الإحصاء التحضيرية والحياة

الإحصاء التحضيرية والحياة

نبذة عن المساق

يوضح المقرر دور الإحصاء في الحياة، ويساعد على تصميم طرق لجمع البيانات وتفسيرها وتحليلها واستخلاص النتائج. ويركز على تعميق فهم اساسيات مفاهيم الاحصاء. ويشرح دور الاحصاء الوصفي والاستدلالي واستخداماتهما في العلوم الاخرى.


ستتعلم في هذا المساق

  • تزويد المتعلمين بمفاهيم الاحصاء والاحتمالات الاساسية
  • مساعدة المتعلمين على مواجهة التحديات المرتبطة المشاكل الإحصائية واقع الحياة
  • تطوير الحدس الاحصائي في معالجة للظواهر العشوائية.
  • معالجة المشكلات الحياتية بمنظور احصائي
  • بيان دور علم الاحصاء في التصميمات البحثية

طاقم المساق

د. رندة الشيخ نجدي

تعمل الدكتورة رندة الشيخ نجدي كأستاذ مساعد في قسم الرياضيات في جامعة القدس المفتوحة في القدس. حاصله على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة من جامعة Davis UC- في كاليفورنيا، وماجستير ودكتوراه في اساليب تدريس الرياضيات من مصر. تعد الدكتورة نجدي خبيرة في التعليم الإلكتروني ولديها عدد كبير من الشهادات في التعليم الإلكتروني والتقويم البديل. عملت كمدربة في التصميم والتعليم الالكتروني، ومدربة في برنامج القيادة وتطوير المعلمين، وصممت ودرست العديد من مساقات الرياضيات الالكترونية. فازت الدكتورة رندة بالعديد من الجوائز في التعليم والتميز. شاركت في العديد من مؤتمرات الرياضيات واساليب تدريس الرياضيات محليا وعالميا. ولها العديد من الابحاث المنشورة في هذا الخصوص.


رياض زيدان

يعمل أ. رياض زيدان كعضو هيئة تدريس برتبة محاضر في جامعة القدس المفتوحة – فرع جنين- منذ العام 2008 بعد ان عمل من 2004-2008 كمشرف غير متفرغ فيها. في مجال التعليم الإلكتروني عمل على التنسيق لبعض مقررات تخصص الرياضيات واساليب تدريسها وقام باستخدام تقنية الفيديوستريمنج لتدريس احد المقررات . كما يعمل حالياً على تصوير مساق تفاضل وتكامل لفضائية القدس التعليمية. يعمل حاليا كذلك على الاعداد لتاهيل معلمي وزارة التربية والتعليم للصفوف 1-4 الاساسية ضمن فريق من مدرسي الجامعة. شارك ايضا في العديد من الندوات للمرشحين لشغل وظيفة معلم في التربية والتعليم. عمل ايضا كمعلم لمادة الرياضيات للصفوف من 7-12 في مدارس التربية والتعليم في الفترة 1984-2008 وكمدرب لمعلمي الرياضيات في مديرية التربية والتعليم – جنين- ضمن لجنة مبحث الرياضيات اللوائية وحصل على التقاعد المبكر والانضمام الى جامعة القدس المفتوحة. يحمل رياض شهادة البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الاردنية عام 1984 وعلى درجة الماجستير في الرياضيات البحتة من جامعة النجاح الوطنية عام 2004.


لميس شلش

تعمل لميس في جامعة القدس المفتوحة في مجال التعليم الإلكتروني على تطوير المساقات التعليمية والتدريبية في مواضيع مختلفة مثل الحاسوب والبرمجة والإحصاء. كما تعمل حالياً على تطوير مساقات دبلوم اللغة الفرنسية بالتعاون بين جامعة القدس المفتوحة وجامعة تولوز.

تحمل لميس شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة بيرزيت وهي الآن في المراحل الأخيرة من إعداد رسالة الماجستير في تخصص أساليب تعليم الرياضيات من الجامعة نفسها والتي تقدم لميس من خلالها أنشطة إلكترونية تفاعلية للطلبة لمعالجة المفاهيم البديلة لديهم حول موضوع الكسور. كما وتحمل لميس شهادة تدريب مدربين TOT والتي قامت من خلالها بتطوير العديد من الدورات التدريبية الإلكترونية خلال فترة عملها أهمها دورة إدارة المشاريع Ms project.


وفاء الاشهب

حاصلة وفاء الاشهب على ماجستير في الرياضيات ودبلوم تأهيل تربوي، عملت لمدة طويلة كمحاضرة بتفرغ جزئي في جامعة القدس المفتوحة ومدرسة رياضيات في المدارس الثانوية في مدينة القدس، ولها خبرة طويلة في تصميم مساقات الرياضيات الالكترونية التعليمية في ج ق م. وقد انتجت العديد من الافلام التعليمية التربوية خاصة في مواضيع الرياضيات وتعليمها.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟