الهجرة من منظور إنساني

الهجرة من منظور إنساني

نبذة عن المساق

يتيح المساق فرصةً فريدةً للجمهور الناطق باللغة العربية للتعرف على النهج الذي تتّبعه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر إزاء الهجرة من خلال مجموعة مكثفة وسهلة التنظيم من المواد التعليمية المعيارية التي يمكن أن يصل إليها أي شخص في أي وقت. وسيساعدك هذا المقرّر على اكتساب المعارف بشأن النهج الذي تتّبعه "الحركة" وأنواع التدخلات التي تنفذها الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمهاجرين بما في ذلك القاعدة القانونية التي توجّه عملها.

من يمكنه متابعة هذا المساق؟

يمكن لكلّ شخص متمتع بإمكانية الوصول إلى الإنترنت دراسة هذا المقرّر، سواء أكان في المدرسة أو المدرسة الثانوية أو الجامعة وسواء أكان متطوعاً في جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أم موظفاً فيها. ويمكن حتى دراسة هذا المقرر في وقت الفراغ.

ما الذي تغطيه الدورة؟

الوحدة 1: تعريف تمهيدي للنهج الذي تتّبعه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر إزاء الهجرة

الوحدة 2: لمحة عامة عن مجموعة من أنشطة التوعية والإدماج الاجتماعي والمناصرة التي تنفّذها الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويكمن الهدف من ذلك في التأكيد على القيمة والموهبة والمساهمة التي يمكن أن يقدّمها المهاجرون للمجتمع والفرص الإيجابية التي تتيحها الهجرة العالمية.

الوحدة 3: تتناول السبب والطريقة التي تقدّم من خلالها الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر المساعدة الإنسانية للمهاجرين بغض النظر عن وضعهم القانوني، مع تلبية احتياجاتهم الأكثر إلحاحاً والاستجابة للمجموعات الأكثر ضعفاً.

الوحدة 4: فهم ماهية الحماية والطريقة التي تنفّذ من خلالها الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أنشطة الحماية. تطوير فهم أفضل لمختلف أنواع أنشطة الحماية التي تنفّذها جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للمهاجرين.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

  • اكتساب معارف معمقة بشأن التزام الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدائم بالعمل مع السلطات والمجتمعات المضيفة ومجتمعات المهاجرين لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمهاجرين الضعفاء.
  • التعرّف على كيفية تطبيق نهج الصليب الأحمر والهلال الأحمر
  • اكتساب المزيد من المعارف بشأن المساعدة والحماية والتوعية العامة وتعزيز أنشطة الإدماج الاجتماعي التي توفرها الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

طاقم المساق

مهند فخر الدين

يتمتع مهند فخر الدين بخبرة غنية بالعمل مع جمعية الهلال الأحمر المصري في مجالات متعددة. فقد عمل كمدرب في إطار برنامج الصحة والسلامة الذي نفذته الجمعية كما أنه عضو في فرق التقييم التابعة للهلال الأحمر المصري التي تشرف على المشاريع الاجتماعية والاقتصادية التي تركز على تحسين سبل كسب عيش الأسر السورية والفلسطينية. ومهند أيضاً عضو في فريق المساعدة والإغاثة التابع للهلال الأحمر المصري في السلوم الذي يوفر المساعدة للنازحين، وقد تم تعيينه من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للعمل كمنسق ميداني في السلوم.

خضع مهند لتدريبات مكثفة في مجال الإسعافات الأولية والقانون الدولي الإنساني وفي موضوع الشباب كوسطاء لتغيير السلوك والصحة والإسعافات الأولية القائمة على المجتمع.


سجّل الآن
 
؟