المكافحة والتوعية بمرض السرطان

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/١٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

المكافحة والتوعية بمرض السرطان هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يدخل بـ تعريف مرض السرطان من ناحية علمية وأعراض مرض السرطان وأهمية الكشف المبكر للمرض قبل استفحال الوضع لدى المريض حتى يتمكّن الأطباء من علاج مرض السرطان لديه، بالإضافة إلى ذكر أكثر أنواع مرض السرطان انتشاراً في العالم من جهة وفي الوطن العربي من جهة أخرى.

ويتم تعريف مرض السرطان عادةً بنمو غير طبيعي للخلايا داخل الجسم بحيث تقوم بالانقسام الخلوي غير المحدود وتنتشر في الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ولخطورة الأمر قمنا بعمل حملة التوعية ضد مرض السرطان من خلال مساق المكافحة والتوعية بمرض السرطان على أمل نشر الوعي فيما يتعلق بكيفية الوقاية من مرض السرطان ومساعدة المرضى على الكشف المبكر للمرض .

ويستهدف مساق المكافحة والتوعية بمرض السرطان الأشخاص المهتمين بمواضيع الصحة العامة ومرض السرطان تحديداً، بحيث يتطرق إلى أنواع مرض السرطان وأكثرها انتشاراً بالإضافة إلى أعراض مرض السرطان وعوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة ، كما ويشجع المساق على اقتباس أنماط حياتية صحية تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً موضوع الإقلاع عن التدخين .

حيث سنتطرق إلى أضرار التدخين وفوائد الإقلاع عنه من صحة أفضل وحياة أسعد وإحساس أقوى بالروائح والأطعمة وكيفية القيام بذلك بالتدريج، كما سنشرح أهم أساليب وطرق الوقاية من مرض السرطان وأساليب المكافحة والتوعية بمرض السرطان كأفراد ومؤسسات من خلال جعل هذا المرض قضيتنا ومحاربته بشتى الطرق باستخدام مفهوم واستراتيجية كسب التأييد .

ومن خلال حملة التوعية ضد مرض السرطان التي نقودها في هذا المساق سيتمكن المتعلم من معرفة الكثير من المعلومات والإحصاءات الدقيقة عن هذا المرض المزمن وفهم سلوك الأشخاص من حولنا لنتمكن من التأثير على سلوكيات الأفراد والمجتمعات في المكافحة والتوعية بمرض السرطان بأنواعه واقتباس نمط الحياة الصحي والذي سوف يمكننا من الوقاية من مرض السرطان .

يستهدف أيضاً مساق المكافحة والتوعية بمرض السرطان موضوعي تعديل السلوك المجتمعي وكسب التأييد ، فلا يكفي أن يتعرف الشخص على المعلومة الصحيّة حتى يصبح قادراً على تغيير سلوكه وسلوك من حوله، ولكن باستخدام أدوات تعديل السلوك الصحيحة ، يمكن للشخص التأثير على المجتمع بطريقة إيجابية ويقوده إلى التغيير.

إنّ التوعية بمرض السرطان مسؤولية تقع على عاتق كل فرد منا وتحمّل هذه القضية لا يتم إلا باستخدام مفاهيم وأساليب كسب التأييد الفعّالة للتأثير على أصحاب القرار تساهم في التقليل من أعداد الوفيات الناتجة عن مرض السرطان من خلال زيادة نسب الكشف المبكر الذي قد يؤدي إلى علاج مرض السرطان عند المريض .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أساليب المكافحة والتوعية بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي والقولون والمستقيم والكثير من المواضيع الهامة المتعلقة بالمرض كـ أنواعه وأسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف مرض السرطان .
  • أعراض مرض السرطان والسرطانات الأكثر انتشاراً في الوطن العربي والعالم .
  • الوقاية من مرض السرطان بأنواعه .
  • كيفية المكافحة والتوعية بمرض السرطان في المجتمع .
  • سرطان الثدي وطرق الكشف المبكر عنه باستخدام الفحوص الثلاث ( الفحص الذاتي، الفحص السريري ، و فحص الأشعة - الماموجرام ).
  • سرطان القولون والفئة المستهدفة وطرق الكشف المبكر عنه .
  • التبغ وعلاقته بالسرطان والتأثيرات الصحية الناتجة عن التعرض للتدخين القسري والتدخين من الدرجة الثالثة .
  • فوائد الإقلاع عن التدخين والوسائل المثبتة علمياً للإقلاع عن التدخين .
  • طرق محاربة السرطان مجتمعياً من خلال مفاهيم وأدوات تعديل السلوك وكسب التأييد .
  • علاج مرض السرطان .

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة عن مرض السرطان

تتناول هذه الوحدة أسباب الإصابة بمرض السرطان وأهم الأعراض المصاحبة له و السرطانات الأكثر شيوعاً في الوطن العربي و تاريخ ظهور مرض السرطان وعلاجه .

+
الوحدة الثانية: أنواع السرطانات الأكثر انتشاراً وأعراضها وكيفية الوقاية منها

ستتعرّف في هذه الوحدة على حدود تركيب الثدي وسرطان الثدي وأعراضه والوقاية منه وإحصائيات وأرقام تتعلق بسرطان الثدي وفحوصات الكشف المبكر وأهميته وفحص الأشعة ( الماموغرام ) وإشاعات ومعتقدات خاطئة عن سرطان الثدي، بالإضافة إلى سرطان القولون والمستقيم وأعراضهما والكشف المبكر عنهما وعلاجهما .

+
الوحدة الثالثة: التدخين

التعرف على معلومات واحصائيات عن التدخين و مفهوم التدخين السلبي و مضار التدخين الفعلية و أسباب صعوبة الإقلاع عنه و فوائد التوقف عن التدخين .

+
الوحدة الرابعة: التغذية والرياضة للوقاية من السرطان

تتطرق هذه الوحدة إلى مبادئ تعديل سلوكيات الأفراد والمجموعات للوقاية من السرطان والفيتامينات والمعادن للوقاية من السرطان وأدوات تعديل سلوكيات الأفراد والمجموعات لممارسة أنماط حياة صحية للوقاية من السرطان ، ومقدمة في التسويق الاجتماعي لتعديل سلوكيات المجتمعات نحو الوقاية والكشف المبكر ومكونات برامج التسويق الاجتماعي للتأثير على سلوكيات المجتمعات .

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور عاصم منصور
الدكتور عاصم منصور

- مدير عام مركز الحسين للسرطان ٢٠١٢ - رئيس البرنامج الاردني لسرطان الثدي حاصل على : -البورد الاردني في الاشعه التشخيصيه -الزماله البريطانيه في الاشعه التشخيصيه. -الزماله الاوروبيه بتشخيص امراض الجهاز العصبي -ماجستير الاداره الطبيه -جامعة كرنيغي ميلون /الولايات المتحده -له العديد من الابحاث المنشوره في عدد من المجلات العلميه في مجال تخصصه.

الدكتورة يسار قتيبة
الدكتورة يسار قتيبة

خريجة كلية الطب في جامعة بغداد – العراق سنة ١٩٧٧ - طبيبة في عدة مستشفيات في عمان منذ ١٩٧٨و لغاية ١٩٩٥. - طبيبة في جامعة البتراء منذ ١٩٩٥ – ١٩٩٨. - طبيبة في وحدة الكشف المبكر عن السرطان في مركز الحسين للسرطان منذ ٢٠٠٠ . - دورة عن الكشف المبكر عن السرطان ( NCI ) في ماريلاند – الولايات المتحدة الأمريكية . - المشاركة في عدة مؤتمرات طبية داخل وخارج الأردن. - مديرة لوحدة الكشف المبكر عن السرطان – مركز الحسين للسرطان منذ ٢٠٠٦ ولغاية الان.

روان شهاب
روان شهاب

رئيسة قسم التغذية والتثقيف الصحي في مكتب مكافحة السرطان/ مركز الحسين للسرطان. تشغل دورا رئيسيا في مشاريع مختلفة ضمن مكتب مكافحة السرطان كبرنامج شهادة منطقة خالية من التدخين والذي انطلق عام ٢٠١٤. والعديد من المشاريع البحثية التي تركز على مختلف جوانب مكافحة التبغ. ويعد وضع برامج ودورات تدريبية فيما يتعلق بمكافحة التبغ ونمط الحياة الصحي جزءا من مسؤولياتها. وتهتم بنشر التوعية والتثقيف الصحي حول الأضرار الناجمة عن تعاطي التبغ بالاضافة الى نشر التوعية بما يخص انماط الحياة الصحية للوقاية من السرطان على حسب الفئات العمرية المختلفة.

بتول الجمال
بتول الجمال

مديرة التدريب والوصول المجتمعي في قسم التثقيف الصحي الخاص بالبرنامج الأردني لسرطان الثدي، مؤسسة الحسين للسرطان/ الأردن. المسؤوليات الرئيسية التي تتحملها السيدة بتول هي تطوير برامج تدريبية لبناء قدرات المجموعات المستهدفة والمجتمعات المحلية والموظفين على أسس تشاركية، متبنية منهجيات تعلم البالغين، مستخدمة منظور تعديل السلوك، والذي يصب نهاية في أحداث تأثير فعلي على مستوى السلوكيات لدى الفئات المستهدفة، بدلا من زيادة الوعي وزيادة المعرفة فقط. لدى السيدة بتول خبرة واسعة في قطاع التدريب، فيما يتعلق بموضوعات الصحة العامة وكذلك المهارات السلوكية ؛ تعمل كمستشارة للتدريب في برامج مختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي، تنظيم الأسرة بالتعاون مع مشروع تواصل؛ الصحة الإنجابية ضمن مبادرة أنا أقرر، كجزء من الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة؛ والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بالتعاون مع منظمة الإغاثة الدولية من أجل التنمية. وبالتوازي مع التدريب، عملت السيدة بتول مستشارة للتغذية في حالات الطوارئ، في مخيم الزعتري مع منظمة إنقاذ الطفولة الأردن، وكما عملت كمديرة برنامج مهارات، في مركز تطوير الأعمال. السيدة بتول حاصلة على درجة الماجستير في التغذية السريرية والإنسان، ومختصة في مجال التدريب (مدرب معتمد لدى(GLP ، ومختصة في التسويق الاجتماعي (معتمدة من المركز الوطني للتسويق الاجتماعي (UK.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×