ﻋﻟﯽ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ المحلي وأساليب البحث المناسبة للإجابة عليه
  • تطوير مهارات بحثية مناسبة للبحث اﻟﻘﺎﺋم ﻋﻟﯽ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ المحلي
  • تقديم اقتراح لمشروع لبحث ﻘﺎﺋم ﻋﻟﯽ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ المحلي

فريق المساق

ديانا لوريلارد
ديانا لوريلارد

أ. ديانا لويلارد، أستاذة التعلم من خلال التكنولوجيا الرقمية والباحثة بمعمل المعرفة في كلية لندن الجامعية (UCL Knowledge Lab). قامت ديانا بتطوير بعض الأدوات التي قد تساعد الطلاب مثل أداة (مصمم التعلم – Learning designer) وأداة (عارض ومقيم موارد الفصول – CRAM Tool). عملت ديانا على العديد من المشاريع منها على سبيل المثال لا الحصر: مساقات مفتوحة حول أساسيات التعلم المدمج للمدرسين، أبحاث حول الإمكانية التحويلية للمساقات المفتوحة عبر الإنترنت، والتعليم المستقبلي في مركز ريليف، ومجتمع المعرفة للمدرس مع منظمة AICFE في بكين. سابقًا، ترأست دايانا وحدة استراتيجية التعلم الإلكتروني بقسم التعليم والمهارات بالمملكة المتحدة عام ٢٠٠٢. كما تقلدت منصة مساعدة نائب رئيس الجامعة المفتوحة (Open University) لتكنولوجيا التعلم منذ عام ١٩٩٥ وحتى ٢٠٠٢. كما كانت عضو بلجنة (Dearning) والتي أعدت سلسلة من التقارير لمستقبل التعليم العالي في المملكة المتحدة عام ١٩٩٨. ألفت ديانا العديد من الكتب مثل كتاب: التفكير في التدريس كعلم تصميم (Teachning as a Design Science).

ايلين كينيدي
ايلين كينيدي

د. أيلين كينيدي، باحث مساعد أقدم في التعلم عبر الإنترنت بمركز التعليم العالي العالمي (CGHE)، ومركز ريليف، حيث تعمل أيلين في معمل المعرفة بكلية لندن الجامعية (UCL). تستكشف أبحاث أيلين طرق تحسين وتدعيم تجربة التعلم عبر الإنترنت ومشاركة الممارسات الناجحة في التعلم المدمج والتعلم عبر الإنترنت. تضمنت هذه الأبحاث المساعدة في تطوير أدوات لتصميم التعلم (مع أ. ديانا لويلارد)، خلق مجتمعات عبر الإنترنت للمدرسين (عن طريق المساقات المفتوحة على سبيل المثال) وبحث تجارب المتعلمين عبر الإنترنت. سابقًا، قامت أيلين بتدريس علم الاجتماع في عدة جامعات على مدار عشر سنوات.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×