الهجرة من منظور إنساني

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٨/١٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

الهجرة من منظور إنساني هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول موضوعاً حساساً جداً وذلك لحدّته وشدة خطورته وتأثيره على الفرد والمجتمع، حيث أنّ ليست جميع أنواع الهجرة إرادية وقد يضطر الإنسان إلى مغادرة موطنه ومسكنه بالقوة لأسباب أمنية باحثاً عن مأوى آمن له ولأسرته وهو ما يسمى باللجوء الإنساني .

ومن أنواع الهجرة: الهجرة الداخلية (داخل نطاق الدولة) وقد تتمثّل إما بالهجرة الريفية وهي انتقال المهاجر من الريف إلى المدينة أو الهجرة الإقليمية وهي انتقال المهاجر من إقليم إلى آخر، وهناك الهجرة الخارجية من دولة إلى أخرى، و الهجرة العلمية لطلب العلم، وأخيراً الهجرة الإنسانية وهي صلب حديثنا في هذا المساق.

ويتيح مساق الهجرة من منظور إنساني فرصةً فريدةً للجمهور الناطق باللغة العربية للتعرف على النهج العميق الذي تتّبعه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر إزاء اللجوء الإنساني وتشجيعها الدائم على مساعدة المهاجرين ، من خلال مجموعة مكثفة وسهلة التنظيم من المواد التعليمية المعيارية التي يمكن أن يصل إليها أي شخص في أي وقت.

كما سيساعدك مساق الهجرة من منظور إنساني على اكتساب المعارف بشأن أنواع التدخلات التي تنفذها مختلف الجمعيات الوطنية المنبثقة عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر لمساعدة المهاجرين الضعفاء وتلبية احتياجاتهم الإنسانية بما في ذلك القاعدة القانونية التي توجّه عملها، وذلك من خلال تعاونها مع السلطات والمجتمعات المضيفة ومجتمعات المهاجرين لـ توفير الأساسيات لهم.

يمكن لكلّ شخص يستطيع الوصول إلى الإنترنت دراسة هذا المقرّر، سواء أكان في المدرسة الابتدائية أو الثانوية أو الجامعة وسواء أكان متطوعاً في جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أم كان موظفاً فيها، ويمكن حتى دراسة هذا المقرر في وقت الفراغ لإثراء ثقافتك في هذا الموضوع والتعمق بفهم معاناة المهاجرين .

ويتطرق مساق الهجرة من منظور إنساني لأسباب الهجرة ونتائجها وأهمية تقديم المساعدة والحماية والتوعية العامة للمهاجرين والمجتمع المحيط بهم وتعزيز أنشطة الإدماج الاجتماعي ، كما تقوم بتقديم تعريف تمهيدي للهجرة والتوعية وإعطاء لمحة عامة عن مجموعة الأنشطة المناصرة التي تنفّذها الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والتي من شأنها مساعدة المهاجرين وتقديم الدعم النفسي لهم.

ومن الضروري التأكيد على القيمة والموهبة والمساهمة التي يمكن أن يقدّمها المهاجرون للمجتمع والفرص الإيجابية التي تتيحها الهجرة العالمية بغض النظر عن وضع المهاجرين القانوني وهذا ما يصب فيه مساق الهجرة من منظور إنساني الذي ببساطة يتحدث عن حالة إنسانية صعبة ويشرح كيفية التعامل معها دون أي أسئلة أو شروط، فقط من إنسان إلى آخر.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على مفهوم الهجرة من منظور إنساني وأسباب الهجرة ونتائجها ودور الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الرئيسي في مساعدة المهاجرين على المضي في حياتهم بعيداً عن منازلهم وربما عائلاتهم أيضاً.

ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم الهجرة من منظور إنساني و أنواع الهجرة .
  • أسباب الهجرة ونتائجها على الفرد والمجتمع .
  • دور الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في مساعدة المهاجرين .
  • مفهوم اللجوء الإنساني وتعزيز أنشطة الإدماج الاجتماعي .

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: لمحة عن نهج الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في مجال الهجرة

تتناول هذه الوحدة النهج العام للحركة تجاه المهاجرين والأساس القانوني لعمل الحركة بشأن الهجرة وكيفية تطبيق هذا النهج على المستوى العملي .

+
الوحدة الثانية: التوعية

ستتعرّف في هذه الوحدة على مفهوم التوعية وأهميتها وتوعية المهاجرين والمجتمعات لـ تشجيع الإدماج الاجتماعي والحصول على مناصرة السلطات والتوعية على المستوى الإقليمي و/أو العالمي .

+
الوحدة الثالثة: المساعدة

التعرف على مظاهر مساعدة الحركة للمهاجرين ونوع هذه المساعدة وكيفية تقديمها والدعم اللازم لتقديم المساعدة المناسبة في الوقت المناسب.

+
الوحدة الرابعة: الحماية

تتطرق هذه الوحدة إلى أنشطة الحماية الخاصة بالحركة وضرورة إعادة الروابط العائلية ودعم عائلات المهاجرين المفقودين ، والعمل الإنساني في مجال الطب الشرعي واحتجاز المهاجرين وأنشطة الحماية الأوسع نطاقاً.

اقرأ المزيد

فريق المساق

مهند فخر الدين
مهند فخر الدين

يتمتع مهند فخر الدين بخبرة غنية بالعمل مع جمعية الهلال الأحمر المصري في مجالات متعددة. فقد عمل كمدرب في إطار برنامج الصحة والسلامة الذي نفذته الجمعية كما أنه عضو في فرق التقييم التابعة للهلال الأحمر المصري التي تشرف على المشاريع الاجتماعية والاقتصادية التي تركز على تحسين سبل كسب عيش الأسر السورية والفلسطينية. ومهند أيضاً عضو في فريق المساعدة والإغاثة التابع للهلال الأحمر المصري في السلوم الذي يوفر المساعدة للنازحين، وقد تم تعيينه من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للعمل كمنسق ميداني في السلوم. خضع مهند لتدريبات مكثفة في مجال الإسعافات الأولية والقانون الدولي الإنساني وفي موضوع الشباب كوسطاء لتغيير السلوك والصحة والإسعافات الأولية القائمة على المجتمع.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×