مقدمة لبرمجة تطبيقات الأجهزة النقّالة بنظام أندرويد

مقدمة لبرمجة تطبيقات الأجهزة النقّالة بنظام أندرويد

نبذة عن المساق

يقدم هذا المساق للمتعلم الفرصة للتعرف على عالم تطوير تطبيقات الهاتف والأجهزة المتنقلة لنظام أندرويد.

من خلال هذا المساق, سيتعرف المتعلم على البيئة المتكاملة الخاصة بتطوير وبرمجة تطبيقات بنظام الأندرويد, والمعروفة باسم "أندرويد ستوديو". يفترض المساق العلم المسبق بأساسيات البرمجة ووجود بعض الخبرة. يستعرض هذا المساق مقدمة عن نظام الأندرويد ومكونات تطبيق الأندرويد, صفحات تطبيق الأندرويد ودورة حياتها, تصميم واجهات التطبيق, استخدام الوسائط المتعددة من صور وفيديوهات, بالإضافة لاستعراض خيارات المبرمج في ما يخص الشبكات والتعامل مع الأنترنت.

يغطي المساق المواضيع التالية: - ألبيئة المتكاملة الخاصة يتطوير وبرمجة تطبيقات بنظام الأندرويد أندرويد ستديو - نظام الأندرويد ومكونات تطبيق الأندرويد, صفحات تطبيق الأندرويد ودورة حياتها - تصميم واجهات التطبيق - استخدام الوسائط المتعددة من صور وفيديوهات - استخدام خاصية الرسم ثنائي الأبعاد


المتطلبات المسبقة

هذا المساق موجه لمجموعة واسعة من المتعلمين الذين يمتلكون خبرة مسبقة بالبرمجة وأساسياتها ويرغبون في برمجة تطبيقات الأجهزة النقالة لنظام أندرويد والأشخاص المهتمين في هذا المجال. يُفترض أن يكون هنالك بعض المعارف والمهارات الأساسية في البرمجة.


ستتعلم في هذا المساق

ستتعلّم كيفية:

  • وصف المكونات المختلفة لتطبيق الأندرويد
  • تعريف دورة الحياة لملكونات المختلفة لتطبيق الأندرويد
  • وصف اساسيات برمجة الاستجابة للأحداث بمل يعرف بevent handling
  • ابداء القدرة على استخدام بيئة التطوير المتكاملة الخاصة بأندرويد بشكل جيد
  • بناء تطبيقات بسيطة تعرض الفهم الجيد لأساسيات تطوير تطبيقات أندرويد

طاقم المساق

سفيان المجالي

حصل الدكتور سفيان المجالي على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الحاسوب من الجامعة الأردنية وعلى درجة الدكتوراة في علم الحاسوب من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو. يمتلك الدكتور سفيان المجالي 17 عاما من الخبرة الأكاديمية والعمل في شركات مختلفة في قطاع التكنولوجيا. تتضمن الخبرة الأكاديمية التدريس لمدة 12 عاما في جامعات روبرت موريس و بينيدكتين وديفراي في الولايات والمتحدة الأميركية بالإضافة للتدريس في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منذ غام 2011 في قسمي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات. يتخصص الدكتور سفيان في تدريس مواد اليرمجة , والشبكات والأمن. بالإضافة لذلك, عمل الدكتور سفيان في قطاع تطوير البرمجيات في العديد من الشركات في أمريكا. عمل الدكتور سفيان المجالي في شركات برمجة متنوعة سواء تطبيقات الخوادم وقواعد البيانات وغيرها من المجالات في الولايات المتحدة والوطن العربي. تشمل الخبرة تطوير برمجيات لتطبيقات الهاتف الذكي حيث طور العديد من التطبيقات للقطاع الخاص والعام.


جوجيش موبالا

جوجيش هو أستاذ مشارك في كلية علوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا. حصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة ديوك في الولايات المتحدة عام 1991.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟