الإحصاء التحضيرية والحياة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠١/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

الإحصاء التحضيرية والحياة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يستهدف طلاب المدارس والجامعات بالأخص ويقدّم لهم مفاهيم أساسية في علم الإحصاء ، كما يقوم المساق بالحديث عن تعريف الإحصاء وأنواعه المختلفة ليدرك المتعلم أهمية علم الإحصاء في العصر الحديث وكيف يمكن لنا الاستفادة منه ودور الإحصاء في الحياة اليومية بعيداً عن الكتب والدراسة إلى جانب دوره في العلوم الأخرى.

يعمل مساق الإحصاء التحضيرية والحياة على إعطاء مقدمة في الإحصاء بشكلٍ وافي، ويشرح مفهوم الإحصاء الوصفي و مفهوم الإحصاء الاستدلالي بالتفصيل ليكون فهمهما سهلاً على المتعلّم ، إضافةً إلى توضيح عناوين إحصاء المجتمع والعينة و أنواع العينات و المتغيرات و الثوابت و البيانات الإحصائية الأولية و التوزيعات التكرارية و تمثيل التوزيعات التكرارية بيانياً و مقاييس النزعة المركزية من بيانات أولية و جداول تكرارية .

وفي هذه المقدمة في الإحصاء نقوم بإلقاء الضوء على تعريف الإحصاء وأنواعه ، حيث أنه علمٌ يقوم بِاستقطاب البيانات وجمع وتلخيصها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج تفيدنا في دراسة المجتمع ، ويمكن تصنيف علم الإحصاء على أنّه أحد فروع علم الرياضيات الذي يدخل في مجالات علومٍ أخرى كالفيزياء و الأحياء و العلوم الاجتماعية و السياسية و الأعمال و الإدارة وغير ذلك.

أمّا بالنسبة لأنواع الإحصاء فلدينا نوعين رئيسيين منه، وهما: الإحصاء الوصفي والذي يتم الاعتماد عليه في وصف مجموعةٍ من البيانات على شكل عينة ، وذلك بحساب قيم خاصة كـ الوسيط والمتوسط و الانحراف المعياري مما يتيح استيعاب طبيعة العينة التي تم إجراء الدراسة عليها وبيئتها الأصلية، وستتعرّف أكثر على هذا النوع من الإحصاء من خلال مساق الإحصاء التحضيرية والحياة .

والنوع الثاني هو الإحصاء الاستدلالي وهو القائم على تحفيز الباحث للوصول إلى المعلومات الإحصائية عن طريق الاستدلال والاستفسار عن خصائص العينة و إجراء التّوزيع الإحصائي لبيانات العينة . وهناك عدّة مراحل يمر بها الباحث في علم الإحصاء أوّلها جمع البيانات ثم المعاينة والملاحظة ثم الرسم البياني و دمج البيانات و تطبيق الفرضيات من خلال دراسة عينة عشوائية و اختبارها وأخيراً التنبؤ و الإحصاء التطبيقي .

ويتضمن مساق الإحصاء التحضيرية والحياة دور الإحصاء في الحياة اليومية وأهمية الإحصاء في الإدارة وغيره من مجالات تطبيق علم الإحصاء ويشرح المساق مقاييس التشتت من بيانات أولية و جداول تكرارية و أثر التحويلات الخطية على مقاييس النزعة المركزية و التشتت ، إضافةً إلى التوزيع الطبيعي المعياري و إيجاد الاحتمالات باستخدام التوزيع الطبيعي و حساب المساحات تحت المنحنى الطبيعي المعياري و اختبار الفرضيات .

قد تم إعداد مساق الإحصاء التحضيرية والحياة من قبل فريق متخصص ليوضّح دور الإحصاء في الحياة و أهمية الإحصاء في الإدارة ويساعد على تصميم طرق لجمع البيانات وتفسيرها وتحليلها واستخلاص النتائج ويشرح التجارب الإحصائية وعلاقات الحوادث الإحصائية و تمثيل مجموعات الحوادث و أنواع الحوادث واحتمالاتها و المتغيرات العشوائية ، بالإضافة إلى جداول التوزيعات الاحتمالية و توزيع ذات الحدين .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على مبادئ الإحصاء التحضيرية والحياة و أهمية علم الإحصاء في العصر الحديث و مجالات تطبيق علم الإحصاء في حياتك اليومية .

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف الإحصاء وأنواعه من خلال مقدمة في الإحصاء ومفاهيمه والاحتمالات الاساسية .
  • مساعدة المتعلمين على إدراك أهمية علم الإحصاء في العصر الحديث .
  • تطوير الحدس الإحصائي في معالجة الظواهر العشوائية .
  • مجالات تطبيق علم الإحصاء و معالجة المشكلات الحياتية بمنظور إحصائي .
  • بيان دور الإحصاء في الحياة اليومية وفي التصميمات البحثية .

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة عامة في الإحصاء

تتناول هذه الوحدة مفهوم الإحصاء الوصفي و الاستدلالي و المجتمع و العينة و أنواع العينات و المتغيرات و الثوابت .

+
الوحدة الثانية: الإحصاء الوصفي لمتغير واحد

ستتعرّف في هذه الوحدة على البيانات الإحصائية الأولية و التوزيعات التكرارية و تمثيل التوزيعات التكرارية بيانياً و مقاييس النزعة المركزية من بيانات أولية وجداول تكرارية ، بالإضافة إلى مقاييس التشتت من بيانات أولية و جداول تكرارية و أثر التحويلات الخطية على مقاييس النزعة المركزية والتشتت .

+
الوحدة الثالثة: الاحتمالات

التعرف على التجارب الإحصائية و علاقات الحوادث الإحصائية و تمثيل مجموعات الحوادث و أنواع الحوادث واحتمالاتها و المتغيرات العشوائية ، بالإضافة إلى جداول التوزيعات الاحتمالية و توزيع ذات الحدين .

+
الوحدة الرابعة: مقدمة إلى التوزيع الطبيعي

تتطرق هذه الوحدة إلى التوزيع الطبيعي المعياري و إيجاد الاحتمالات باستخدام التوزيع الطبيعي و حساب المساحات تحت المنحنى الطبيعي المعياري و اختبار الفرضيات .

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. رندة الشيخ نجدي
د. رندة الشيخ نجدي

تعمل الدكتورة رندة الشيخ نجدي كأستاذ مساعد في قسم الرياضيات في جامعة القدس المفتوحة في القدس. حاصله على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة من جامعة Davis UC- في كاليفورنيا، وماجستير ودكتوراه في اساليب تدريس الرياضيات من مصر. تعد الدكتورة نجدي خبيرة في التعليم الإلكتروني ولديها عدد كبير من الشهادات في التعليم الإلكتروني والتقويم البديل. عملت كمدربة في التصميم والتعليم الالكتروني، ومدربة في برنامج القيادة وتطوير المعلمين، وصممت ودرست العديد من مساقات الرياضيات الالكترونية. فازت الدكتورة رندة بالعديد من الجوائز في التعليم والتميز. شاركت في العديد من مؤتمرات الرياضيات واساليب تدريس الرياضيات محليا وعالميا. ولها العديد من الابحاث المنشورة في هذا الخصوص.

رياض زيدان
رياض زيدان

يعمل أ. رياض زيدان كعضو هيئة تدريس برتبة محاضر في جامعة القدس المفتوحة – فرع جنين- منذ العام ٢٠٠٨ بعد ان عمل من ٢٠٠٤-٢٠٠٨ كمشرف غير متفرغ فيها. في مجال التعليم الإلكتروني عمل على التنسيق لبعض مقررات تخصص الرياضيات واساليب تدريسها وقام باستخدام تقنية الفيديوستريمنج لتدريس احد المقررات . كما يعمل حالياً على تصوير مساق تفاضل وتكامل لفضائية القدس التعليمية. يعمل حاليا كذلك على الاعداد لتاهيل معلمي وزارة التربية والتعليم للصفوف ١-٤ الاساسية ضمن فريق من مدرسي الجامعة. شارك ايضا في العديد من الندوات للمرشحين لشغل وظيفة معلم في التربية والتعليم. عمل ايضا كمعلم لمادة الرياضيات للصفوف من ٧-١٢ في مدارس التربية والتعليم في الفترة ١٩٨٤-٢٠٠٨ وكمدرب لمعلمي الرياضيات في مديرية التربية والتعليم – جنين- ضمن لجنة مبحث الرياضيات اللوائية وحصل على التقاعد المبكر والانضمام الى جامعة القدس المفتوحة. يحمل رياض شهادة البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الاردنية عام ١٩٨٤ وعلى درجة الماجستير في الرياضيات البحتة من جامعة النجاح الوطنية عام ٢٠٠٤.

لميس شلش
لميس شلش

تعمل لميس في جامعة القدس المفتوحة في مجال التعليم الإلكتروني على تطوير المساقات التعليمية والتدريبية في مواضيع مختلفة مثل الحاسوب والبرمجة والإحصاء. كما تعمل حالياً على تطوير مساقات دبلوم اللغة الفرنسية بالتعاون بين جامعة القدس المفتوحة وجامعة تولوز. تحمل لميس شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة بيرزيت وهي الآن في المراحل الأخيرة من إعداد رسالة الماجستير في تخصص أساليب تعليم الرياضيات من الجامعة نفسها والتي تقدم لميس من خلالها أنشطة إلكترونية تفاعلية للطلبة لمعالجة المفاهيم البديلة لديهم حول موضوع الكسور. كما وتحمل لميس شهادة تدريب مدربين TOT والتي قامت من خلالها بتطوير العديد من الدورات التدريبية الإلكترونية خلال فترة عملها أهمها دورة إدارة المشاريع Ms project.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×