مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي

مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي

نبذة عن المساق

ترتبط الكيمياء ارتباطًا وثيقًا بكل ما يحيط بنا في حياتنا اليومية، من مأكل ومشرب وملبس، وقد جاء هذا المساق ليقدم شروحًا وافية، وتوضيحات مبسطة للعديد من موضوعات الكيمياء ذات الصلة بالتطبيقات الحياتية، وقد سعينا لتقديم هذه الشروحات والتوضيحات بطريقة تساعد طلبتنا على تنمية مهارة الملاحظة لديهم ومهارات التفكير العليا، بعيدًا عن الحفظ والتلقين، مما يساعدهم على فهم العديد من الجوانب التطبيقية في الكيمياء، ويطور معرفتهم، ويحسّن من أدائهم، ويرفع من مستوى تحصيلهم، ويحقق لديهم التعلم ذي المعنى.


ستتعلم في هذا المساق

  1. مفاهيم الحموض والقواعد والمحاليل المنظمة وبعض تطبيقاتها الحياتية.
  2. مفهوم التأكسد والاختزال والكيمياء الكهربائية وتطبيقاتها كالخلايا الغلفانية وخلايا التحليل الكهربائي.
  3. مفهوم سرعة التفاعل الكيميائي والعوامل المؤثرة فيها.
  4. كيمياء المركّبات العضوية وبعض التفاعلات المتعلقة بها.
  5. كما ستتعرف إلى بعض المركّبات العضوية الحياتية والتي يتم بناؤها في أجسام الكائنات الحية.

طاقم المساق

تيسير احمد الصبيحات

مشرف تربوي وخبير في وزارة التربية والتعليم الأردنية، حاصل على بكالوريوس في الكيمياء وماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية ، عمل كمعلم لمبحث الكيمياء منذ 1990وحتى 2006. شارك في تأليف منهاج الكيمياء لجميع الصفوف في مرحلة التطوير عام 2006 /2007 وكذلك في مرحلة التطوير الثانية عام (2016 /2017)، ويعمل حاليا في قسم تطوير مناهج وبرامج التنمية المهنية في إدارة الإشراف والتدريب.


سمير سالم عيد

معلماً لمبحث الكيمياء للمرحلة الثانوية منذ عام 1993ومشرفاً لمبحث الكيمياء في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 2012، حصل على درجة البكالوريوس ودرجة الدبلوم العالي في التأهيل التربوي ودرجة الماجستير من الجامعة الأردنية. أحد أعضاء فريق تأليف كتاب الكيمياء للصف الحادي عشر الفرع العلمي ومدرب قيادة تعليمية TOT ومدربا لمعلمي العلوم حول المناهج المطورة.


إبراهيم عبد القادر المبيضين

حاصل على بكالوريوس كيمياء من الجامعة الأردنية 1989 ودبلوم التأهيل التربوي من الجامعة نفسها عام 1997،عمل مدرسا غير متفرغ لمبحث كيمياء الترميم والكيمياء الصناعية . تدرج في مجال التعليم من معلم لمبحث الكيمياء للمرحلتين الأساسية والثانوية ثم عمل مساعد مدير مدرسة ثم مدير مدرسة ثم مشرفا تربويا لمبحث الكيمياء . كما عملت في لجنة تجريب كتاب العلوم الصف الخامس للعام 2016/2017 ، ومدربا لمعلمي العلوم حول المناهج المطورة.


ذكريات رجب عياش

معلمة كيمياء في وزارة التربية والتعليم الأردنية، عملت في برنامج تدريب المعلمين مع أكاديمية الملكة رانيا العبد الله لتدريب المعلمين كمعلم موجه، والتحقت ببرنامج شبكات العلوم التابع للأكاديمية، ، وحصلت على شهادة الاستقصاء في تدريس العلوم . وعلى شهادة انتل التعليم للمستقبل، وشهادة SEED (دمج التكنولوجيا في تعليم العلوم) . وكانت عضو في الفريق الوطني لإعداد الإطار العام وإعداد النتاجات العامة والخاصة لمبحث الكيمياء لمرحلتي التعليم الأساسية و الثانوية.


ريتا محمد ابو فرحة

حاصلة على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية و درجة الماجستير في أساليب تدريس العلوم من الجامعة الاردنية. عملت معلمة لمبحث الكيمياء في القطاع الخاص مدة 10 سنوات، ومنذ العام 2006 عملت معلمة في مدارس وزارة التربية والتعليم . بـ 2008 كنت ضمن فريق العلوم لوضع اسئلة الامتحان الوطني للصف العاشر.


سجّل الآن
 
؟