الابتكار في العمل الحكومي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٩/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

الابتكار في العمل الحكومي هو مساق مجاني مقدّم من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي على منصة إدراك يوضّح تعريف الابتكار الحكومي ويتناول أدوات الابتكار الحكومي وكيفية إدارة الابتكار بشكل عام، كما يبيّن أهمية استخدام أدوات قياس الابتكار الحكومي في القدرة على قراءة نتائج الابتكار على الأفراد في المجتمع لمعرفة ما إذا كان هناك أي جانبٍ من هذا العمل بحاجةٍ للتغيير أو التعديل.

تواجه الحكومات حول العالم اليوم متطلباتٍ جديدة وتوقعاتٍ كبيرة ومتزايدة من مواطنيها حول رؤيتهم الخاصة فيما يجب أن يكون حال الدولة ووضع المواطنين فيها عليه، وفي نفس الوقت تعيش المجتمعات ضمن منظومةٍ متسارعة النموّ من التكنولوجيا والأدوات التي يمكن للحكومات استغلالها في الابتكار الحكومي لتلبية تلك المتطلبات والتوقعات من خلالها.

إلا أن هذه الأدوات لن تنجح الآن في سياق العمل الحكومي البيروقراطي والتقليدي وتحتاج حكومات اليوم أن تركز على الابتكار في العمل الحكومي والإبداع للوصول إلى حلول وآليات حديثة وملائمة لـ تحديات وفرص القرن الواحد والعشرين مما يستدعيها لإيجاد أدوات الابتكار الحكومي الخاصة بها والقادرة على النهوض بالدولة والمواطنين بما يتناسب مع تطلعاتهم.

مساق الابتكار في العمل الحكومي مقدّم من قِبل مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والهدف الرئيسي منه هو توفير منهجيات عالمية وأدواتٍ عملية من شأنها تمكين وترسيخ ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي وتعزيز آليات تحليل وسن سياسات عامة مبتكرة تلائم تحديات القرن الواحد والعشرين التي تواجه الحكومات حول العالم .

تأسس مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لتحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من خلال وضع منظومة متكاملة للابتكار بحيث يصبح ركيزة أساسية من ركائز حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الهادفة إلى تطوير العمل الحكومي، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات بحيث تكون حكومة دولة الإمارات في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

وفي هذا السياق فإن مساق الابتكار في العمل الحكومي يعرض منهجية الابتكار الإداري والحكومي التي تم اعتمادها في دولة الإمارات العربية المتحدة ويقدم دراسات حالة من حكومات رائدة حول العالم من بينها سنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والإمارات وقد تم دراسة هذه الحالات باستخدام أدوات قياس الابتكار التي سنقوم بذكرها خلال المساق .

وليس هناك تعبير واضح في تعريف الابتكار الحكومي ولكنه يعبّر بشكل عام عن الإستراتيجيات المتبعة في الدولة نحو تطويرها من كل النواحي. وسيتعرّف المتعلم في مساق الابتكار في العمل الحكومي على مستقبل الحكومات ( مجتمع رقمي، سريع ، فوضوي ) ودوافع التغيير فيها وتنافس الدول في إدارة الابتكار والخيار بين الابتكار أو الاندثار ، بالإضافة إلى النقلة النوعية من حكومة عصر كوداك إلى حكومة عصر انستجرام .

إن مساق الابتكار في العمل الحكومي موجّه للموظفين الحكوميين المهتمين بتعلّم المزيد حول موضوع الابتكار واكتساب مهارات عملية لتطوير عمل مؤسساتهم والتقدم مهنياً في إطار عملهم، حيث يقدم المساق أساليباً وأدواتٍ مُبتكرة من شأنها إلهام المتعلمين بالأفكار الجديدة والنيّرة وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك والمقدّمة بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لتتعرّف على أساسيات ومهارات الابتكار في العمل الحكومي ومفهوم الابتكار الإداري وغير ذلك.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف الابتكار في العمل الحكومي .
  • أدوات قياس الابتكار الحكومي .
  • كيفية إدارة الابتكار الحكومي .
  • منهجيات مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي .

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة في الابتكار الحكومي

تتناول هذه الوحدة الابتكار ومستقبل الحكومات ودوافع التغيير (نحو بناء المستقبل ٢.٠) وكيف تتنافس الدول والخيار بين الابتكار أو الاندثار، بالإضافة إلى النقلة النوعية من حكومة عصر كوداك إلى حكومة عصر انستجرام ومستقبل الحكومة (مجتمع رقمي، سريع، وفوضوي) والابتكار أساس التنمية ومواجهة التحديات والحكومة الرقمية وتصميم الخدمات الحكومية في القرن ٢١.

+
الوحدة الثانية: الابتكار الحكومي في الإمارات

ستتعرّف في هذه الوحدة على الإدارة الحكومية الحديثة والشراكات مع القطاع الخاص وآليات تشجيع الابتكار ومبادئ الإدارة الحكومية الحديثة وخبرات دول في مجال الابتكار الحكومي ، بالإضافة إلى مقدمة عن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ونماذج للابتكارات في الإمارات وبعض الأخطاء الشائعة وأفضل الممارسات في الابتكار .

+
الوحدة الثالثة: أساليب ونماذج ومعوقات الابتكار الحكومي

التعرف على أمثلة إقليمية وعالمية للابتكار الحكومي على أرض الواقع ومعوقات الابتكار في العمل الحكومي ونموذج الابتكار في العمل الحكومي وخطواته الرئيسية وفهم التحديات والفرص وأساليب لطرح أفكار جديدة.

+
الوحدة الرابعة: الابتكار رحلة وليس غاية

استكمال خطوات الابتكار الرئيسية والتطوير والاختبار وإثبات صحة وفعالية الأفكار الجديدة والتطبيق والمراجعة والتثبيت، إضافةً إلى التمييز بين الرحلة والغاية في الابتكار في العمل الحكومي .

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور يسار جرار
الدكتور يسار جرار

الدكتور يسار هو حالياً شريك في اثنتين من الشركات الناشئة التي مقرها الشرق الأوسط واللتان تعملان في مجال القطاع العام والتأثير الاجتماعي وهو أيضاً المؤسس المشارك لأول بوابة عربية "لتكنولوجيا حكومة المستقبل" اختير الدكتور جرار في عام ٢٠٠٩ كقائد عالمي شاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وأسس "جماعة المُشكلين العالميين" في دبي للمنتدى الاقتصادي العالمي. وأيضاً كان عضواً في مجلس الأجندة العالمية لمستقبل الحكومات للمنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام ٢٠٠٩، وتم اختياره كنائب الرئيس في عام ٢٠١٥. قبل ذلك، عمل يسار في المملكة المتحدة كزميل باحث في كلية كرانفيلد للإدارة ومدرسة برادفورد للإدارة، وقدَّم استشاراته للعديد من المنظمات الدولية الرئيسية بما في ذلك دي أتش إل وبنك اسكتلندا وشل وشركة طيران الإمارات وشركة أرامكو السعودية وآرلا فودز، يشغل الدكتور عدة مناصب حالياً منها: ١ - نائب الرئيس، مجلس الأجندة العالمية لمستقبل الحكومات، المنتدى الاقتصادي العالمي، سويسرا ٢- مستشار، مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، الامارات العربية المتحدة ٣- أستاذ مساعد، كلية إدارة هولت الدولية للأعمال التجارية، الولايات المتحدة الأمريكية ٤- مستشار أول، مشروع هارفرد للتفاوض الدولي، جامعة هارفرد، الولايات المتحدة الأمريكية ٥- زميل، كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الإمارات العربية المتحدة

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×