أساسيات إدارة المشاريع كمهارة حياتية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/١٠/٢٢
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

أساسيات إدارة المشاريع هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يوضّح مفهوم إدارة المشاريع وتحويل الأفكار إلى واقع . في إطار حياتنا المتسارعة يوماً بعد يوم، هل فكرت جدياً في وقت ما بعمل مشروع معين؟ هل حلمت أن تقوم بتطوير نظام إلكتروني أو نظام هندسي مثلاً، أو تطوير تطبيق يقدم خدمة ما، أو إنشاء بناء هندسي أو صنع جهاز يلبي حاجة فئة معينة من الناس؟

مهما اختلفت فكرة مشروعك من المؤكد أنك قد فكرت في هذا طويلاً لتكتشف قبل أن تُقدم على أية خطوة أن الأمر يحتاج لفهم أساسيات إدارة المشاريع أولاً، واكتساب بعض المهارات التي ستساعدك على المضي قدماً في مشروعك الخاص في إطار خطوات إدارة المشاريع بشكل واضح لتتمكن من تحقيقه على أرض الواقع بنتائج ملموسة ومن هنا تأتي أهمية إدارة المشاريع .

لتكوّن تصوراً واضحاً عن مفهوم إدارة المشاريع يمكننا تعريفها لك بأنها جهدك المنظم الذي تقوم بـ توجيهه في اتجاه معين لتحقيق مشروعك ولمس نتائجه ضمن مراحل إدارة المشاريع ونظام تقوم أنت بتخطيطه وإدارة كافة مصادره بعناية في وقت ومكان محددين للوصول إلى أهدافك المحددة أيضاً، وستصبح الصورة أوضح لديك بعد انتهائك من مساق أساسيات إدارة المشاريع .

حتى تبدأ بتنفيذ مشروعك عليك اتباع خطوات إدارة المشاريع والتفكير مع فريق العمل لديك في وضع خطة تضمن لك ثلاثة أمور؛ أولاً الأنشطة التي ستقوم بها لتنفيذ المشروع ، ثانياً التكلفة والموازنة التي يحتاجها مشروعك، ثالثاً الوقت والإطار الزمني للمشروع ، فهناك عدة عوامل تؤثر على سير مشروعك كتغيّر الأولويات والتواصل بين أعضاء فريقك ومدى سرعة أو بطء التنفيذ إلى جانب توزيع الأدوار وضبط الجودة والالتزام بالموازنة.

إنّ مساق أساسيات إدارة المشاريع هو الطريق الذي يمكنك اتباعه لتتعلم أكثر عن إدارة المشاريع الصغيرة واستخدام معرفتك كمهارة حياتيّة. ينطلق هذا المساق من خلال التركيز على مراحل إدارة المشاريع بشكل بسيط ومدعوما بـ الأمثلة التي يمكن عكسها على الحياة الواقعية ، كما سيستعرض أهم المفاهيم والأدوات الأساسية المفيدة لإدارة المشاريع التي ستتيح لك أن تدير أي مشروع في حياتك بنجاح .

وسوف يتمكن المشاركون في مساق أساسيات إدارة المشاريع من فهم مبادئ إدارة المشاريع وخطوات إدارة المشاريع الرئيسية بحيث يمكنهم تطبيقها في حياتهم العملية والمهنية يومياً، إذ ليس من الضروري أن تكون قائماً على إدارة مشروع حتى تستفيد من هذه الدورة .

يعتبر مساق مقدمة في إدارة المشاريع أول خطواتك التي ستمهد لك الطريق في هذا المجال، فقد تم بناء المساق على أساس أفضل الممارسات والمنهجيات المتبعة في معهد إدارة المشاريع PMI التي تمكّن من الحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أهم أساسيات إدارة المشاريع في عصرنا الحديث ومراحل إدارة المشاريع بنجاح ، إضافةً إلى أهمية إدارة المشاريع وكيفية إدارة المشاريع الصغيرة إلى جانب إدارة المشاريع الاحترافية .

ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم إدارة المشاريع وأهمية إدارة المشاريع .
  • أساسيات إدارة المشاريع الصغيرة .
  • التعرف على مراحل إدارة المشاريع الخمس ( البدء و التخطيط و التنفيذ و الرقابة و الإنهاء ) .
  • كيفية إنشاء وثيقة ميثاق المشروع و وثيقة نطاق المشروع .
  • كيفية إنشاء هيكل تجزئة العمل .
  • كيفية بناء الجدول الزمني والموارد اللازمة للمشروع .
  • معرفة وتحديد المسار الحرج للمشروع .
  • إدخال مفهوم الجودة للمشروع .
  • أهمية التواصل خلال جميع مراحل المشروع .
  • فهم المخاطر المتوقعة للمشروع وكيفية التعامل معها بشكل سليم .
  • فهم إدارة المشتريات للمشروع .
  • أهمية عمليات المراقبة والتحكم ومتابعة سير المشروع .
  • كيفية إغلاق المشروع .

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مفهوم إدارة المشاريع

تتحدث هذه الوحدة حول مفهوم إدارة المشاريع ، و فريق العمل ، و كيفية إدارة العلاقات بين الزبون و أعضاء الفريق ، و مقدمة إلى خطوات ومراحل إدارة المشاريع .

+
الوحدة الثانية: مراحل إدارة المشاريع (١)

ستتعرّف في هذه الوحدة على مراحل إدارة المشاريع وسنبدأ في هذا القسم بعمليات الشروع و عمليات التخطيط من إدارة الجودة إلى إدارة التواصل ثم إدارة التكلفة .

+
الوحدة الثالثة: مراحل إدارة المشاريع (٢)

استكمال مرحلة التخطيط من إدارة المشتريات والبدء بعمليات التنفيذ ( إدارة التغيير وعمليات المراقبة والتحكم ).

+
الوحدة الرابعة: مراحل إدارة المشاريع (٣)

إنهاء مراحل إدارة المشاريع بالمرحلة الخامسة وهي عمليات الإغلاق من الدروس المستفادة وإنهاء العقود والحفظ والأرشفة والتقرير النهائي وأخيراً الاحتفال.

اقرأ المزيد

فريق المساق

م. فراس ذياب
م. فراس ذياب

المهندس فراس ذياب لديه خبرة أكثرمن عشرين عاما في مجال ادارة المشاريع و البرامج في مجال الاتصالات و البرمجيات مع شركات عالمية و متعددة الجنسيات في الشرق الاوسط , افريقيا , و اسيا. و قد أدار فراس في خلال هذه المدة العشرات من المشاريع والبرامج و قدم الاستشارات للعملاء كشركات الاتصالات الرئيسية , المؤسسات الضخمة , و القطاعات الحكومية المتواجدة في هذه المناطق الجغرافية. على الصعيد الاكاديمي يحمل فراس شهادة بكالوريس في هندسة الحاسوب و الاتصالات من الجامعة الاردنية, يحمل شهادة ادارة المشاريع من المعهد العالمي لادارة المشاريع , و مدرب معتمد في الادارة والقيادة من TOPSIM . فراس قيادي متطوع و عضو مجلس ادارة في عدة منظمات مهنية عالمية مثل IEEE و PMI لمدة تزيد عن العشرين عاما. حاليا فراس هو نائب رئيس فرع الاردنPMIJO (مسؤول الاتصال و تكنولوجيا المعلومات) و مسوؤل الصناعة في فرع الأردن لIEEEJO . فراس قدم العشرات من المحاضرات والورشات في مواضيع إدارة المشاريع، التحول الرقمي، و إنترنت الأشياء. وأسس عدة شركات وهو حاليا المؤسس و المدير التنفيذي لشركتي المندمجة الرقمية لتكنولوجيا المعلومات وشركة وصلة الأشياء المتخصصة بالإستشارات والتدريب في مجال إنترنت الأشياء.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×