مقدمة في علم النانوتكنولوجي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٥/٣١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

مقدمة في علم النانو تكنولوجي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أهم المبادئ الأساسية في علوم وتكنولوجيا النانو ومميزات النانو تكنولوجي وأهمية تقنية النانو . كما يتضمن هذا المساق شرحاً وافياً لتعريف كلمة نانو وكيفية تطبيق هذا العلم في مختلف مجالات حياتنا العلمية والهندسية والطبية والصناعية والغذائية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها.

بداية، يستهل مساق مقدمة في علم النانو تكنولوجي حديثه من خلال شرح مفهوم النانو تكنولوجي ، ومعنى كلمة نانو منفصلة، وخواص المادة عند مستوى النانومتر . تُعَد تقنية النانو تكنولوجي نهضة علمية هائلة، وتُعرف بأنها العلم الذي يهتم بدراسة عملية معالجة الجزيئات الصغيرة جداً، وتقاس هذه التقنية بوحدة قياس النانوميتر ، والذي يعتبر جزءاً من أجزاء المليون الموجودة في الملليمتر.

بعد ذلك، يتطرق مساق مقدمة في علم النانو تكنولوجي إلى استخدام هذا العلم في مختلف المجالات، حيث تُستخدم تقنية النانو تكنولوجي في الطب ، كما تظهر تطبيقات النانو تكنولوجي في الصناعة والبناء . إضافة إلى ذلك، فهنالك تطبيقات الطاقة النظيفة والمتجددة في النانو تكنولوجي ، والأجهزة النانوية الحيوية ، ومولدات النانو ، والمواد النانوية المصنعة ، ونانو تكنولوجي في الغذاء ومعالجة المياه.

من خلال مساق مقدمة في علم النانو تكنولوجي ، سيتعرف المتعلم على التطور التاريخي لهذا العلم عبر السنين وأهم الإنجازات العلمية والمحطات والقفزات النوعية التي حصلت في النانو تكنولوجي خلال العقود الماضية. كذلك سيتعرف على طبيعة المخاطر الصحية والبيئية والصناعية التي قد تنتج عن استخدام تقنيات النانو تكنولوجي وتحدياته المستقبلية ، مقارنة بفوائده التي تتمثل في علاج الأمراض المستعصية في الطب كالسرطان .

ويستعرض مساق مقدمة في علم النانو تكنولوجي تعريف مقياس النانو والمبادئ الأساسية لعلم النانو تكنولوجي ، والخواص الكيميائية والفيزيائية للمواد النانوية ، ومدى اختلافها عن المواد التقليدية وما الذي أدى إلى ظهور كم هائل من التطبيقات الفريدة لهذه المواد منذ الأساس مثل ظهور تطبيقات النانو تكنولوجي في الهندسة ، إلى جانب استغلال تقنية نانو تكنولوجي في الغذاء والطب والطاقة وتحلية المياه والبيئة.

كما يتطرق مساق مقدمة في علم النانو تكنولوجي إلى خواص المواد والأجهزة النانوية وطبيعة عملها ، ومفهوم المجسات النانوية ، والطرق الحديثة المستخدمة في تحضير المواد النانوية بكافة أشكالها. إضافة إلى التراكيب النانوية ، والترسيب البخاري الفيزيائي ، ومجهر القوة الذرية ، ومطياف القوة ، ومخاطر النانو تكنولوجي وتأثيراتها المستقبلية .

وأخيراً، يناقش مساق مقدمة في علم النانو تكنولوجي إيجابيات وسلبيات النانو تكنولوجي والتحديات والمخاطر التي قد تواجه الإنسان من خلال استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة، كأثرها على الأمن والسلامة والصحة والبيئة وعلى مستقبل البشرية بشكل عام. مع ذكر العديد من التطبيقات الأساسية لهذه المواد في الصناعات المتطورة كالأجهزة الإلكترونية ، وفي الاتصالات ، والبناء كاستخدام المواد النانوية في الزجاج والعزل .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدمة في علم النانو تكنولوجي ، لتتعرف على أهمية تقنية النانو وأهم التطبيقات الحديثة لتقنية النانوتكنولوجي في الطب ، وتطبيقات النانو تكنولوجي في الهندسة ، بالإضافة إلى مميزات النانو تكنولوجي و تطبيقات النانو تكنولوجي في الصناعة .

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على التطور التاربخي وأهم الانجازات العلمية للنانوتكنولوجي
  • فهم المبادئ الأساسية لعلم النانوتكنولوجي
  • أهمية تقنية النانو ومعنى كلمة نانو
  • التعرف على خواص المواد والأجهزة النانوية وفهم طبيعة عملها
  • دور النانو تكنولوجي في الطب
  • تطبيقات النانو تكنولوجي في الصناعة والطاقة والمياه وغيرها
  • مميزات النانو تكنولوجي عن غيرها من التقنيات
  • تطبيقات النانو تكنولوجي في الهندسة
  • إدخال تقنية نانو تكنولوجي في الغذاء
  • دور النانو تكنولوجي في البناء
  • فهم طبيعة المخاطر الصحية والبيئية و الصناعية الناتجة عن استخدام
  • النانوتكنولوجي وتحدياته المستقبلية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة في النانو تكنولوجي

تتناول هذه الوحدة مفهوم النانو تكنولوجي، ومعنى كلمة نانو، وخواص المادة عند مستوى النانوم

+
الوحدة الثانية: استخدام النانو تكنولوجي في مختلف العلوم

ستتعرّف في هذه الوحدة على التطبيقات الطبية للنانو تكنولوجي، والأجهزة النانوية الحيوية، ومولدات النانو، وتطبيقات الطاقة النظيفة والمتجددة في النانو تكنولوجي، والمواد النانوية المصنعة، والنانو تكنولوجي في معالجة المياه.

+
الوحدة الثالثة: النانو تكنولوجي في البناء

التعرف على المجسات النانوية، واستخدام النانوتكنولوجي في البناء، واستخدام الزجاج في النانو تكنولوجي، واستخدام المواد النانوية في العزل.

+
الوحدة الرابعة: إيجابيات وسلبيات النانو تكنولوجي

تشرح هذه الوحدة التراكيب النانوية، والترسيب البخاري الفيزيائي، ومجهر القوة الذرية، ومطياف القوة، ومخاطر النانو تكنولوجي وتأثيراتها المستقبلية

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور برهان الدين احمد البس
الدكتور برهان الدين احمد البس

• ماجستير - الفيزياء - جامعة الشرق الاوسط, ١٩٩٢ • بكالوريوس - الفيزياء - جامعة اليرموك, ١٩٨٧ • الدكـتوراة - الفيزياء - جامعة الشرق الاوسط, ١٩٩٦

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×