دارات كهربائية وإلكترونية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/٠٣/٠٩
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٥/٠٤/١٥

يقدم مساق " دارات كهربائية والكترونية" مفهوم الهندسة ضمن سياق الدارات التجريدي المفعم. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها: عناصر وشبكات المقاومة؛ المصادر المستقلة وغير المستقلة؛ المفاتيح والترانزستورات MOS؛ التجريد الرقمي؛ مكبرات الصوت؛ عناصر تخزين الطاقة؛ ديناميكيات الشبكات من النظامين الأول والثاني؛ تصميم في مجالات الوقت والتردد؛ والتناظرية والدوائر الرقمية والتطبيقات. التصميم وتمارين المختبر هي أيضا مكونات هامة في هذا المساق.

ستتعلم في هذا المساق

  • عناصر المقاومة والشبكات
  • المصادر المستقلة والمعتمدة
  • المفاتيح والترانزيستور
  • التصميم

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

فريق المساق

أيمن فزع
أيمن فزع

د. أيمن فزع حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام ٢٠٠٧ و ٢٠١٠ على الترتيب، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠٣. يعمل حاليا كأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حيث يقوم بتدريس عدة مساقات في تخصص هندسة القدرة والطاقة. اهتماماته البحثية تشمل مجالات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الذكية. د. أيمن حاصل على عدة منح بحثية منها منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة و منحة ارازموس موندوس الأوروبية لباحثي ما بعد الدكتوراه، و هو عضو في منظمات الهندسة العالمية.

أنانت أغاروال
أنانت أغاروال

المدير التنفيذي لمنصة إد إكس للتعليم الإلكتروني وأستاذ في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ترتكز أبحاثه بشكلٍ متوازٍ على عمارة الحاسوب وأنظمة البرمجيات السحابية، وهو مؤسّس العديد من الشركات الناشئة الناجحة، بما فيها تيليرا، وهي شركة تُنتج وحدات المعالجة المتعدّدة النواة القادرة على زيادة فعالية قدرة الحاسوب. هذا وقد فاز الأستاذ أغاروال بجائزتي سمولين وجاميسون للتدريس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وشارك في كتابة الكتاب الجامعي "أسس الدوائر الإلكترونية التناظرية والرقمية.

الجهة المقدمة

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×