التواجد الرقمي الصحيح

هذا المساق جزء من التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٨/٢٠
المدّة 8 أسابيع
الجهد المطلوب غير محدد بوقت
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١٠/١٩

نحن نعيش في عالم افتراضي رقمي! وأهمية هذا العالم تزداد بشكل مستمر. في هذه الدورة سنتعرف على أهمية التواجد الرقمي في هذا العالم الرقمي الذي نعيش فيه. حيث سنتعرف على كيفية التخطيط للتواجد الرقمي وما هي المنصات الي يفضل أن نتواجد عليها، وما هي أفضل الممارسات للتواجد على هذه المنصات.

بدايةً سنتعرف في هذه الدورة على كيفية إضافة نشاطنا التجاري على أداة Google نشاطي التجاري، وكيفية تحسين هذا التواجد بأفضل شكل ممكن حيث ستمكننا هذه الأداة من التواجد ضمن أداة خرائط Google وبذلك نحقق المزيد من الزيارات لنشاطنا التجاري ونستطيع إدراج معلومات التواصل معنا وصور ومعلومات وافية عن نشاطنا التجاري. بعد ذلك سنتعرف على كيفية إنشاء موقع الكتروني بسيط عن طريق أداة Google Sites التي تعد أداة سهلة الاستخدام وتوفر العديد من المزايا لإدارة وإنشاء صفحات الموقع وإدراج الصور والفيديوهات أو حتى ملفات من أداة Google Drive وبالمناسبة هذه الأداة مجانية.

نظراً لأهمية منصات التواصل الاجتماعي سنتعرف في هذه الدورة على كيفية التواجد الصحيح على منصات التواصل الاجتماعي والتعرف على أهم الأدوات لإدارة هذا التواجد بأفضل شكل، حيث سنتعلم عن أفضل الممارسات والأدوات التي تساعدنا على إنشاء محتوى مميز يجعل جمهورنا يتفاعل معه ويشاركه مع متابعيهم على منصات التواصل الاجتماعي. بعد ذلك سنتعرف على أهمية بناء تطبيق للهواتف الذكية وأفضل الممارسات عند بناء تطبيق للهواتف الذكية ولأنه من المهم أن نتواجد بشكل صحيح على متاجر التطبيقات فسوف نتعلم كيفية تحقيق أفضل ظهور على متاجر التطبيقات بشكل مجاني، مما سيساعدنا على الحصول على العديد من التحميلات للتطبيق وتحقيق أهدافنا التسويقية من التطبيق. بعد ذلك سنتحدث عن بناء المحتوى الرقمي الصحيح الذي يعجب الزائر ويجعله يتفاعل معه وبنفس الوقت يكون متوافق مع محركات البحث حتى نحقق أفضل ظهور على محركات البحث. ونختم الدورة بالتعرف على إدارة حملات البريد الالكتروني فعالة لتساعدنا على الاستفادة من قناة البريد الإلكتروني المهمة. سنتعلم ذلك عن طريق أداة mailchimp.

ستتعلم في هذا المساق

  • القدرة على التخطيط للتواجد الرقمي الصحيح
  • إنشاء نموذج رحلة الزبون الرقمية
  • إنشاء موقع الكتروني
  • إدارة التواجد على جوجل نشاطي التجاري
  • إدارة التواجد الصحيح على منصات التواصل الاجتماعي
  • التخطيط لبناء تطبيق للهواتف الذكية
  • إدارة المحتوى الرقمي الصحيح
  • إنشاء وإدارة حملات بريد إلكتروني صحيحة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: التخطيط للتواجد الرقمي الصحيح

مقدمة للدورة، ثم التعرّف على أهمية التخطيط للتواجد الرقمي، ما هي رحلة الزبون الرقمية وكيف يمكننا أن نكون في المرحلة المناسبة؟

+
الوحدة الثانية: جوجل نشاطي التجاري Google My Business

ما هي أداة Google نشاطي التجاري وكيف نقوم بإنشائها وتفعيلها؟ كيف يمكننا تحسين تواجدنا على متجرنا على جوجل لنساعد زبائننا للوصول لخدماتنا؟

+
الوحدة الثالثة: بناء الموقع الالكتروني الصحيح

سنتعرّف على أهمية التخطيط لبناء موقع إلكتروني، وما هي أفضل الممارسات التي يجب اتخاذها عند تصميم موقعنا. سنقوم أيضاً ببناء ونشر موقع إلكتروني بسيط باستخدام مواقع جوجل Google Sites

+
الوحدة الرابعة: التواجد الصحيح على منصات التواصل الاجتماعي

ما أهمية تواجدنا على منصات التواصل؟ وكيف يجب أن تكون رسائنا وتواجدنا هناك؟ ما الذي نحتاجه لبناء محتوى مفيد وقيّم لصفحاتنا؟ وسنتعرّف أيضاً على بعض الأدوات التي تساعدنا على تصميم منشوراتنا لنستخدمها على المنصات.

+
الوحدة الخامسة: أفضل الممارسات لتطبيقات الهواتف الذكية

ما أهمية بناء تطبيقات هواتف ذكية وما أفضل الممارسات التي علينا اتباعها؟ كيف نضمن تواجدنا الرقمي الصحيح على متاجر التطبيقات وسنتعرّف أيضاً على بعض الأدوات المساندة لإدارة تطبيقاتنا

+
الوحدة السادسة: إدارة المحتوى الرقمي الصحيح

سنتعلّم كيفية التخطيط لبناء محتوى رقمي صحيح، وما هي مواصفات الكلمات الرئيسية التي علينا استخدامها أثناء بناء محتوانا، وكيف يمكننا القيام بالبحث عن الكلمات المناسبة

+
الوحدة السابعة: إدارة حملات بريد إلكتروني فعّالة

ما أهمية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني؟ وكيف علينا التخطيط لحملاتنا البريدية؟ سنتعرّف كمثال على استخدام MailChimp لإنشاء حملات بريدية مع الاطلاع على بعض التقارير القياسية لنجاح حملاتنا البريديية

اقرأ المزيد

فريق المساق

جودت شمّاس
جودت شمّاس

جودت مدرب ومستشار بخبرة تزيد عن ٢٠ سنة في مجال الانترنت والتسويق الرقمي. حيث بدأ رحلته في منتصف التسعينات بإنشاء موقع الكتروني ولم يتوقف حبه وشغفه لهذا العالم حتى هذا اليوم. جودت حاصل على العديد من الشهادات المهنية المتعلقة بالانترنت والتسويق الرقمي. لديه اهتمام خاص بالتسويق على بمحركات البحث، حيث عمل مع كبرى الشركات والعديد من المواقع الكبيرة في هذا المجال. وقد قام بإدارة مئات الحملات على منصة إعلانات Google بميزانيات بملايين الدولارات. لدى جودت أيضاً اهتمام خاص بالشركات الناشئة حيث قام بإنشاء مشروعه الخاص ومشاركة بعض رواد الأعمال إنشاء مشاريع في مجال التجارة الإلكترونية والحلول التقنية. ويقدم حالياً خدمات الإرشاد لحاضنات الأعمال في الأردن. قام جودت بعقد عشرات ورشات العمل والدورات والندوات وقام بتدريب آلاف الأشخاص في الأردن والمنطقة العربية على مواضيع متعلقة بالتسويق الرقمي.

عمر الدباس
عمر الدباس

يعمل حالياً كمدير مساقات إلكترونية في إدراك، درس علم الحاسوب وتخرج من الجامعة الهاشمية عام ٢٠٠٩، عمل لعدة سنوات في مجال تكنولوجيا المعلومات وحاصل على عدة شهادات من سيسكو ومايكروسوفت في هذا المجال، ثم انتقل إلى التعليم الإلكتروني وقام بإنشاء عدة دورات على منصة Udemy، مهتم بتعلّم ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني وخصوصاً كيفية عمل محركات البحث.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×