مقدمة الى البرمجة باستخدام لغة بايثون

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يبيّن مفهوم البرمجة وأساسيات لغة python والخطوات المتبعة في كتابة برنامج بلغة بايثون . بالإضافة إلى ذلك، يوضح المساق كيفية استخدام الجمل الشرطية في بايثون وجمل التكرار (While) و(For) و(Nested loop) وغير ذلك من المواضيع المتعلقة في هذه اللغة البرمجية .

اللغة هي عمود التواصل بين البشر في جميع مجالات الحياة، فالهدف الرئيسي عند التحدث إلى الآخرين هو إيصال الأفكار والمعلومات وتوضيح المواقف أو إصدار مجموعة من التعليمات بهدف تنفيذ عملية محددة. يتناول مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون ، مبادئ برمجة بايثون للمبتدئين كي يتمكنوا من شق طريقهم في البرمجة باستخدام هذه اللغة .

سيتم عرض مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون بطريقة مختلطة بين التعليم البنائي والتعليم التلقيني، لتتمكن من التعرف على البرمجة عن طريق لغة بايثون Python وممارستها، حيث سيتضمن عرض المادة النظرية لكل موضوع من مواضيع المساق، يلي ذلك طرح لمشروع برمجي مصغر بهدف ترسيخ المفاهيم النظرية عن طريق التطبيق العملي واستخدام أسلوب القرصنة Hacking في البرمجة.

كيف يمكننا كتابة برنامج باستخدام لغة بايثون ؟ يقدّم مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون للمتعلم طريقة كتابة أي برنامج باستخدام هذه اللغة خطوة بخطوة لتسهيل عملية الفهم والتطبيق، حيث يوضّح المساق اللبنات الأساسية اللازمة لبناء برنامج عن طريق لغة بايثون وباستخدام جمل التكرار والجمل الشرطية في بايثون خلال هذه الدورة التعليمية من إدراك .

كما يوضّح مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون للمتعلم أيضاً أوامر لغة بايثون وهيكلية كتابة برنامج مكتوب بلغة بايثون باستخدام جمل الشرط والتكرار ، ويساعده في التعرف على الاستثناءات وواجهة الرسوم التطبيقية والدوال والمتغيرات في لغة بايثون والبرمجة بالكينونية وهيكلية استخدام كل من هذه العناصر من خلال تطبيقات لغة بايثون .

ويخوض مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون في أهمية البرمجة وأساسيات لغة python مثل كيفية ترصيد قيمة في المتغير وأنواع المتغيرات في لغة البرمجة بايثون وكيفية التحويل بين أنواع المتغيرات في لغة بايثون والتعابير والعمليات المستخدمة في هذه اللغة وعمليات المقارنة فيها ومفهوم مساحات الاسم وكيفية استخدام المكتبات البرمجية الجاهزة.

وستتعرف من خلال مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون على مبادئ برمجة بايثون للمبتدئين ومميزات لغة بايثون التي تجعلها أحد اللغات المفضلة لدى المبرمجين ، وعلى كيفية البرمجة بالكينونة في لغة بايثون ومفهوم القوالب Class وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى مفهوم البرمجة ومبدأ إعادة الاستخدام في البرمجة وأهمية لغة بايثون .

انضمّ الآن إلى هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون لتتعرف على أهمية البرمجة وكيفية كتابة برنامج بلغة بايثون وتركيبة البرنامج والقواعد والضوابط اللازمة للبرمجة بلغة بايثون والأحرف ذات الدلالات الخاصة وأهم أوامر لغة بايثون والجمل الشرطية في بايثون مع العديد من تطبيقات لغة بايثون .

ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم البرمجة بشكل عام
  • أهمية البرمجة ولغاتها المختلفة
  • تطبيقات لغة بايثون
  • أوامر لغة بايثون
  • أساسيات ومبادئ برمجة بايثون للمبتدئين
  • الجمل الشرطية في بايثون
  • هيكلية برنامج مكتوب بلغة بايثون باستخدام الشرط والتكرار
  • كيفية كتابة برنامج بلغة بايثون
  • الهيكلية باستخدام الدوال والبرمجة بالكينونية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة إلى البرمجة

تتناول هذه الوحدة مقدّمة إلى لغة بايثون وتركيبة البرنامج والقواعد والضوابط اللازمة للبرمجة بلغة بايثون والأحرف ذات الدلالات الخاصة

+
الوحدة الثانية: المتغيرات

تتحدث هذه الوحدة عن كيفية ترصيد قيمة في المتغير وأنواع المتغيرات في لغة البرمجة بايثون وكيفية التحويل بين أنواع المتغيرات في لغة بايثون والتعابير والعمليات المستخدمة في هذه اللغة وعمليات المقارنة فيها ومفهوم مساحات الاسم وكيفية استخدام المكتبات البرمجية الجاهزة

+
الوحدة الثالثة: الجمل الشرطية في بايثون

التعرف على الاستثناءات وواجهة الرسوم التطبيقية وجمل التكرار (While) و(For) و(Nested loop)

+
الوحدة الرابعة: الدوال في لغة بايثون

ستتعرف على البرمجة بالكينونة في لغة بايثون ومفهوم القوالب (Class) وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى مبدأ إعادة الاستخدام في البرمجة

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. أكرم الكوز
د. أكرم الكوز

اكرم الكوز يعمل كمحاضر برتبة استاذ مساعد في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. وكان قد عمل سابقا مهندس برمجيات في العديد من شركات البرمجة. يحمل الكوز درجة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة برلين التقنية. وله اهتمامات بحثية في مجالات علوم البيانات ومعالجة اللغات الطبيعية والتعلم الالي واسترجاع المعلومات. نشر للكوز العديد من الابحاث في المجلات والمؤتمرات العالمية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×