علِّم بثقة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

علِّم بثقة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وهو مخصّص للمعلمين والمرشدين أيّاً كانت تخصصاتهم ومجالات تدريسهم ، حيث أنّ هذا المساق يساعدهم على اكتساب مهارة إدارة الصف الدراسي بذكاء وتحقيق شروط البيئة التعليمية الفعالة من خلال استخدام أساليب التدريس الناجحة والتي تظهر نتائجها في سلوكيات الطلاب وأدائهم الدراسي .

يستهدف مساق علِّم بثقة جميع المعلمين الناطقين باللغة العربية الذين يُركزون على تحديد التوقعات الأكاديمية والسلوكية العالية، وإشراك الطلاب في الدروس، وخلق ثقافة صفّية قوية. ويقدّم المساق للمعلمين إستراتيجيات التدريس الفعال التي تُساعدهم على مسك زمام الأمور وإدارة الصف وتنظيمه بفعالية عالية من خلال ثلاثة وحدات سريعة وسهلة مقدّمة على شكل فيديو.

سيتمكن المعلم بعد الانتهاء من مساق علِّم بثقة من استيعاب الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف كما سيتمكن من إدارة الصف وتنظيمه بطريقة أفضل من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس الفعال والتقنيات الواضحة والدقيقة التي قام بتعلّمها عبر هذا المساق والتي سيتمكن من تنفيذها مباشرةً بعد الانتهاء منه لشدة بساطتها .

أهم المواضيع التي يتطرق إليها مساق علِّم بثقة هو أسلوب جلسة الاعتدال و النظرية السلوكية وتطبيقاتها التربوية في التعليم و مفهوم لحظات الانتظار و مفهوم التكليف المباشر و شرح الأهداف والتكليف المباشر ومفاتيحه ، كذلك يقوم بتقديم نظرة شاملة للتكليف المباشر وأنماط الأسئلة في الصف وفي الامتحانات ودور كلٍّ من المعلّم والطالب في المحيط التعليمي و أثناء العملية الدراسية .

بالإضافة إلى ذلك يشرح المساق مفهوم التعلم و النظرية البنائية للتعلم و دلالات " جلسة الاعتدال " و الموقف الصفي الأول و الموقف الصفي الثاني و نمذجة جلسة الاعتدال ، كما يبيّن الفرق بين إدارة الصف و ضبط الصف وضرورة إدراك المعلم لذلك الفرق وما يترتّب عليه من مواقف وتبعات.

يستند مساق علِّم بثقة على ثلاث تقنيات رئيسية من كتاب علّم بثقة للمؤلف دوغ ليموف ، حيث يقدّم هذا الكتاب الأساس لخلق بيئة التعلم الفعالة ممّا يساعد المعلمين على تحسين أساليب التدريس الخاصة بهم بشكل كبير ويُكسبهم مهارة إدارة الصف الدراسي بكل سلاسة مما يُعطي المعلم ثقةً أكبر بأسلوبه في التدريس ويُعطي الطالب احتراماً أكبر للمعلم وثقةً تامةً بالمعلومات الملقّنة.

انضمّ إلى مجموعة المعلمين الذين استفادوا كثيراً من مساق علِّم بثقة في تدريسهم واتّبعوا النصائح المذكورة في كتاب علّم بثقة للمؤلف دوغ ليموف وتمكّنوا من خلق بيئة التعلم الفعالة التي تعود بالفائدة على جميع الطلاب بنفس قدر الفائدة التي تعود على المعلم من تحديد شخصيته في التدريس وبناء حضوره في الصف وتأكيد ثقته بنفسه و بأسلوبه في التدريس .

تعرّف على تقنيات وأساليب التدريس الناجحة في هذه الدورة المجانية بعنوان علِّم بثقة المقدّمة من إدراك بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والتي ستعرّفك أيضاً على النظرية السلوكية وتطبيقاتها التربوية و شروط البيئة التعليمية الفعالة .

ستتعلم في هذا المساق

  • أساليب التدريس الناجحة استناداً على كتاب علّم بثقة للمؤلف دوغ ليموف .
  • مهارة إدارة الصف الدراسي من منظور أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين .
  • الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف .
  • مفهوم النظرية السلوكية وتطبيقاتها التربوية .
  • أسس البيئة التعليمية الفعالة .

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد متطلبات مسبقة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: المقدمة وأسلوب جلسة الاعتدال

تتناول هذه الوحدة النظرية السلوكية للتعليم و التعلم و النظرية البنائية للتعلم ودلالات "جلسة الاعتدال" و الموقف الصفي الأول والثاني و نمذجة جلسة الاعتدال .

+
الوحدة الثانية: أسلوب لحظات الانتظار

ستتعرّف في هذه الوحدة على الأسئلة وأنماطها و مفهوم لحظات الإنتظار و دور المعلم والطالب .

+
الوحدة الثالثة: أسلوب التكليف المباشر

التعرف على مفهوم التكليف المباشر و شرح الأهداف و التكليف المباشر ومفاتيحه و نظرة شاملة للتكليف المباشر .

اقرأ المزيد

فريق المساق

صبرين السلمان
صبرين السلمان

صبرين محمود السلمان تحمل درجة الماجستير في تقنيات التعليم من جامعة اليرموك، مدربة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في كل من برنامج شبكة الرياضيات، وبرنامج "علّم بثقة" . حاصلة على المركز الأول من جائزة الملكة رانيا للمعلمين المتميزين للعام ٢٠١٠. انضممت لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين منذ ٣ سنوات وساهمت مع فريق الأكاديمية في إعداد المادة التدريبية للمدربين والمتدربين لبرنامج "علّم بثقة" وبرنامج شبكة الرياضيات.

جمانة جبر
جمانة جبر

جمانة باسل جبر مدربة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لبرنامج شبكة الكتابة باللغة الإنجليزية، برنامج "علّم بثقة" وبرامج أخرى. تعمل منذ سنتين مع فريق الأكاديمية على إعداد المادة التدريبية للمدربين وللمتدربين لبرنامج "علّم بثقة" حيث نحاول مواءمة المادة بما يتناسب مع احتياجات المعلمين في صفوفهم داخل الأردن وفي المنطقة.

رائد الدحلة
رائد الدحلة

رائد محمد الدحلة مدرب في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لبرنامج شبكة العلوم، برنامج "علّم بثقة" وبرامج أخرى. عمل منذ سنتين مع فريق الأكاديمية على إعداد المادة التدريبية للمدربين وللمتدربين لبرنامج "علّم بثقة" بما يتناسب مع احتياجات المعلمين في صفوفهم داخل الأردن وفي المنطقة.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×