التَعلُّم المُدْمَج

التَعلُّم المُدْمَج

نبذة عن المساق

يستعرض مساق "التعلّم المُدمج"، المستمد من المساق التعليمي "T-BLE" من جامعة كولومبيا البريطانية، مفهوم التعلّم المُدمج ومزاياه المتعلقة بالتعلم النشط وإشراك المتعلمين، والأهم من ذلك، تحسين تعلُّم المتعلمين إلى حد كبير. فهو يوفر لك فرصة لاستكشاف بعض الاستراتيجيات والنُهُج والممارسات الفعالة التي يمكنك دمجها في جزء المساق التعليمي المدمج الذي ستقوم بتصميمه وتطويره.

يتناول هذا المساق مفهوم التدريس والتعلّم في بيئة التعلّم المُدمج. وهو يتألف من ٤ وحدات مقسّمة على أربعة أسابيع، بالإضافة إلى مدخل إلى المساق التعليمي ومجموعة من المصادر للاستزادة.

ستتعلم في كل أسبوع من خلال مشاهدة الفيديوهات وقراءة مواد المساق التعليمية. وبعدها سوف تستكمل عددًا من الأنشطة التعليمية المتسلسلة لتساعدك في تطبيق كل ما تعلمته. و هذا العمل الذي تقوم به في هذه الأنشطة التعليمية سيكون قابل للتطبيق بشكل مباشرة على عملية دمج مساقك التعليمي.


الأسبوع ١: العناصر الأساسية للتعلّم المدمج

الأسبوع ٢: التصميم العكسي لبيئة التعلّم المُدمج


الأسبوع ٣: فن التواصل والتعاون

الأسبوع ٤: التقويم في التعلّم المُدمج


يتطلب إكمال المساق الالتزام لمدة ١٢-١٦ ساعة بواقع ٣-٤ ساعات أسبوعيًا، لذا يتوقع منك إكمال وحدة واحدة كل أسبوع على مدى أربعة أسابيع.


المتطلبات المسبقة

لا يوجة متطلبات سابقة إذ يمكن تطبيق نظريات التعلّم المدمج على جميع مناهج التعليم الأساسي والتعليم العالي على حد سواء.


ستتعلم في هذا المساق

في نهاية هذا المساق التعليمي، سوف تكون قادرًا على:

  • وصف العناصر الأساسية للتعلّم المُدمج وتوضيح كيف يحسّن التعلّم المُدمج عملية تعلّم المتعلمين.
  • تحديد الفرص الكامنة والتحديات القائمة ضمن عملية التدريس والتعلم في بيئة التعلّم المُدمج بالنسبة إلى سياق التعليم الخاص بك.
  • تحديد الممارسات والأساليب والنُهُج الفعالة لتقديم الأنشطة التعليمية، تقديم المحتوى، تشجيع التواصل والتعاون بين المتعلمين، وتقييم المتعلمين في بيئة التعلّم المُدمج.
  • تحديد ممارسات، تقنيات، ونُهُج استراتيجيات التعلّم المُدمج التي ستكون أكثر فعّالية في بيئتك التعليمية والتدريسية.
  • تطوير عناصر فصل مساقك التعليمي المُدمج التي يمكنك استخدامها في "كتيّب التعلّم المُدمج" وتنفيذها بعد الانتهاء من هذا المساق. 


طاقم المساق

شيرين على

شيرين علي حاصلة علي درجة الماجستير في التربية من الجامعة الامريكية وبكالوريوس الهندسة قسم كهرباء من جامعة عين شمس.

شاركت في العديد من المشاريع البحثية في مجال التربية، وخاصة تربية السلام، التعليم الغير نظامي وتعليم العلوم. وحاليا تعمل كباحثة ومصممة لورش عمل ومدربة أيضا ومستشارة في مجال التربية من أجل المعلمين والمؤسسات التعليمية. عملت شيرين أيضا في عدة شركات دولية لمدة 9 سنين مما أثرى تجربتها بالعديد من الخبرات عما تحتاجه الحياة العملية من مهارات، وأدركت وجود هوة كبيرة بين ما تقدمه المؤسسة التعليمية وما تحتاجه الحياة من مهارات. لذا قررت تغيير مسارها إلى مجال التعليم، مؤمنة بأن الطريق إلى التحول الحقيقي للعالم هو تجربة تعلم قوية وشاملة.


بونيتا براي

بونيتا هي أحد المبتكرين في مجال التعليم الإلكتروني الذين لديهم شغف لمساعدة أعضاء الهيئة التدريسية لاستكشاف سبل استخدام تقنيات التعلُّم الإلكتروني وذلك لتوسيع نطاق الحصص الصفية وإشراك الطلاب وتعزيز مستوى تعلمهم.

تشغل بونيتا منصب مستشارة تعليمية لمركز التدريس والتعلّم والتكنولوجيا في جامعة كولومبيا البريطانية بالإضافة إلى كونها الرئيس التنفيذي لشركة سولوشن نيكسوس للاستشارات. وتعمل بونيتا حالياً بالتعاون مع إدراك على تأطير دورة "التدريس في بيئة التعلُّم المدمج" الصادرة من جامعة كولومبيا البريطانبة.

ونظراً لخبرتها الكبيرة في مجال بيئات التعلُّم المُدمَج والإلكتروني، قامت بونيتا بتصميم وتطوير وإنجاز عدد من المشاريع التي تهدف لتدريب ودعم المعلمين للدمج ما بين المنهجيات التدريسية والتكنولوجيا من أجل تعزيز العملية التدريسية لديهم. بالإضافة إلى اعدادها دورة "التدريس في بيئة التعلُّم المُدْمَج" ومساق "التعلُّم المُدْمَج" على منصة إدراك، قامت بونيتا بإعداد دورة "تحقيق النجاح ضمن البيئات المتصلة بشبكة الانترنت" والتي تم تدريسها في أكثر من كلية كندية. وتقوم بونيتا بتقديم عناصر هذه الدورات من خلال مجموعة من ورشات العمل للمعلمين والمصممين التعليميين في مختلف المؤتمرات المحلية والدولية بالإضافة إلى ما توفره من دورات تعلم مدمج عبر شبكة الانترنت.

وشاركت بونيتا في العديد من المبادرات التعليمية نظراً لكونها رائدة معترف بها في مجال التعليم الإلكتروني حيث لعبت عدة أدوار قيادية في لجان البرامج ضمن مؤتمرات محلية ودولية. كما شاركت في تأسيس المؤتمر الكندي للتعلُّم الإلكتروني والشبكة الدولية لاتصال الجامعات. وتعد بونيتا عضوة في مشروع "المحاكاة والألعاب ذات المستوى المتقدم في مجال التعلم الإلكتروني" ( Simulation and Advanced Gaming Environments for Learning SAGE) وهو مشروع قيمته 3 مليون دولار موزع على عدة مؤسسات ويمتد لعدة سنوات ضمن برامج مجلس بحوث العلوم الاجتماعية والإنسانية.

بدأت بونيتا قبل أكثر من عقدين من الزمن باستخدام التكنولوجيا لتسهيل عملية التواصل والتعاون لدى الطلاب وذلك لدمج الأنشطة التعليمية المبتكرة وتشجيع استخدام منهجيات التقويم البديل وذلك خلال تدريسها لمادة التاريخ في جامعة كولومبيا البريطانية وجامعة سايمون فريز.

بونيتا حاصلة على شهادة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وشهادة الماجيستير في التاريخ من جامعة فيكتوريا وشهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا البريطانية.


أحمد يسري

أحمد يسري ميسر بصري، مصمم جرافيك و مدرب. كان جزءا من العديد من مبادرات ومشاريع التعلم الغير رسمي فى تخصصات متعدده فى مصرمنذ عام 2004. احمد يمتلك خبرة واسعه فى العمل مع الشباب و اليافعين و الفئات المهمشة. ويؤمن بأن التعليم هو المفتاح للتغيير المجتمعى والمواطنه الحقيقية.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟