الجودة في الرعاية الصحية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

الجودة في الرعاية الصحية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول معايير جودة الخدمات الصحية في القطاع الصحي بشكل عام سواء في المستشفيات أو العيادات أو المستوصفات وغير ذلك، بالإضافة إلى أهمية وكيفية تحسين الجودة والأداء في الرعاية الصحية وأثر تطبيق معايير الاعتماد على جودة الخدمات الصحية وبالتالي على أفراد هذا المجتمع ككل.

ويهدف هذا المساق إلى تقديم المبادئ الأساسية للجودة في الرعاية الصحية ، إضافةً إلى مكونات وعناصر جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى و برنامج إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات والعيادات و معايير تقييم جودة الخدمات الصحية ، كما يذكر المهارات اللازمة لتطوير سياسات الجودة بالمستشفيات و الإجراءات الصحية اللازمة في الشركات والمؤسسات وأماكن العمل بشكل عام.

ويتكون مساق الجودة في الرعاية الصحية من أربعة أسابيع تشمل عدة محاضرات، مدتها مجموعة حوالي الأربع ساعات وهي عبارة عن مجموعة من التسجيلات مدة كل منها يتراوح بين الأربع أو العشر دقائق، تتحدث كل منها عن أمور تخص الجودة في الرعاية الصحية وأهمية تحسين الجودة والأداء في الرعاية الصحية وأثر تطبيق معايير الاعتماد على جودة الخدمات الصحية.

وسيُعطى المشاركون في مساق الجودة في الرعاية الصحية عدداً من الواجبات والاختبارات التي ستقيّم مدى فهمهم لمواضيع محاضرات هذا المساق والتي تركّز على أهمية وضع أفضل سياسات الجودة بالمستشفيات، تلك التي تهتم بأعلى مستويات الرعاية الصحية وضرورة عدم التهاون في ذلك لأن هذه السياسات تؤثر مباشرة على صحة المرضى وأرواحهم.

كما يوضح مساق الجودة في الرعاية الصحية الخطوات الصحيحة لإدارة الجودة الشاملة في المستشفيات والواجب اتباعها لتحقيق الهدف وهو توفير أعلى مستويات الجودة للرعاية الصحية في المستشفيات التي من شأنها أن ترفع من اسم المستشفى وسمعته، فيلجئ المريض إليه بكل راحة وطمأنينة لضمانه جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى المقدمة في هذا المستشفى.

ومن معايير الجودة في المستشفيات كفاءة العمليات الإدارية والطبية فيه وتعامل الموظفين من أطباء وممرضين وأخصائيين وإداريين وعمال نظافة مع المرضى والزوار، إضافةً إلى أداء كل فرد من هؤلاء الأفراد في عمله والتزامه بتأدية واجباته بكل أمانة وإتقان والسياسات الموضوعة في المستشفى فيما يخص موضوع الرعاية الصحية ومدى اتباع هذه القواعد وتطبيقها ويمكننا تقييم جودة الخدمات الصحية عن طريق إلقاء الضوء على هذه الأمور.

كما يؤثر توفر التمويل بدرجة كبيرة على الجودة في الرعاية الصحية في المستشفيات وغيرها وقد يكون ذلك من أكبر العوامل المؤثرة في ذلك وستتعرّف في هذا المساق على كيفية قياس جودة الرعاية الصحية والأهم من ذلك كيفية تحسين هذه الجودة وأدواتها حتى تحصل على تقييم ممتاز لمنشأتك الطبية.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على مبادئ الجودة في الرعاية الصحية وكيفية تحقيقها ومعايير قياسها وكيفية وضع السياسات المتعلقة في كل ذلك.

ستتعلم في هذا المساق

  • معايير جودة الخدمات الصحية .
  • كيفية تقييم جودة الخدمات الصحية .
  • مكونات برنامج إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات .
  • أثر تطبيق معايير الاعتماد على جودة الخدمات الصحية .
  • المهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل .

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الجودة في الرعاية الصحية

تتناول هذه الوحدة مبادئ الجودة في الرعاية الصحية وأبعاد الجودة في الرعاية الصحية ومبادئ إدارة الجودة وثالوث ضمان الجودة وقياس الجودة وتطوير المؤشرات وأنواعها ومجموعة المعلومات الخاصة بالمؤشرات.

+
الوحدة الثانية: تحسين الجودة

ستتعرّف في هذه الوحدة على أساليب تحسين الجودة و خطوات تحسين الجودة و دائرة تحسين الجودة و أدوات تحسين الجودة ، بالإضافة إلى أدوات وضع الأولويات و اتخاذ القرارات و أدوات عرض البيانات .

+
الوحدة الثالثة: سياسات تحسين الجودة

التعرف على منهجية تحسين الجودة و السياسات والإجراءات و خطة تحسين الجودة وسلامة المرضى وعرض لقاء الدكتور ثائر أبو حميدان.

+
الوحدة الرابعة: برامج الرعاية الصحية ومؤسساتها

تتطرق هذه الوحدة إلى مهام ووظائف مكتب إدارة الجودة و برنامج اعتماد المؤسسات الصحية وعرض مقابلة مع السيدة سلفيا الربضي.

اقرأ المزيد

فريق المساق

 رباب ذياب
رباب ذياب

السيدة رباب ذياب هي نائب المدير العام ومديرة دائرة التعليم والاستشارات و هي مستشار معتمد في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية. تعمل السيدة رباب في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية منذ أربع سنوات و يتمركز عملها حول تحسين الجودة وسلامة المرضى. خلال عملها في قسم التعليم والاستشارات قامت السيدة رباب بتطوير عدد من البرامج التدريبية بمجال تحسين الجودة وسلامة المرضى في مختف المستويات. قبل الانضمام للمجلس عملت السيدة رباب كمستشار في مجال الجودة في القطاع الصحي. حيث قدمت العديد من الخدمات على المستوى الوطني والإقليمي لبناء نظام ادارة الجودة في مؤسسات القطاع الصحي. والتحضير للإعتماد، وتطوير وبناء القدرات للعاملين في القطاع الصحي. تحمل السيدة رباب درجة الماجستير في التعليم التمريضي ودرجة البكالوريس في التمريض من الجامعة الأردنية. وهي عضو في جمعية الجودة الأردنية و نقابة الممرضين الأردنيين . كما وأنها حاصلة على عدد من الشهادات من جمعية تحسين الخدمات الصحية الأميركية وهيئة الاعتماد الدولية . وقد قامت حديثاً بنشر دراسة حول دور وتأثير الدورات التي يقدمها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على تحسين الجودة وسلامة المرضى.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×