أدوات التعلم عن بعد: أدوات Microsoft Teams ومنصة التعلم الإلكتروني NoorSpace

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٣/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 5 ساعات
المستوى مستوى متوسط

هو مساق مُقدم من وزارة التربية والتعليم يهدف إلى تمكين المعلم والطالب من استخدام وتوظيف خدمات منصة التعلم الإلكتروني المعتمدة للوزارة NoorSpace بالإضافة إلى استخدام وتوظيف أدوات Microsoft Teams وذلك لتحقيق التعلم عن بعد بشكل فعّال.

وفيما يتعلق بـMicrosoft Teams فهو نظام أساسي موحد للاتصال والتعاون يجمع بين الدردشة المستمرة في مكان العمل، واجتماعات الفيديو وتخزين الملفات وإدارتها وتكامل التطبيقات. تتكامل الخدمة مع مجموعة Office ٣٦٥ الخاصة بالشركة وتتميز بالملحقات التي يمكن أن تتكامل مع المنتجات غير التابعة لشركة Microsoft.

ومن خلال الأدوات التي يقدمها التيمز Microsoft Teams نستطيع التواصل بشكل مباشر وغير مباشر مع الأعضاء وتبادل الوسائط المختلفة بالاضافة إلى إتاحة المجال للمعلم بناء العديد من نماذج الاختبارات وإرسالها الى الفئة المستهدفة واستقبال الردود لمعالجة النتائج وإصدار التقييمات. كما أن المدرس باستطاعته عمل العديد من أوراق العمل والواجبات وجدولة إرسالها في أوقات محددة للطلبة وبمقدور المعلم متابعة نشاط الطلبة في أي وقت وإصدار التقارير بذلك.

وتتضمن منصة NoorSpace بيانات المدارس والمعلمين والطلبة مما يساهم حين يتم استخدامها وتوظيفها في تحقيق التعلم عن بعد بشكل فعّال من خلال أدوات التواصل بين المعلمين والطلبة وتفعيل الواجبات البيتية وكذلك إتاحة الوصول إلى المصادر التعليمية الإلكترونية الإثرائية المنشورة على المنصة بالإضافة إلى إمكانية تقييم الطلبة من خلال عقد الامتحانات الإلكترونية للوقوف على مواطن الضعف والقوة لديهم والحصول على التغذية الراجعة حول تعلمهم.

ويستهدف هذا المساق المعلمين والطلبة في جميع المدارس حيث سيتم توضيح آلية استخدام الخدمات التالية الموجودة على المنصة: خدمة البريد الإلكتروني/التراسل بين المعلمين والطلبة. خدمة الواجبات البيتية خدمة تقييم الطلبة على مستوى المدرسة من خلال الامتحانات الإلكترونية.

وتكمن أهمية هذا المساق أن منصة NoorSpace معروفة لجميع المدارس والطلبة والمعلمين وتحتوي على بيانات مدراء التربية والتعليم ومدراء المدارس والمعلمين والطلبة وعلاماتهم في جميع السلطات التعليمية (وزارة التربية والتعليم والتعليم الخاص ووكالة الغوث والثقافة العسكرية) وكذلك العلاقات التدريسية بين المعلمين والطلبة بحسب الصف والشعبة والمبحث مما يؤدي إلى سهولة التواصل والتفاعل بين المعلم وطلبته.

ستتعلم في هذا المساق

  • تمكين المعلم والطالب من استخدام التكنولوجيا في التعلم والتواصل والتقييم عن بعد.
  • تمكين المعلم من استخدام التكنولوجيا في تقييم الطلبة.
  • استدامة العملية التعليمية في حال تعليق دوام المدارس وحالات الطوارئ.

المتطلّبات الأساسية

  • قبل البدء بالوحدة الأولى عن مايكروسوفت تيمز تأكد من إمكانية الوصول من خلال مستكشف الإنترنت إلى Teams.microsoft.com وإنشاء حساب على Microsoft.
  • وقبل البدء بالوحدة الثانية عن نظام إدارة التعلم الإلكتروني نورسبيس تأكد من إمكانية الدخول على النظام من خلال مستكشف الإنترنت إلى lms.moe.gov.jo وحصولك على اسم مستخدم وكلمة السر من مسؤول النظام الخاص بك.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: Microsoft Teams - مايكروسوفت تيمز

كيفية التسجيل على التطبيق وإجراء المراسلات، كيفية بناء الفرق وإضافة الأعضاء، كيفية بناء الاختبارات والواجبات، كيفية التواصل المرئي والدردشة، كيفية إدارة الملفات بين الأعضاء

+
الوحدة الثانية: NoorSpace LMS - منصة التعلم الإلكتروني نورسبيس

خدمة البريد الإلكتروني / التراسل بين المعلمين والطلبة، خدمة الواجبات البيتية، خدمة تقييم الطلبة على مستوى المدرسة من خلال الامتحانات الإلكترونية

اقرأ المزيد
انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×