عالم الخلية السرطانية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١٢/٠٢
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى متقدم
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠١/٠١

ماذا تعرف عن الخليّة؟ هل تعرف الكفاية عن كيفية نشوء الخباثة والخلايا السرطانيّة وأسرارها؟ هل يجذبك علم السرطان وتبحث عن مدخلك إليه؟ إذاً أنتَ في المكان الصحيح! وأينما كان موقعك على سلّم الإلمام بهذا الموضوع، سنمشي معكَ خطوةَ خطوةَ لتشكّل صورتكَ العلميّة للخليّة السرطانيّة والمبنيّة على أحدث ما توصّل إليه العلم في هذا المجال.

في مساق "علم الخليّة السرطانيّة" سنتناول الخليّة في أحدِ أذكى وأخبثِ جوانبها، تلك التي تجعلها تتغلّب على الضوابط التي تحكم عملها المعتاد، أو تجعلُ الخباثةَ تتغلّبُ عليها وتجدُ طريقَها إلى خلايانا وأعضائِنا ولربّما بالتالي أجسامنا، متسبّبةً بأحد أكثر الأمراض جديّةً وخطورة.

شاركنا رحلة في عالم الخلية السرطانية نتعرف فيها على سمات هذه الخلية وخصائصها التي تتجلى في هذا الداء الذي يودي بحياة الملايين حول العالم. سنجول سويًا على السمات البيولوجية الست الأساسية التي تكتسبها الخلية خلال تطور الأورام لدى البشر فضلًا عن السمات المكتشفة حديثًا لهذه الخلية والعوامل المساعدة لها وانعكاسات ذلك على الخيارات العلاجية المستقبلية للسرطان. يسبر هذا المساق الصورة المجهرية التي تشكل أساساً للممارسات السريرية العلاجية والتشخيصية دون أن نغوص في هاتين.

ستتعلم في هذا المساق

  • معرفة السمات الأساسية للخلية السرطانية.
  • معرفة السمات المكتشفة حديثُا للخلية السرطانية والعوامل المساعدة لها.
  • الاطلاع على التطبيقات والآفاق العلاجية لهذه المعارف.

المتطلّبات الأساسية

  • يتطلب المساق معرفة أساسية بالبيولوجيا (علم الأحياء)، كما أن أي معرفة إضافية في مجال المورثات والكيمياء الحيوية سيكون أمرًا مساعدًا. يتوجه هذا المساق بشكل أساسي للطلاب المهتمين في البيولوجيا في المرحلة الجامعية الأولى أو العاملين في المجال الصحي ممن يرغبون بإثراء معلوماتهم البيولوجية عن هذا المرض.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: سمات الخلية السرطانية

مقدمة: المعالم الأساسية للخلية السرطانية - السمة الأولى: استمرارية الإشارات التكاثرية - السمة الثانية: التملص من العوامل الكابتة للنمو - السمة الثالثة: مقاومة الموت الخلوي - السمة الرابعة: تفعيل البقاء التناسخي - السمة الخامسة: التنشؤ الوعائي - السمة السادسة: الغزو والنقائل

+
الأسبوع الثاني: خصائص مساعدة ومعالم جديد

خصائص مساعدة ومعالم جديد - خاصية مساعدة: عدم الثبات الجيني والطفرات - خاصية مساعدة: الالتهاب المحفز للأورام - سمة جديدة: إعادة برمجة استقلاب الطاقة - سمة جديدة: التملص من التدمير المناعي

+
الأسبوع الثالث: البيئة المجهرية للأورام

مقدمة - الخلايا السرطانية والخلايا الجذعية السرطانية - الخلايا البطانية والحوطية (حول الشرينية) - الخلايا الالتهابية المناعية - الأرومات الليفية المرتبطة بالسرطان - الخلايا الجذعية والسلفية لسدى الورم

+
الأسبوع الرابع: أوركسترا الخلايا

أوركسترا الخلايا وتنظيم البيئة المجهرية - الاستهداف العلاجي - آفاق مستقبلية

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. مهند ملك
د. مهند ملك

مؤسس ورئيس مجلس إدارة "الباحثون السوريون"، حاصل علي بكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة ديجون بفرنسا، ودرجة ماستر ودكتوراه بعلم البيولوجيا الجزئية والخلوية والسرطان من جامعة ليون في فرنسا. عمل في البحث العلمي في مجال الدسم والسرطان في معهد بابراهم للأبحاث في كامبريدج إنكلترا وانتقل حديثاً ليعمل في مجاله بمعهد لايبنز للأبحاث الصيدلية الجزيئية في برلين ألمانيا. ومديراً مؤسساً لشركة كامسكرين للدراسة الجينية.

د. عامر صالح
د. عامر صالح

عضو مؤسس في مجلس إدارة الباحثون السوريون وطبيب مقيم باختصاص أمراض القلب والأوعية في مستشفى تشرين الجامعي في سورية يحضر لنيل درجة الماجستير من الجامعة نفسها. شغل عدة أعمال في مجال البحوث والاستشارات المجتمعية والترويج الصحي في سورية.

د. أنطون العبسي
د. أنطون العبسي

معد للمحتوى العلمي في مؤسسة الباحثون السوريون. يحمل شهادة الصيدلة من الجامعة العربية الدولية في دمشق وشهادة الماجستير في علوم الأدوية من جامعة ستراسبورغ في فرنسا بالإضافة لدبلوم في الأبحاث السريرية ودرجة الدكتوراه في بيولوجيا الخلية ضمن اختصاص الأمراض السرطانية والجهاز المناعي من جامعة ستراسبورغ ومركز الصحة في ستراسبوغ. نشر عدة أبحاث بالإضافة لمشاركته في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×