مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية - التوجيهي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٧/٢٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول بشكل أساسي منهاج الكيمياء للتوجيهي العلمي ، ويتحدث عن أهمية الكيمياء بشكل عام ودور الكيمياء في حياتنا اليومية، كما يفسّر الكيمياء والمادة ويذكر أقسام الكيمياء بشكل سريع، إضافةً إلى ذلك فهو يتناول الأهداف العامة لمادة الكيمياء للمرحلة الثانوية والتي تجعل منها مادة أساسية لاجتياز الطالب هذه المرحلة الدراسية .

وترتبط الكيمياء في حياتنا اليومية ارتباطاً وثيقاً بكل ما يحيط بنا من مأكل ومشرب وملبس، وقد جاء مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي ليقدم شروحاً وافية وتوضيحات مبسطة للعديد من موضوعات الكيمياء والمادة ذات الصلة بالتطبيقات الحياتية ، وقد سعينا لتقديم هذه الشروحات والتوضيحات بطريقة تساعد طلابنا على تنمية مهارة الملاحظة لديهم ومهارات التفكير العليا بعيداً عن الحفظ والتلقين.

ومن خلال هذا الأسلوب في التدريس لأساسيات الكيمياء المرحلة الثانوية نساعد الطالب على فهم العديد من الجوانب التطبيقية في جميع أقسام الكيمياء وتطوير معرفته والتحسين من أداءه والرفع من مستوى تحصيله وتحقيق التعلم العميق ذي المعنى، حيث يبيّن مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي أهمية الكيمياء والأهداف العامة لمادة الكيمياء للمرحلة الثانوية وتفاعلات المركبات العضوية وغيرها من المواد.

ويتعمّق في موضوع الحموض والقواعد ويفسر مفهوم أرهينيوس للحموض والقواعد والعجز في هذا المفهوم و مفهوم برونستد و لوري و الأزواج المترافقة و مفهوم لويس للحموض والقواعد ، بالإضافة إلى التأين الذاتي للماء والحسابات المتعلقة بمحاليل الحموض والقواعد القوية والرقم الهيدروجيني PH والاتزان في المحاليل والحموض والقواعد الضعيفة والمحاليل المنظمة وغير ذلك.

كما يتطرق مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي إلى عدة مفاهيم في الكيمياء الكهربائية ، منها مفهومي التأكسد والاختزال وعدد التأكسد والعوامل المؤكسدة والعوامل المختزلة وموازنة كلٍّ من معادلات التأكسد والاختزال في الوسط المائي ، بالإضافة إلى موازنة معادلات التأكسد والاختزال في الوسط الحمضي وموازنة معادلات التأكسد والاختزال في الوسط القاعدي والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعل والاتزان الكيميائي .

ستتعرف في مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي على الخلايا الجلفانية و جهد الخلية الجلفانية وطب الهيدروجين المعياري وجهود الاختزال المعياري وتلقائية التفاعلات وقوة العامل المؤكسد والمختزل ، بالإضافة إلى التحليل الكهربائي وخلية التحليل الكهربائي وسرعة التفاعلات الكيميائية وتغيير سرعة التفاعل مع الزمن وأثر التركيز في سرعة التفاعل وحساب رتبة التفاعل و ثابت سرعة التفاعل K .

ويقوم مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي بتقديم هذه المفاهيم بطريقة جذابة وممتعة عبر شروحات مبسّطة مدعّمة بأمثلة وأسئلة ورسومات متحرّكة تعليمية (ملفات أنيميشن) تجذب انتباه المتعلّم من خلال محاضرات مصورة على شكل فيديو واختبارات بعد نهاية كل محاضرة للتأكد من استيعاب الطالب لما تم شرحه ومساعدته على تخزين ما فهمه.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أهم عناوين منهاج الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي وأهم أساسيات الكيمياء المرحلة الثانوية وغير ذلك من مواضيع هامة لاجتياز هذا المنهاج .

ستتعلم في هذا المساق

  • مقدمة في الكيمياء للمرحلة الثانوية /العلمي .
  • الكيمياء في حياتنا ومفاهيم الحموض والقواعد والمحاليل المنظمة وبعض تطبيقاتها الحياتية .
  • مفهوم التأكسد والاختزال والكيمياء الكهربائية وتطبيقاتها كـ الخلايا الجلفانية وخلايا التحليل الكهربائي .
  • أقسام الكيمياء ومفهوم سرعة التفاعل الكيميائي والعوامل المؤثرة فيها.
  • كيمياء المركّبات العضوية وبعض التفاعلات المتعلقة بها.
  • المركّبات العضوية الحياتية والتي يتم بناؤها في أجسام الكائنات الحية .
  • الأهداف العامة لمادة الكيمياء للمرحلة الثانوية .

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الحموض والقواعد

تتناول هذه الوحدة مفهوم أرهينيوس للحموض والقواعد والعجز فيه ومفهوم برونستد ولوري و الأزواج المترافقة ومفهوم لويس للحموض والقواعد، بالإضافة إلى التأين الذاتي للماء والحسابات المتعلقة بـ محاليل الحموض والقواعد القوية والرقم الهيدروجيني ( PH ) .

+
الوحدة الثانية: الاتزان في المحاليل و الحموض والقواعد الضعيفة و المحاليل المنظمة

ستتعرّف في هذه الوحدة على الحموض الضعيفة والقواعد الضعيفة و الخواص الحمضية والقاعدية لـ محاليل الأملاح و تأثير الأيون المشترك في محلول الحمض الضعيف والقاعدة الضعيفة، بالإضافة إلى المحاليل المنظمة الحمضية والمحاليل المنظمة القاعدية .

+
الوحدة الثالثة: التأكسد والاختزال والكيمياء الكهربائية

التعرف على مفهومي التأكسد والاختزال وعدد التأكسد والعوامل المؤكسدة والعوامل المختزلة و موازنة معادلات التأكسد والاختزال في الوسط المائي ، بالإضافة إلى موازنة معادلات في وسط حمضي و موازنة معادلات في وسط قاعدي .

+
الوحدة الرابعة: الخلايا الكهروكيميائية

تتطرق هذه الوحدة إلى الخلايا الجلفانية وجهد الخلية الجلفانية و طب الهيدروجين المعياري و جهود الاختزال المعياري و تلقائية التفاعلات و قوة العامل المؤكسد والمختزل ، بالإضافة إلى التحليل الكهربائي و خلية التحليل الكهربائي .

+
الوحدة الخامسة: سرعة التفاعلات الكيميائية

تتحدث هذه الوحدة عن سرعة التفاعل و تغيير سرعة التفاعل مع الزمن و أثر التركيز في سرعة التفاعل و حساب رتبة التفاعل و ثابت سرعة التفاعل (K) .

+
الوحدة السادسة: العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل و الاتزان الكيميائي

تشرح هذه الوحدة العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي و نظرية التصادم و سرعة التفاعلات و علاقة طاقة التنشيط بالتغير في المحتوى الحراري لتفاعل ماص للطاقة و لـ تفاعل طارد للطاقة والعوامل المساعدة.

+
الوحدة السابعة: تفاعلات المركبات العضوية

تتناول هذه الوحدة كيفية إضافة الهالوجينات والهيدروجين والماء و هاليد الهيدروجين إلى الألكينات و إضافة الهيدروجين إلى الألدهيد والكيتون وإضافة مركب جرينارد إلى الألدهيد و الكيتون و تفاعلات الحذف و الاختزال و الاستبدال في الحموض الكربوكسيليلة و تأكسد الكحولات و الألدهيد و الكيتون والتمييز بين الألدهيد والكيتون ، بالإضافة إلى تفاعلات الحموض و القواعد العضوية و تحضير الألكينات و الكحولات و هاليدات الألكيل و الألدهيدات والكيتونات و الحموض الكربوكسيلية و الاسترات والإيثر .

+
الوحدة الثامنة: المركبات العضوية الحيوية

تفسر هذه الوحدة الكربوهيدرات السكريات الأحادية والبناء الحلقي للسكريات الأحادية والسكريات الثنائية والمتعددة وتكوين البروتينات والدهون والزيوت والستيرويدات .

اقرأ المزيد

فريق المساق

تيسير احمد الصبيحات
تيسير احمد الصبيحات

مشرف تربوي وخبير في وزارة التربية والتعليم الأردنية، حاصل على بكالوريوس في الكيمياء وماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية ، عمل كمعلم لمبحث الكيمياء منذ ١٩٩٠وحتى ٢٠٠٦. شارك في تأليف منهاج الكيمياء لجميع الصفوف في مرحلة التطوير عام ٢٠٠٦ /٢٠٠٧ وكذلك في مرحلة التطوير الثانية عام (٢٠١٦ /٢٠١٧)، ويعمل حاليا في قسم تطوير مناهج وبرامج التنمية المهنية في إدارة الإشراف والتدريب.

سمير سالم عيد
سمير سالم عيد

معلماً لمبحث الكيمياء للمرحلة الثانوية منذ عام ١٩٩٣ومشرفاً لمبحث الكيمياء في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام ٢٠١٢، حصل على درجة البكالوريوس ودرجة الدبلوم العالي في التأهيل التربوي ودرجة الماجستير من الجامعة الأردنية. أحد أعضاء فريق تأليف كتاب الكيمياء للصف الحادي عشر الفرع العلمي ومدرب قيادة تعليمية TOT ومدربا لمعلمي العلوم حول المناهج المطورة.

  إبراهيم عبد القادر  المبيضين
إبراهيم عبد القادر المبيضين

حاصل على بكالوريوس كيمياء من الجامعة الأردنية ١٩٨٩ ودبلوم التأهيل التربوي من الجامعة نفسها عام ١٩٩٧،عمل مدرسا غير متفرغ لمبحث كيمياء الترميم والكيمياء الصناعية . تدرج في مجال التعليم من معلم لمبحث الكيمياء للمرحلتين الأساسية والثانوية ثم عمل مساعد مدير مدرسة ثم مدير مدرسة ثم مشرفا تربويا لمبحث الكيمياء . كما عملت في لجنة تجريب كتاب العلوم الصف الخامس للعام ٢٠١٦/٢٠١٧ ، ومدربا لمعلمي العلوم حول المناهج المطورة.

ذكريات رجب عياش
ذكريات رجب عياش

معلمة كيمياء في وزارة التربية والتعليم الأردنية، عملت في برنامج تدريب المعلمين مع أكاديمية الملكة رانيا العبد الله لتدريب المعلمين كمعلم موجه، والتحقت ببرنامج شبكات العلوم التابع للأكاديمية، ، وحصلت على شهادة الاستقصاء في تدريس العلوم . وعلى شهادة انتل التعليم للمستقبل، وشهادة SEED (دمج التكنولوجيا في تعليم العلوم) . وكانت عضو في الفريق الوطني لإعداد الإطار العام وإعداد النتاجات العامة والخاصة لمبحث الكيمياء لمرحلتي التعليم الأساسية و الثانوية.

ريتا محمد ابو فرحة
ريتا محمد ابو فرحة

حاصلة على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية و درجة الماجستير في أساليب تدريس العلوم من الجامعة الاردنية. عملت معلمة لمبحث الكيمياء في القطاع الخاص مدة ١٠ سنوات، ومنذ العام ٢٠٠٦ عملت معلمة في مدارس وزارة التربية والتعليم . بـ ٢٠٠٨ كنت ضمن فريق العلوم لوضع اسئلة الامتحان الوطني للصف العاشر.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×