البرمجة بلغة سكراتش

البرمجة بلغة سكراتش

نبذة عن المساق

يستعرض المساق البرمجة بلغة "Scratch" لتعلم كيفية إنشاء برامج كمبيوتر باستخدام واحدة من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق.

يُدرج هذا المساق والمطوّر من قبل جامعة ماساشوستس باعتباره مساقًا في "علوم الكمبيوتر". وذلك لأن البرمجة هي أداة مهمة يستخدمها علماء الكمبيوتر في عملهم. ورغم ذلك، فهذا لا يعني أن علوم الكمبيوتر والبرمجة هي نفس الشيء: حيث إن علم الكمبيوتر يعني دراسة كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر وفيما يمكننا استخدامها، في حين أن البرمجة هي مجرد طريقة لكتابة تلك الحلول الخاصة بأجهزة الكمبيوتر. لذلك فلن يركز هذا المساق فقط على كيفية استخدام Scratch، بل سيسلط الضوء أيضًا على كيفية حل المشاكل المثيرة للاهتمام وإنشاء البرامج الممتعة باستخدام جهاز الكمبيوتر. سوف تتعلم كيفية إنشاء ألعاب مذهلة، والصور المتحركة والأغاني في دقائق فقط مع واجهة "السحب والإسقاط" البسيطة.


المتطلبات المسبقة

لا حاجة إلى معرفة مسبقة في البرمجة. قم بالانضمام إلينا للبدء في رحلتك في عالم علوم الكمبيوتر.


ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم البرنامج في الحاسوب
  • البرنامج و مكوناته الأساسية من جمل ولبنات
  • مفهوم المتغير
  • أشهر الجمل البرمجية مثل الجمل الشرطية والتكرار
  • الفرق بين تنفيذ البرنامج التسلسلي والمتزامن
  • بناء ألعاب برمجية

طاقم المساق

سفيان المجالي

حصل الدكتور سفيان المجالي على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الحاسوب من الجامعة الأردنية وعلى درجة الدكتوراة في علم الحاسوب من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو. يمتلك الدكتور سفيان المجالي 17 عاما من الخبرة الأكاديمية والعمل في شركات مختلفة في قطاع التكنولوجيا. تتضمن الخبرة الأكاديمية التدريس لمدة 12 عاما في جامعات روبرت موريس و بينيدكتين وديفراي في الولايات والمتحدة الأميركية بالإضافة للتدريس في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منذ غام 2011 في قسمي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات. يتخصص الدكتور سفيان في تدريس مواد اليرمجة , والشبكات والأمن. بالإضافة لذلك, عمل الدكتور سفيان في قطاع تطوير البرمجيات في العديد من الشركات في أمريكا. عمل الدكتور سفيان المجالي في شركات برمجة متنوعة سواء تطبيقات الخوادم وقواعد البيانات وغيرها من المجالات في الولايات المتحدة والوطن العربي. تشمل الخبرة تطوير برمجيات لتطبيقات الهاتف الذكي حيث طور العديد من التطبيقات للقطاع الخاص والعام.


كولين لويس

كولين لويس هي أستاذة علوم الكمبيوتر في كلية هارفي ماد والمتخصصة في تعليم علوم الكمبيوتر. تبحث لويس كيف يتعلم الناس علوم الكمبيوتر وكيف يشعرون الناس عند تعلم علوم الكمبيوتر. تسعى أبحاثها إلى تحديد ممارسات التدريس الفعّالة لخلق فضاءات تعليمية عادلة والتي تُتيح لجميع الطلاب الفرصة للتعلم. لويس تجمع وتنشر مقالات في CSTeachingTips.org، وهو موقع لنشر الممارسات الفعّالة في تدريس علوم الكمبيوتر.


سجّل الآن
 
؟