عين المصمم

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٦/٢١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

هذا المساق مقدم من مكتب حنّا سلامة للتصميم، وهو يعرض مقدمةً عن التصميم من منظور مجموعة من مهندسي العمارة الأردنيين الذين يتميّزون برؤآهم وأفكارهم الخلّاقة. فخلال هذا المساق، ستتعرف على أساسيات مهنة التصميم عبر الاطّلاع على أمثلة لمشاريع واقعية سابقة من شأنها أن توسّع آفاق معرفتك، وتساعدك في تطبيق الدروس التي تعلّمتها بشكل عملي.

سيبدأ المساق بمقدمة عن التصميم؛ وفيها ستستكشف مبادئ التصميم وتشكّل فهمًا عن أساسياته من حيث الحجم والشكل، والوظيفة. بعدها، سينتقل بك المساق نحو التفاصيل، والتصميم القائم على الحدس أو التصميم البديهي، والتعرف على أهمية فهم أثر التصميم على نفسية الإنسان وحياته.

أمّا الوحدة الثانية، فسيركّز بشكل أكبر على مهاراتك في التصميم. إذ سيناقش عمليات التفكير التي تتطلبها مراحل التصميم، وسيوجهك نحو الجوانب التي يجب أن تبحث عنها بصفتك مصممًا، بما يفسح أمامك المجال للتعرف على كيفية تحديد الاحتياجات، والانفتاح للأفكار، والتعلّم من التجربة والأشخاص المحيطين بك.

بعد التعرف على التصميم ومنهجيات التفكير اللازمة، سننتقل بك إلى الوحدة الثالثة: حيث سنبدأ بالتصميم! ففي هذه الوحدةستفهم عملية التصميم وعناصرها، وستتعرف على النتائج المطلوبة منك وطريقة إنجازها. كذلك، ستميّز الفرق بين أن تكون مهندسًا معماريًا، ومعماريًا داخليًا، ومصممًا داخليًا، ومصمم ديكورات داخلية، بالإضافة إلى اطلاعك على الأدوار والأهداف المطلوبة من كلٍ واحد من هذه التخصصات. بعد ذلك، وفي ضوء اهتمامنا المتزايد بالبيئة والتوجه العالمي المتسارع نحو الحفاظ عليها، سيحين الوقت لتتعلم مفهوم التصميم المستدام، وستتعلم الفوارق بين التصميم المعتمد على قوانين الطبيعة والعناصر المتوفرة طبيعياً أو بلا جهد(Passive Design)، والتصميم المضاف المبنى على نشاط أو جهد ليساعد على اتمام المهام المطلوبة من التصميم (Active Design)، وأمثلة عليهما، وتطبيقاتهما، وأمثلة عليهما، وتطبيقاتهما.

أمّا في الوحدة الرابعة، فسيغطي المساق سبل التعبير عن الذات؛ فكونك مصمّمًا، عليك أن تكون قادرًا على إيصال رسائلك إلى عملائك، وتتحلى بالمهارات اللازمة لتقديم نفسك والتعريف بأعمالك بشكل Portfolio. وسيناقش المساق في هذه الوحدة الفرق بين الرسم البياني ورسم المسودات، وأدوات التصميم المتوفرة لك لعرض أعمالك.

وأخيرًا، ستستكشف بنفسك عالم الرؤى والأفكار الخاص بحنّا سلامة للتصميم، حيث يقدّم المهندسون المعماريون الدعم والعطاء للمجتمع المحلي، ويحدثون أثرًا إيجابيًا، ويوظّفون إبداعاتهم لابتكار الأفكار وتعزيز الحوار.

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم أهمية التصميم
  • فهم عناصر التصميم
  • فهم أثر التصميم على الناس
  • تعلّم طريقة استحضار الحالة الذهنية الصحيحة للتصميم
  • تعلّم طريقة إيجاد طريقة التصميم الصحيحة لك
  • تعلّم استراتيجيات التصميم الصديق للبيئة
  • تعلّم التعبير عن الأفكار بصفتك مصممًا
  • تعلّم كيف يؤدّي المصمم دورًا فعّالًا في تغيير العالم

مخطّط المنهج الدراسي

حمل خطة المساق

فريق المساق

حنَّا سلامة
حنَّا سلامة

حنَّا سلامة مهندسٌ معماريّ، مصممٌ وفنانٌ أردنيّ، صُنِّفَ كأحدِ أفضلِ خمسةٍ وأربعينَ مُهّندِساً مِعْماريّاً مؤثراً في الشرق الأوسط. حنَّا متمسك بتنفيذ فكرة تطوير منظورٍ جديدٍ لإنتاج العمارة الحديثة، وهذا أمر ملائم ومحدد لسياقه وثقافته بحيث تُكسر الصور النمطية المعمارية والقواعد الاجتماعية الصعبة. حنَّا من الأُناس المهتمين بالاستدامة التي طورت من مشاريع كفاءة الطاقة العالية والوعي البيئيّ، مع التركيز الأساسي على الفوائد الصحية المرتبطة ب"التصميم الأخضر والذكي". حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة McGill في كندا.

محمد الفارس عيد
محمد الفارس عيد

محمد الفارس عيد هو مهندس ميكانيك، محب للتطوير والتصاميم الصديقة للبيئة و مؤمن بمدى التأثير الإيجابي الذي تحمله العلوم و الهندسة الحديثة على حياة الأشخاص و البيئة المحيطة بهم. يصر فارس على أهمية استحداث تصاميم عملية ولكن خارجة عن النطاق المألوف لتساعد على تحسين كفائتها و تقليل ضررها البيئي. هو عضو فعّال في منظمة مهندسين الطاقة الأمريكية و احد المؤسسين لفرعها في الجامعة الأردنية. حصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأردنية

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×