الجودة في الرعاية الصحية

الجودة في الرعاية الصحية

نبذة عن المساق

يهدف هذا المساق إلى تقديم المبادئ الأساسية، وأبعاد الجودة في الرعاية الصحية ومكونات برنامج إدارة الجودة، والمهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل. يتكون المساق من أربع أسابيع مدة كل منها حوالي الساعة وتتكون من مجموعة من التسجيلات مدة كل منها يتراوح بين ٤ و١٠ دقائق. وسيعطى المشاركون في المساق واجب يقيّم تفهمهم لموضوع المحاضرة.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

المبادئ الأساسية، وأبعاد الجودة في الرعاية الصحية مكونات برنامج إدارة الجودة المهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل


طاقم المساق

رباب ذياب

السيدة رباب ذياب هي نائب المدير العام ومديرة دائرة التعليم والاستشارات و هي مستشار معتمد في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية. تعمل السيدة رباب في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية منذ أربع سنوات و يتمركز عملها حول تحسين الجودة وسلامة المرضى. خلال عملها في قسم التعليم والاستشارات قامت السيدة رباب بتطوير عدد من البرامج التدريبية بمجال تحسين الجودة وسلامة المرضى في مختف المستويات. قبل الانضمام للمجلس عملت السيدة رباب كمستشار في مجال الجودة في القطاع الصحي. حيث قدمت العديد من الخدمات على المستوى الوطني والإقليمي لبناء نظام ادارة الجودة في مؤسسات القطاع الصحي. والتحضير للإعتماد، وتطوير وبناء القدرات للعاملين في القطاع الصحي. تحمل السيدة رباب درجة الماجستير في التعليم التمريضي ودرجة البكالوريس في التمريض من الجامعة الأردنية. وهي عضو في جمعية الجودة الأردنية و نقابة الممرضين الأردنيين . كما وأنها حاصلة على عدد من الشهادات من جمعية تحسين الخدمات الصحية الأميركية وهيئة الاعتماد الدولية . وقد قامت حديثاً بنشر دراسة حول دور وتأثير الدورات التي يقدمها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على تحسين الجودة وسلامة المرضى.


دلال ابو الرب

السيدة دلال ابو الرب هي أخصائي أول في دائرة التعليم والاستشارات و هي مستشار معتمد في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية. تعمل السيدة دلال في القطاع الصحي من أكثر من 19 عاما. خلال عملها في قسم التعليم والاستشارات في مجلس إعتماد المؤسسسات الصحية قامت السيدة دلال بتطوير عدد من البرامج التدريبية التي تهدف لبناء قدرات العاملين في القطاع الصحي. قبل الإنضمام للمجلس عملت السيدة دلال كمدير للجودة وسلامة المرضى في إحدى المستشفيات الخاصة وأيضا كمستشار في مجال الجودة في القطاع الصحي حيث قدمت العديد من الخدمات على المستوى الوطني والإقليمي لبناء نظام ادارة الجودة في مؤسسات القطاع الصحي. والتحضير للإعتماد، وتطوير وبناء القدرات للعاملين في القطاع الصحي. تحمل السيدة دلال درجة الماجستير في إدارة الخدمات لصحية من كلية الجراحين الملكية ودرجة البكالوريس في التمريض من الجامعة الأردنية. وهي عضو في جمعية الجودة الأردنية و نقابة الممرضين الأردنيين . كما وأنها حاصلة على عدد من الشهادات من جمعية تحسين الخدمات الصحية الأميركية وهيئة الاعتماد الدولية . وقد قامت حديثاً بنشر دراسة حول دور وتأثير الدورات التي يقدمها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على تحسين الجودة وسلامة المرضى.


أميرة عليان

تعمل لدى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية كمستشار في قسم التدريب و الاستشارات منذ عام 2015, و لديها اكثر من 14 سنة خبرة في القطاع الصحي حيث عملت من خلال استلامها لمناصب و مهام مختلفة على بناء و تطوير وتطبيق انظمة ادارة الجودة في المؤسسات التي عملت بها داخل و خارج الاردن . كما ان الانسة اميرة عليان لديها خبرة واسعة في التدريب و التعليم المستمر حيث عملت كمدرب سريري و مسؤول لوحدة التعليم و التدريب في الاماكن التي عملت بها و كونها اعتمدت كمدرب انعاش قلب و رئتين من الجمعية الامريكية للقلب .

تحمل الانسة اميرة عليان شهادة الماجستير في التمريض تخصص صحة الام و حديثي الولادة من جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية و شهادة البكالوريس بالتمريض من جامعة الزيتونة الاردنية و دبلوم ال 4 سنوات من كلية رفيدة الاسلمية للتمريض و القبالة .كما انها مقيم معتمد و عضو في نقابة التمريض الاردنية و الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.


سجّل الآن
 
؟