مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٦/٢٤
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب ساعة واحدة
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٨/٠٧/٢٢

مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل هو مساق مجاني على منصة إدراك مقدم من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، حيث يتناول تعريف الابتكار الحكومي، وآليات قيادة التغيير، وخطوات تطبيق مبادرات الابتكار في الجهات الحكومية، ومسرعات الابتكار الحكومي. كما يقف المساق عند أهمية الابتكار في مجابهة التحديات التي قد تواجهها الجهات الحكومية، إضافة إلى الأساليب التي يُنصح باتباعها لنشر مفهوم وثقافة الابتكار الحكومي في الجهات الحكومية.

يمثّل التطور الجذري الذي يخضع له العالم حالياً، أكبر مرحلة تحول شهدها الإنسان على الإطلاق منذ بداية التاريخ. يفرض هذا الواقع الجديد على الدول وشعوبها فرصاً لا متناهية وتحديات متسارعة ومتجددة لم يسبق لها مثيل. في ضوء ذلك، أصبح من الصعب على الحكومات أن تعتمد فقط على الخبرات السابقة وأفضل الممارسات والقدرات الذاتية.

لم يعد الانتظار خياراً ورفاهية، بل أصبح الابتكار في العمل الحكومي، والمبادرة، ووضع الخطط الفعالة والواقعية، ضرورة قصوى لصناعة المستقبل واغتنام الفرص وتحقيق التقدم والنمو ومواكبة التطور. ومن هنا نشأت مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل الأفضل للأجيال القادمة والتغلب على التحديات، حيث تضع العديد من الدول رؤى طموحة إلا أن القلة القليلة فقط بإمكانها تحويل هذه الخطط إلى حقيقة.

تصطدم أي خطة عمل بواقع العمل الحكومي الذي يتبع غالباً نهجاً روتينياً لا يمكنه مواكبة تسارع العالم في مختلف المجالات، مما يشكّل تحدياً أمام الابتكار في العمل الحكومي، والتخطيط لمواجهة التحديات بكفاءة وفاعلية. ولذلك، يقدِّم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي دورة إدارة الابتكار في العمل الحكومي لتعم الفائدة على جميع الجهات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي بأكمله.

يهدف مساق مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل، إلى تثقيف المجتمع حول تعريف الابتكار الحكومي، ونشر منهجية عقد المختبرات لتطوير الخدمات الحكومية والخاصة، والتصدي للتحديات من خلال استعراض أحدث المنهجيات العالمية وآليات ومسرعات الابتكار الحكومي، مع تسليط الضوء على أهمية نشر وترسيخ ثقافة الابتكار وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منها لرفع كفاءة وأداء العمل.

كما يوضح المساق مفهوم دليل مختبر الابتكار الحكومي، وفئات الابتكار في القطاع الحكومي، وطرق تطبيق الابتكار في بيئة العمل المؤسسي في الجهات الحكومية، وتزويد القيادات بمجموعة شاملة من الأدوات وأفضل الممارسات للعصف الذهني، لتطوير حلول مبتكرة قابلة للتنفيذ عبر منهجيات علمية حديثة وأدوات عملية لمواجهة التحديات وتبني منهج الابتكار في صميم العمل الحكومي لتحقيق الاستدامة.

يركز مساق مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل، على مفهوم مختبر الابتكار الحكومي، وأهميته، ومنهجية عمله، وكيفية التحضير لعقد مختبر ابتكار ناجح، وآليات تشخيص التحديات، وتشكيل فريق العمل، ووضع جدول الأعمال، وإعداد وتصميم المحتوى. بالإضافة إلى كيفية تنفيذه، واختيار المشاركين، واستلهام الأفكار المبتكرة، وتعزيز آلية متابعة التنفيذ، واستخدام أدوات الابتكار الحكومي والعصف الذهني لتحفيز التفكير المبتكر.

تعرّف على دليل مختبر الابتكار الحكومي في دورة إدارة الابتكار في العمل الحكومي، سجّل الآن في مساق مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل لتتعرّف على فئات الابتكار في القطاع الحكومي.

ستتعلم في هذا المساق

  • أهمية الابتكار في العمل الحكومي ومسرعات الابتكار الحكومي في الجهات الحكومية
  • دليل مختبر الابتكار الحكومي في مواجهة التحديات ونشر مفهوم وثقافة مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل
  • تعريف الابتكار الحكومي وطرق تطبيقه في بيئة العمل المؤسسي في الجهات الحكومية
  • كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من دورة إدارة الابتكار في العمل الحكومي
  • مجموعة شاملة من الأدوات وأفضل الممارسات للعصف الذهني لتطوير حلول مبتكرة قابلة للتنفيذ
  • فئات الابتكار في القطاع الحكومي ومنهجيات علمية حديثة وأدوات عملية لكيفية مواجهة التحديات لتحقيق الاستدامة
  • تمكين القيادات من خلال توفير آليات عملية لإحداث الاضطراب البناء في الجهات الحكومية

فريق المساق

غالب درابيه
غالب درابيه

مؤسس ومدير عام مؤسسة كامبردج لإعداد القادة في الشرق الأوسط وزميل في برنامج إدوارد ميسُن للسياسات والإدارة العامة في كلية كيندي للإدارة الحكومية في جامعة هارفرد. حاضر في برامج التعليم التنفيذي في القيادة التأقلمية في العديد من الجامعات منها كلية كيندي للإدارة الحكومية في جامعة هارفرد وكلية لندن للأعمال. نفذ العديد من برامج إعداد القادة وقام بتدريب أكثر من خمسة آلاف من كبار موظفي القطاع العام والخاص والمنظمات الدولية والغير حكومية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية والبحرين وفلسطين والأردن والولايات المتحدة وباكستان وكينيا والمملكة المتحدة. قبل الانضمام إلى مؤسسة كامبردج، عمل في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وشغل منصب رئيس مشارك لهيئة التدريس الخاصة في برنامج القيادة في القرن الواحد وعشرين والذي يعقد بالتعاون مع جامعة هارفرد وكان يدير برامج التعليم التنفيذي للكلية لمدة خمس سنوات. قبل ذلك عمل غالب كمستشار للشؤون السياسية والكونجرس في بعثة منظمة التحرير الفلسطينية لدى الولايات المتحدة في واشنطن لمدة خمس سنوات من ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٥ والتي كانت فترة حاسمة وحرجة للعالم العربي والتي شهدت أحداث كثيرة مثل اعتداءات ١١ سبتمبر والحرب على أفغانستان والعراق وخارطة الطريق لسلام الشرق الأوسط. كما شغل منصب مساعد لوزير خارجية فلسطين، وهو المدير المؤسس لإدارة التدريب الدبلوماسي في وزارة الخارجية الفلسطينية حيث قام بتفصيل وتنفيذ العديد من البرامج التطويرية للقطاع الحكومي الفلسطيني بشكل عام وللسلك الدبلوماسي بشكل خاص بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). شارك غالب في الكثير من الندوات السياسية واللقاءات التلفزيونية من خلال العديد من المحطات الإخبارية الأمريكية والعالمية تضمنت CNN, BBC, ABC, CBS, Fox News, ABC, CBC كخبير في القيادة وكمحلل سياسي للصراع العربي-الإسرائيلي. حصل غالب على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من كلية كندي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد. كما انه يحمل شهادة الماجستير في الدراسات الدبلوماسية من أكاديمية لندن للدارسات الدبلوماسية، وشهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة اسكس في إنجلترا.

الجهة المقدمة

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×