تقييم برامج التنمية المجتمعية

تقييم برامج التنمية المجتمعية

نبذة عن المساق

سنتعرف في هذا المساق على أهمية وكيفية تنفيذ تقييم علمي جاد لأثر برنامج تنموي معين على المجتمع. سنعتمد على أسلوب عملي، يمزج بين المحاضرات ودراسات الحالة المستندة إلى دراسات فعلية، لنوفر فهما وافيا ومتدرجا لعملية التقييم المعتمدة على منهجية التجربة العشوائية المحكمة. يركز المساق على الجوانب المتكاملة لتنفيذ تجربة عشوائية محكمة. سنقارنها بأساليب البحث الاحصائي الأخرى، ونستعرض أشكالها المختلفة، والعوامل التي تتحكم في حجم عينة الدراسة، وصلاحية نتائجها، وكيفية التعامل مع التحديات العملية لتصميم التجربة. كما يتناول المساق مواضيع مكملة مثل تحديد مشكلة وأسئلة البحث، والظروف الملائمة لإطلاق التجربة العشوائية، وكفاءة قياس مدخلات ومخرجات البرنامج، وضمان جودة التطبيق. وأخيرا يناقش المساق مواضيع مرتبطة بنتائج البرنامج مثل موقع الباحث من متخذ القرار، وجدوى تكلفة البرنامج، وفرص التوسع في تطبيقه


المتطلبات المسبقة

هذا المساق موجّه للعاملين أو المهتمين بمجال التنمية وتقييم السياسات. لا يفترض المساق معرفة مسبقة، ولكن يساعد الإلمام بمباديء الإحصاء على فهم أسرع لبعض الجوانب التقنية للمساق.


ستتعلم في هذا المساق

  • عرض جوانب القوة والضعف في دراسات تقييم البرامج عموما
  • وصف المكونات الأساسية لعملية تقييم البرامج
  • تحديد المزايا البحثية المرتبطة بأسلوب التجربة العشوائية المحكمة
  • وضع تصميم مبدئي لتجربة عشوائية محكمة
  • التعامل مع التحديات العملية التي تواجه دراسات التجربة العشوائية
  • تحليل وتفسير نتائج دراسات التقييم
  • تقدير جدوى تكلفة برامج التدخل

طاقم المساق

سامر خِرفي

د. سامر خِرفي هو أستاذ مشارك للاقتصاد بالجامعة الأمريكية في الشارقة حيث يدرّس مواد عن اقتصاديات العمل واقتصادات الشرق الأوسط والاقتصاد الدولي والاقتصاد القياسي. يتركز نشاطه البحثي حاليا على أوضاع العمل والتعليم في الشرق الأوسط. يعمل كمستشار اقتصادي واحصائي لعدد من المؤسسات المحلية والدولية. حاصل على دكتوراة في الاقتصاد من جامعة سيمون فريزر، كند.


راشيل جلينرستر

راشيل جلينرستر هي المديرة التنفيذيي لمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر(J-PAL). وتشمل بحوثها تقييمات عشوائية للتنمية من خلال المجتمعات المحلية، واعتماد تكنولوجيات زراعية جديدة، وتحسين مساءلة السياسيين في سييرا ليون؛ وتمكين المراهقات في بنغلاديش؛ والاقتصاد السلوكي للامتثال لأدوية السل في باكستان؛ والصحة، والحوكمة، والتعليم، وبرامج التمويل متناهي الصغر في الهند. وهي تشغل منصب المدير العلمي ل J-PAL أفريقيا، الرئيس المشارك لبرنامج الزراعة J-PAL، وعضو مجلس إدارة مبادرة تبني التكنولوجيا الزراعية (ِATAI). وهي أكاديمية رائدة في سييرا ليون لمركز النمو الدولي. في الفترة ما بين عامي 2007 و 2010، عملت في اللجنة الاستشارية المستقلة المعنية بالتنمية التابعة لوزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة (دفيد). ساعدت راشيل في تأسيس ديورم ذي وورد، التي ساعدت 23 مليون طفل في جميع أنحاء العالم. قبل انضمامها إلى J-PAL، عملت في صندوق النقد الدولي وخزانة جلالة الملكة. وهي حاصلة على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من كلية بيركبيك بجامعة لندن، وتشارك في تأليف الطب التشخيصي: إنشاء حوافز للبحوث الصيدلانية حول الأمراض المهملة وتشغيل التقييمات العشوائية: دليل عملي.


مارك شوتلاند

مارك شوتلاند هو المدير المساعد للتدريب. في مجموعة البحث، يشرف على عمليات البحث، وضمان أن تنفيذ التقييمات داخل شبكة J-PAL هي ذات جودة عالية وأخلاقية وشفافة. وفي مجموعة التدريب، يشرف على مبادرات بناء القدرات التي تقوم بها شركة J-PAL، لتشجيع إنتاج واستخدام أدلة صارمة خارج شبكة J-PAL. يحمل مارك درجة الماجستير في الإدارة العامة في التنمية الدولية (MPA/ID) من كلية كينيدي للحكومة بجامعة هارفارد ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية ويليامز. وانضم مارك لأول مرة إلى الأساتذة دوفلو وبانيرجي في صيف عام 2002 لتشغيل التقييمات العشوائية للتدخلات التعليمية كباحث ميداني في الهند. في عام 2004 انضم إلى مكتب كامبريدج في مختبر العمل لمكافحة الفقر كمدير أول للبحوث. غادر في عام 2006 ليحصل على درجة الماجستير في جامعة هارفارد قبل أن ينضم إلى J-PAL في عام 2008. ويركز بحثه على أنظمة التعليم والرصد والتقييم، وبناء القدرات.


حسان الكيلاني

أنهى حسان الكيلاني دراسة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة اليرموك، ثم انهى دراسة الماجستير في اقتصاديات الاعمال الدولية من جامعة مدينة لندن. حسان يعمل في مؤسسة الملكة رانيا منذ ثلاث سنوات كأخصائي تقييم الأثر.


سجّل الآن
 
؟