تحسين محركات البحث SEO

هذا المساق جزء من التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٨/٢٠
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب غير محدد بوقت
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٩/٣٠

تعتبر محركات البحث عموماً ومحرك البحث Google خاصة محطة مهمة يمر منها مستخدمو الانترنت بشكل يومي. وكون محركات البحث تعتبر الأداة الرئيسية للتعرف على وإيجاد معلومات معينة أو خدمات أو منتجات معينة، لذلك فمن المهم جداً أن يهتم كل صاحب أو مدير لموقع إلكتروني أن تكون صفحات الموقع الإلكتروني ضمن أول النتائج على محركات البحث ليضمن الظهور في لحظة بحث المستخدمين عن ما نقدم وبما لا شك فيه تعتبر هذه اللحظة مهمة جداً.

في هذه الدورة سنتعرف على كيفية عمل محركات البحث وكيف يتم ترتيب صفحات الانترنت بترتيب معين على صفحة النتائج. كما سنتعرف على كيفية فهم سلوك البحث لدى الفئة المستهدفة ونتعرف على كيفية إيجاد أفضل الكلمات الرئيسية التي يهمنا أن نظهر بأفضل شكل ممكن عند استخدامها على محركات البحث.

سنتعرف أيضاً على عوامل ترتيب نتائج البحث التي يمكن تطبيقها على صفحات الموقع وخارج الموقع، وكيفية تطبيقها على الصفحة وعلى المحتوى ليكون المحتوى متوافق مع محركات البحث. ثم سنتطرق لموضوع تحسين الموقع من الناحية التقنية وسنتعلم كيف نحسن سرعة الموقع مما يساهم بتجربة مستخدم أفضل ويجعل محركات البحث تفضل موقعنا السريع أكثر من المواقع البطيئة التي لا يحبها المستخدم ولا محرك البحث.

بدون شك عندما نبحث عن مزود خدمة معينة أو عن نشاط تجاري معين نفضل أن نحصل على نتائج قريبة منا جغرافياً لذلك فمن الضروري تعلم كيفية الظهور ضمن أول النتائج المحلية، وسنتطرق لأداة Google نشاطي التجاري التي ستمكننا من تحقيق أفضل ظهور ضمن نتائج البحث المحلية وستمكننا أيضاً من تزويد الزبائن بكل المعلومات الضرورية عن نشاطنا التجاري من ناحية ساعات الدوام أو معلومات الاتصال بالإضافة للعروض وروابط مهمة والصور الخاصة بنا. من منا لا يشاهد الفيديوهات على الانترنت؟ نظراً لأهمية الفيديوهات فقد قمنا بتخصيص قسم كامل لتعلم كيفية تحسين الفيديوهات مع مثال عملي للحصول على أفضل ترتيب ممكن ضمن نتائج بحث الفيديو على Google وأيضاً على Youtube.

لأن عملية التحسين لمحركات البحث تعتبر عملية مستمرة فمن المهم أن نقوم بقياس وتحليل هذه التحسينات التي نقوم بها لنضمن الحصول على نتائج أفضل بشكل مستمر. ولذلك سنتعلم كيفية القيام بذلك عن طريق أداة Google Search Console التي تعتبر أساسية لكل شخص يسعى لترتيب أفضل على محرك البحث Google.

من الجدير ذكره بأن هذا العلم يتغير بشكل مستمر وكبير لذا يتوجب علينا أن نبقى على علم بآخر المستجدات لكي نضمن أفضل النتائج. لقد حرصنا في هذه الدورة أن نركز على الممارسات الأخلاقية التي تم الاتفاق عليها من الخبراء في هذا المجال. وابتعدنا عن الممارسات التي قد تضر أكثر ما تنفع، وحرصنا أيضاً أن نقدم العديد من الدروس العملية التي ستجعل فهم محتوى الدورة أسهل وبشكل ممتع أكثر. نتمنى لكم الفائدة والمتعة وأفضل ظهور على محركات البحث.

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم كيفية عمل محركات البحث
  • فهم سلوك البحث للفئة المستهدفة وإيجاد كلمات رئيسية مناسبة
  • القدرة على تطبيق التحسينات على مستوى صفحات الموقع
  • القدرة على تطبيق التحسينات خارج الموقع
  • تحسين المحتوى ليصبح متوافق مع محركات البحث
  • تحسين الموقع تقنياً ليصبح متوافق مع محركات البحث
  • تحسين التواجد على أداة Google نشاطي التجاري
  • تحسين الفيديوهات من أجل ظهور أفضل ضمن نتائج البحث
  • قياس وتحليل عملية التحسين لمحركات البحث

فريق المساق

جودت شمّاس
جودت شمّاس

جودت مدرب ومستشار بخبرة تزيد عن ٢٠ سنة في مجال الانترنت والتسويق الرقمي. حيث بدأ رحلته في منتصف التسعينات بإنشاء موقع الكتروني ولم يتوقف حبه وشغفه لهذا العالم حتى هذا اليوم. جودت حاصل على العديد من الشهادات المهنية المتعلقة بالانترنت والتسويق الرقمي. لديه اهتمام خاص بالتسويق على بمحركات البحث، حيث عمل مع كبرى الشركات والعديد من المواقع الكبيرة في هذا المجال. وقد قام بإدارة مئات الحملات على منصة إعلانات Google بميزانيات بملايين الدولارات. لدى جودت أيضاً اهتمام خاص بالشركات الناشئة حيث قام بإنشاء مشروعه الخاص ومشاركة بعض رواد الأعمال إنشاء مشاريع في مجال التجارة الإلكترونية والحلول التقنية. ويقدم حالياً خدمات الإرشاد لحاضنات الأعمال في الأردن. قام جودت بعقد عشرات ورشات العمل والدورات والندوات وقام بتدريب آلاف الأشخاص في الأردن والمنطقة العربية على مواضيع متعلقة بالتسويق الرقمي.

عمر الدباس
عمر الدباس

يعمل حالياً كمدير مساقات إلكترونية في إدراك، درس علم الحاسوب وتخرج من الجامعة الهاشمية عام ٢٠٠٩، عمل لعدة سنوات في مجال تكنولوجيا المعلومات وحاصل على عدة شهادات من سيسكو ومايكروسوفت في هذا المجال، ثم انتقل إلى التعليم الإلكتروني وقام بإنشاء عدة دورات على منصة Udemy، شغوف بتعلّم ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني وخصوصاً كيفية عمل محركات البحث.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×